عالم المنتديات

0


عندما انطلقت المنتديات في عالم النت كان فرحنا كبيرا .. حيث انها تمثل متنفس للمثقف العربي الذي يبحث عن اداة توصل حرفه للاخرين .. حيث ان عالمنا اليوم هو عالم سرعة .. وعالم حركة .. ولم تعد الصحافة يمكنها ان تساير هذه الحركة السريعة في العالم ..


والكاتب لا يمكنه ان ينتظر ليقرا ردا او ينشر موضوعه في عالم متغير .. حيث يمكن ان تؤثر احداث مفاجأة على مقالة كتبها فتصبح كأنها في عالم اخر .. فرحنا فرحا شديدا واقبل المثقفون على المنتديات يكتبون وينشرون افكارهم وارائهم التي تبني حضارة وتقيم فكرا وتصلح حالا ..


 لكن هذه الفرحة لم تتم .. حيث ماتت قبل ان تنزع فستان فرحها .. حيث بدأ اصحاب هذه المنتديات بتعيين مشرفين لا يفقهون بالعلم والثقافة والفكر شيئا .. واصبح هم هؤلاء المشرفين التقرب للجنس الاخر بدلا من التقرب للكلمة الطيبة .. وسار بعض اصحاب هذه المنتديات على نهج مشرفيهم ..


واصبح الكاتب لا يمكنه ان ينشر مقالا له فائدة في ظل مواضيع مضحكة وسخيفة ومؤلمة .. وتكتلات ومصالح واهواء لا نفقه بها شيئا .. وكنت شخصيا من الذين تعرضوا لمثل هذه المواقف .. حيث لم تقدر تلك الحروف التي كتبتها لهم .. ولم تصل الى فكرهم وعقولهم .. فعانيت من هذه المشكله معاناة كبيرة ..


ومع هذا لم انقطع عن الكتابة في المنتديات لعلمي انها تصل لعقول زوار مفكرين يقدرون الحرف ويحترمون القلم .. ثم تتالت المصائب على المنتديات واصبح اصحابها دون العشرين من العمر .. وزادت المعاناة اكثر عندما بدأ اصحاب المنتديات يمنعون الزوار من الدخول على اقسام منتدياتهم ويرغمونهم على التسجيل قسرا للقراءة والفائدة .. بل الاغرب من كل هذا ان هذه المنتديات يمنعون قراءة الاحاديث النبوية او قراءة علم في كتاب الله سبحانه الا بعد التسجيل


وهذا امر غريب حيث ان طلب الاجر الكل يسعى اليه ويريده .. وبعد معاناة كبيرة قررت بان افتح منتدى وقمت بافتتاح شبكة الفريج الاولى وكان اول قرار اتخذته هو ان تكون المنتديات مفتوحة كلها للناس


يقرأون مابها ويستفيدون من اقلام من يكتبون فيها .. لا حظر عليهم ولا سلطان على رغباتهم في طلب العلم ..


وحرصت كل الحرص بان تكون هذه المنتديات شعلة علم وفكر تبني ولا تهدم تفيد ولا تضر .. حيث لا مجال لكتابات الفتنة او كتابات الجنس التي تهيج الشباب بالفاظ وتلميحات لا نحبها لابنائنا وبناتنا فهم امانة في ارقابنا وحتى قسم السمعيات حرصت عليه كل الحرص بان تكون مادته بعيده عن الصور الفاضحة والكلمات البذيئة .. واخترت مشرفين اصحاب قلم وفكر ومعظمهم اصحاب مدونات واصحاب كلمة طيبة يسعون لنشرها بين الناس ..


 لكني لم اكتب فيه .. فضلت بان احرم نفسي من الكتابة من اجل الاخرين .. من اجل الكلمة الطيبة المباركة النظيفة التي ترضي رب العالمين وتقرب الشعوب من بعضها وتنمى الحب بين المجتمعات الانسانية


كنت اظن ان المشكلة انتهت .. لكني اكتشفت .. ان وجدي كله كان مشكلة في المنتدى .. حيث الكل يدخل ولا يشارك .. يسجل ولا يشارك .. عانيت كثير العناء لدفعهم للكتابة .. لكنهم تمنعوا .. 


جعلتهم مشرفين .. رفعت الكثير منهم الى مشرف عام لعل ذلك يساعد على الاقبال على الكتابة لكنهم كانوا يترفعون .. ربما .. لاني دعيتهم للتسجيل .. ربما الاكثر .. اني طيب اكثر مما تحتمله نفوسهم .. لذلك .. لم يشارك احد اطلاقا منهم ..


مؤلم اننا لا نحسن الاستفادة من هذه العلوم ...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه