العقاب والكتاب

18
كانت لدى الوالد هواية عجيبة  .. وهي جمع الكتب القديمة .. كان يسافر ويبحث عنها في كل مكان ويجمعها .. ويحفظها في مكتبته ..وكنت وقتها صغيرا .. فكنت استغرب من هذه الكتب الصفراء .. واستغرب من هشاشة اوراقها وقدم طباعتها .. واقول بيني وبين نفسي .. كيف ينفق الوالد هذه المبالغ على كتب قديمة كهذه ..


وسألت امي يوما .. هل الوالد رجلا مشعوذا .. فضحكت كثيرا .. وقالت .. ولم خطر لك هذا الخاطر .. قلت .. ان شكل الكتب كأنها كتب ساحر .. وحين يذهب الوالد لعمله عصرا كنت مع اصدقائي ناخذ هذه الكتب .. ونلعب بها بالصالة .. فكنت ارتدي غترة حمراء واغطي بها شعري .. وانزل براسي على الكتاب اقرا كأني ساحر .. فكان اصدقائي يضحكون وانا اضحك معهم ..


وفي يوم .. حضر الوالد مباغته فشاهدني بهذا المنظر .. فلم يتكلم .. وهرب اصدقائي منه .. ثم ناداني لمكتبه .. وطلب مني ان اجلس .. ثم طلب امي فحضرت ..  فقال لها هاتي الميزان حالا .. فاحضرت الميزان وقال لي .. قم فاصعد الميزان وقل لي كم وزنك .. فخفت منه فتقاطيع وجهه حادة توحي بالصرامة والقوة .. فصعدت على الميزان .. وقلت له وزني هو 40 كيلو .. فقال ..  انزل وعد لي ورق هذا الكتاب الذي كنت تسخر منه ..


فنزلت من الميزان وجلست اعد ورق الكتاب .. فا ذ بها تتجاوز ال600 ورقة .. وقال لي .. لقد دفعت دينارا في كل ورقة من هذا الكتاب .. فقم بعملية قسمة بين وزنك وبين قيمة هذا الكتاب .. فقمت بما طلب مني وأعلمته النتيجة .. فقال .. والان ماهو علمك ... قلت ماذا تعني .. قال أي صف انت .. قلت في المتوسط .. قال ان هذا الكتاب يتكلم عن علوم تؤخذ بها شهادات الدكتوراة .. فكم بينك وبينه من علم ..


فصمت ولم اتكلم .. فقال .. هل تتفق معي ان هذا الكتاب يفوق وزنك وعلمك .. قلت نعم .. قال والان انت تعلم انه لابد من عقابك .. فرددت عليه بهز راسي وامي واقفه تسمع .. فنهض من مكتبه واشار بيده نحوي .. وقال لها .. اقفلي عليه باب المكتب وليقرأ ال600 ورقة ولن يخرج من هذه الغرفة حتى أتأكد انه قرا الكتاب كله ..


ولم اذهب في اليوم التالي للمدرسه .. ولم اذهب اليوم الذي بعده للمدرسه .. وجلست ثلاثة ايام في مكتب ابي اقرا الكتاب .. حتى فرغت منه .. وحضرت عنده وهو جالس في الصالة .. وقلت له .. يبه قريت كل الكتاب .. فنظر الي .. وقال .. والان .. اذهب نظف غباره وضعه في مكان مناسب في المكتبة وان فعلتها ثانية فاني لن ادعك تذهب للمدرسة ابدا.. ولا مانع لدينا ان تكون وظيفتك خادما في مكتبة .. بدلا ان تكون حاملا علم في قلبك وفكرك ..


فاشارت امي بان اقبّل رأسه .. فتقدمت منه .. وقبلت رأسه .. ووعدته الا اعود لفعل هذا ابدا

التعليقات

  1. حكمة أب

    ماشاءالله عليه .. قد يكو العقاب مزعجًا في حينه ولكن بالتأكيد قد أتى بثمره الآن

    ردحذف
  2. BookMark

    نعم هذا صحيح .. لقد احسن تعليمي وتربيتي
    وكان ابا رحيما وحكيما ومعلما
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  3. ابن السور قصة ممتعة كالعادة وتشدك لقراءتها للآخر وهذه ميزة كتاباتك ,أطال الله عمر والدك فهو صاحب حكمة ويعرف قدر العلم فكانت نتيجة حبه للعلم ابن مبدع في كتاباته ,أما عن موضوع العقاب فهو يدل على حكمة وحسن تفكير .
    وهل هناك أجمل من مكتبة مليئة بالكتب القيمة ووقت كافي للإطلاع عليها ؟ وربما كانت قراءتك للكتاب جذبتك للقراءة وصنعت منك كاتب , نتطلع لكتاباتك الجديدة والممتعة ,وفقك الله وعشت ياابن السور .

    ردحذف
  4. الحياة الطيبة

    امين يارب
    كان مدركا لطفولتي ومتفهما لسني فكان عقابه وتعليمه لي يتناسب مع عمري ولا يفوقه .. فهو يحرص ان يكون العقاب تعليم وليس ردة فعل وتخويف .. ويستغل اخطائي في تعليمي ويجعل منها اداة كي يرتقي بها فهمي وادراكي .. وكان يمنحني الفرصة كي استنتج من عقابه معاني جميلة او استخرج من نصائحه بدائع تفوقه .. نعم .. كان معلما لي ومربيا كبيرا

    ردحذف
  5. هذا الشبل من ذلك الاسد ..

    اكتفي بهذا القول ..

    رحيل

    ردحذف
  6. ابوك ماشاء الله حكيم
    يمكن بهالعقاب علمك قيمة الكتاب والكلمة المكتوبه
    وحببك ايضا بالقراءة
    واشعل الفضول في نفسك لنهل المعرفه

    يا ليت كل الأبهات مثله

    وصباحك خير يارب

    ردحذف
  7. نعم يالزين
    يبدو ان هذا كان هدفه
    بس تصدقين كنت اقرا كلام اكبر من فهمي
    لكن كان لازم اقرا الكتاب لاني كنت خايف يسألني عن محتواه .. لكنه لم يسأل
    وصباحج فل .. ومبارك ان شاء الله

    ردحذف
  8. ماشاء الله تبارك الرحمن
    أبوك ، على الرغم من صدمته من فعلتك ، قدر يستغل الموقف بشكل إيجابي ، ويفتح لك أبواب من المعرفة ، وتقديرها بقيمتها ..
    بوست رائع..
    كل الشكر لك وللوالد .. الله يجعلك قرة عين له..

    بالتوفيق ،،

    ردحذف
  9. مي

    امين يارب
    شكرا يامي على الكلام الجميل هنا
    وشكرا على مشاركتج
    وفعلا مثل ماقلتي
    قدر يستغل الموقف بشكل ايجابي

    ردحذف
  10. هلا اخوي..

    خوش عقاب الصراحه مادري مدى هالشي عليك الحين او اثره ع نفسك ؟

    بس اتوقع حببك بالقراءه وعطاك معلومات قيمه بعمر صغير..

    موفق يارب..

    ردحذف
  11. هلا فيج

    بالطبع اثر على نفسي واستفدت منه
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  12. احيي في والدك اسلوبه التربوي في تعامله مع الموقف..ربي يحفظه لك ..
    ومبين انه انسان حكيم ^^
    بس ما خبرتنا عن شو الكتاب ؟؟

    مع التحية ~

    ردحذف
  13. Om Hrooby

    امين يارب

    الكتاب كان يتكلم عن سلوك الحيوان في المنظور القديم وكان به الكثير من الاعتقادات الخاطئة لذلك فهو قيم لانه يبين نظرة المجتمعات العلمية والثقافية في تلك الفترة من التاريخ نحو علم الحيوان .. كما ان الكتاب يتكلم عن حيوانات معينة ومعروفة مما يدل ان صاحب الكتاب لا يعلم عن اسماء حيوانات اخرى لكنه يشير الى وجود هوام اخرى دون الاشارة للاسماء .. فهو يقول ذكر ان في الهند حيوان يتسلق الاشجار ويأكل الثمار وهو اصغر من الغزال واثقل من الحمار .. فماهو هذا الحيوان .. لم يذكر في الكتاب اسمه .. وكان شائعا مثل هذه الكلمات من السجع في التاريخ القديم .. شكرا جزيلا على المشاركة

    ردحذف
  14. don't miss it :)


    عندما يضع الناس صورة وهميّة مختلفة تماماً عن الواقع؛


    تبدأ قصة حمد..

    http://www.ready4omah.blogspot.com/

    ردحذف
  15. قصة غريبة ...

    استغربت ردة الفعل كثيرا ... و العقاب ... لا أعلم ...

    المهم إنها أتت بثمارها والحمد لله :)

    ردحذف
  16. قطرة وفا

    ابي كان يعلم اجادتي في القراءة وانا في هذا السن .. ويعلم اني لن افهم ماسوف اقرأه او ربما افهم بعضه واجهل كثيره .. الاهم عنده .. انه كان يريد ان يعلمني أهمية هذا الكتاب الذي حولته للعبة

    ردحذف
  17. أسلوب أبوك كان حكيما وذكيا في التعامل معك .... رغم ذلك فهذا النوع من العقاب مفيد ... ولكل واحد منا قصة مثل هذه ........ وشكرا

    http://al-kitabe.blogspot.com/

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه