وفي عز الكلام .. سكت الكلام

58

شخصيا لم اجرب او اهتم بالحب مع الطرف الاخر .. فهو ثانوي في حياتي .. ولا اسعى اليه او اريده او ابحث عنه .. لكني اكتبه واعيشه مع القلم .. وشخصيا تأثرت كثيرا في دراستي بعد ان عرفت اسباب الحب علميا ونفسيا وانه لا يتجاوز لحظه او لقطة تم تصويرها في العقل الباطن ويظل العقل الواعي يبحث عنها .. انه شيء كامن يظهر فجأة

حسنا .. ان للموضوع اهمية وليس موضوعا شخصيا .. سأشرح ذلك .. الحب هو اشبه بلقطة من كاميرا بيدك تلتقط حركة او صوتا او اي شيئا اخر ملفت للنظر .. لكن العقل الباطن لا يحوله الى ملف حفظ لكنه يحوله لمركز الجمال في المخ ويحفظ هناك .. هذا يحصل في بدايات العمر .. وسأعطي دليلا

قد تعرف شخصا .. او قد تعرفين صديقه تحب شخصا .. هذا الشخص لونه ابيض وطويل وجميل .. وفي يوم وانت تدخل معه في مجمع ..  تقول هذه الصديقه .. اوالصديق .. لك او لكِ .. انظري لهذا الشخص انه يشبه حبيبي .. فتنظرين لهذا الشخص .. فتجدين ان هذا الشخص قصير وحبيبها طويل ... وهذا الشخص اسود وحبيبها ابيض ... فكيف اتفق هذا الشبه بينه وبين حبيبها

الجواب .. انها احبت حركة .. هذه الحركه او اللقطة متى ماظهرت لدى اي شخص فان القلب يخفق له .. هذا علم .. نرجع لموضوعنا .. قلت اني شخصيا لم اجرب او اهتم بالحب مع الطرف الاخر .. وهذا امر شخصي ... لكني اكتبه هنا لسبب علمي .. فاقرأ من فضلك فربما تجد شيئا لم تقرأه من قبل .. هذا كان في بدايات الدراسه وبعدها .. وحصل مره .. بعد انتقالي للسنة الرابعة .. اني كنت في كافيه .. ولفت نظري فتاة تجلس وحدها

شعرت فجأة بشي يجذبني اليها .. استغربت .. وحاولت اشيح وجهي عنها ... لكن كل شي تسمّر نحوها .. ثم خرجت هذه الفتاة ونسيت موضوعها .. لكني التقيت بها صدقة في مكتب العميد .. فتسمّرت في مكاني واخذت انظر اليها ... وشيئا ما يخفق بداخلي .. هذه المره .. قررت ان اعرف السبب

ترى ما الذي جذبني نحوها .. جلست بغرفتي بالليل وبيدي قلم .. واخذت ارسم ملامح هذه الفتاة ... وجهها شعرها كل شي .. فاستغربت اكثر .. اني حفظت كل ملامحها .. فذهبت للدكتور الذي يدرسني مادة الترسيب والتهذيب .. وعندما شاهدني ... ابتدرني بسؤال عن المجلة التي اشرف عليها بالكلية ... لكني جلست .. وقلت له ..استاذ انا احب

 فاندهش وابتسم ... وقال .. وكيف اخترتها من عشرات البنات في الكلية .. قلت له .. لم اخترها ولا ادري كيف دخلت قلبي .. فاهتم بالموضوع .. وسألني .. ولم انت قلق .. قلت .. الحب هو زواج وانا غير مستعد .. فابتسم ... وقال .. وهل وصل الامر بك انك تفكر بالزواج منها .. قلت .. اليس هذا هو نهاية الحب .. قال .. ولم لا تكون مثل قيس ... تعشقها وتحبها وتكتب بها اشعارا

فسكت .. ويبدو ان الدكتور ادرك ان اجابته لم استصغها .. فقال .. حسنا .. ماذا تريد مني .. قلت له .. انت استاذ الترسيب اشرح لي هذا الحب المفاجيء الذي دخل قلبي .. قال ... لا ... بل انت الذي يجب عليك ان تعرف الجواب .. اذهب وراقبها واكتشف بنفسك .. الم ادرسك فقرة تقول .. حرّك يدك وسأل نفسك لم عينك تنظر لحركتك .. قلت .. نعم ... قال ... انطلق ..

فذهبت ابحث عنها حتى وجدتها .. فاخذت اراقبها .. لم اجد شيئا .. كل مافيها يحرك قلبي .. لكن فجأة غيرت اتجاهها واقتربت مني .. كنت قد لمحت وجهها وحفظته ... لكن هذه المره رأيتها بصورة ادق .. فوجدت ان عيني تركزت على حواجبها ..

ياالله ماأجمل حواجبها ... انها اشبه برقم 8 بالعربي .. اذن .. هنا تكمن الحركة .. فذهبت سريعا افتش بين البنات .. لم اكن انظر اليهن من قبل .. وتفاجأت اني وجدت فتاة اخرى خفق قلبي لها .. انها تحمل نفس الحواجب .. وجدت الجواب لكن ... مالذي يدفعني بان اعشق كل شي فيها .. ذهبت للدكتور ثانية وشرحت له مارأيت وسألته عن سبب عشقي الكامل لها ..

فقال .. عندما تعشق نوع من الطعام .. فهل تأكله كله .. قلت ... لا .. قال .. فان ابقيته ولم تأكله كله .. فهل يعني هذا ان الذي لم تأكله ترفضه ... قلت ... لا .. قال .. ان عشقك لحواجب رقم 8 سحبت معه كل الاشياء الاخرى .. قلت .. هل هذا هو الحب .. فهز رأسه ..

قلت .. لكن قد يعشق الرجل الفتاة الجميله ... او الفتاة الصالحه الطيبه ... او الفتاة الغنية الخ .. فقال هذا حب مصالح .. تعشق الفتاة الجميلة لانك اناني تريد جمالها فقط .. لكن عندما يعشق عقلك الباطن فالامر مختلف .. نحن نعشق المرأة الطيبة او العفيفة او الكريمة او ذات السمعة الطاهرة لاننا نضمن اسرة صالحة وهذه مصالح .. تبني عليها قيام مجتمع صالح فيما بعد ..

قلت .. هل تعلم شيئا استاذ ... قال ... تكلم ..  قلت .. علومكم كسرت شيئا من الجمال في نفسي .. قال .. هل تعلم ان الشعراء هاموا في القمر .. وتفاجأوا عندما نزل الانسان فوقه ... انه قمر ميت وصخور اشبه بالزجاج .. نظرت اليه ولم اتكلم 

التعليقات

  1. مازال قلبك لايخفق .. اذا ياعزيزي يفوتك الشيء الكثير ..!

    ردحذف
  2. قلوبنا كلها تخفق وتحب وتعشق .. كل الناس تحمل في قلوبها هذه المشاعر الجميلة والجياشة .. لكن ليس حبا لنزوة او لعب .. او غش وكذب .. فالرجل الذي يحب يدل مكان حبيبته يأخذها لتكون ملكة في بيته قبل قلبه .. والفتاة التي تحب وتدرك ان الذي تحبه يماطل ويعذبها ويعذب نفسه فان للحياة طعم ووقت .,. ولا يمكن ان تسجن امومتها داخل غيب قلب هذا الرجل الذي لا تدري متى وكيف تنتهي علاقتها به .. وليس حبا شاذا تحرمه المجتمعات قبل الاديان وترفضه النفوس الطيبه ولا تستصيغه .. ومتى ماوجدنا ان القلب يخفق فان اول ماسأفعله .. هو ترتيب بيتي لتكون سيدته ومالكته والذي تسكن به ام عجوز واب مريض لم يبخلا عليّ بشي منذ ان ولدت وحتى اليوم وهما بحاجة لي قبل ان التفت الي مشاعر القلب والنفس

    ردحذف
  3. قرأت كثيرا في المدونات
    ولكنها المرة الأولى التي أقرأ فيها موضوع من هذا النوع
    اضاف بعدا اخر لمشاعري وتفكيري
    :))
    شكرا لك

    ردحذف
  4. تدرين ليش .. انظري لاسم مدونتج استكانه .. وانظري لصورة الاستكانه .. ثم حاولى ان تعرفي الجواب .. انظري لصورة الاستكانه وانظري لرأس الملعقة وانظري نحو اتجاهها .. انها تتجه نحو فتحة صغيرة من بعيد .. ماذا يعني هذا .. لم اخترتي هذه الصورة بالذات .. ثم الاستكانه هي للشاي .. والشاي مهديء ومنبه .. ماذا يعني هذا .. تقولين بحثت .. فان قلنا بحث وشاي واستكانه وملعقه تتجه نحو فتحة من بعيد .. نعرف الجواب .. وربما يكون اسهل ان اولى مقالاتها في المدونة تقول ( يشق الظلام بصيص نور ) فهل هذه الفتحة التي تتجه نحوها الملعقة هي بصيص نور .. من يريد ان يطلع على مدونتها من هنا http://estekana.blogspot.com/
    شكرا لكِ سأقرا مدونتك بعمق حيث يبدو لي اني سأكتشف كاتبه رائعة يشرفني بان اتابعها

    ردحذف
  5. اربكني موضوعك!!!


    وظننت أني أحتاج لقرائته أكثر من مرّة ...


    لكني توقفت لبرهة...



    وتذكرت موضوع أثير ف ياحد المدونات مقارب للفكرة..

    او على الأقل استثار نفس النقطة في مخيلتي...


    في الحب بالذات ( وبعيداً عن الفلسفة وعلوم النفس)

    اعتقد أن الله خلق قطعتين تكمل بعضهما من كل شيء.....


    في الحب بالذات...وجدت غعتقادي صحيحاً..


    إذ أني رأيت ان كثير من حالات الحب مبنية على نقص!



    لا استطيع التحدث في هذا الموضوع بإسهاب


    لسبب شرير في نفسي..

    هو أني قد أبدل آرائي أجمع في الحب بعد أن أقرا قصّة اخرى!

    إذا...فلا ثوابت في الحب...



    عرف الحب؟؟؟



    لتكتمل عندي الصورة ويتوقف إرتباكي...


    فقد يلتبس الامر على الكثيرين منا...


    بين الإعجاب...والإنجذاب ..التعلق..والإعتياد...



    أين يقع الحب منهم؟


    وهل نتعلم الحب؟؟؟



    فالجنين يبدأ عشقه الأول لوالدته في طياتها...


    فهل فُطر على الحب؟


    ام أنه تعلمه؟؟؟




    موضوعك...مُربك إلى حدٍ مُثير...


    ويفتح ألف باب للنقاش...



    شكرا من القلب على إثارته...


    وكما قلت سابقاً...لم أمر يوماص على مدونتك مرور الكرام...فالخروج بفائدة..او متعه هو عادة من عادات المرور هنا...
    ..خرجت اليوم بإثنين


    اسمح لي إطالتي


    ومساءك ورد

    ردحذف
  6. مساءك اجمل

    ينبغي ان تدركين ان مسالة الزوج اي ذكر وانثى او اي شيء ينتمي لمثل هذه المجموعة يطلق عليهاعادة التعادلية .. فالموت والحياة واحد صحيح والمرأة والرجل واحد صحيح اذن الرقم يبدأ من 2 ومن الخطا ان نقول ان رجل وامرأة هما 2 ولكن نقول هما واحد صحيح نسبة للتعادلية .. وينسحب هذا الكلام على كل شي .. دون استثناءواقصد بالرقم الزوجي .. اما في مسألة الحب هو غير مكتسب مثل العادات .. فالطفل منذ ولادته يتعلم فهم المشاعر ولا يكتسبها .. فالام مثلا تقول له .. قوول بابا قووول ماما .. قووول احبج ... الخ .. اذن هو يتعلم .. ولا يكتسب .. فالاكتساب هو اخذ الشيء .. كأن يعيش شخص مع مدخنين فيكتسب هذه العادة المضرة .. ولكنه لا يتعلمها .. ليه .. لان الاكتساب ممكن تركه والاقلاع عنه مثل التدخين .. لكن التعلم والعلم ان تعلمه الشخص لا يمكن تركه فهو يرسخ في العقل .. فالطبيب مثلا لا يمكن ان يترك علم الطب او ينساه حتى لو لم تكن لديه عيادة او لم يمارس العلاج .. واما مسألة ان الحب فطرة .. فنعم .. المشاعر الجميلة هي فطرة .. وهناك فرق كبير كبير بين الحب الذي يدخل ضمن مفاهيم المجتمع والعادات والتقاليد وحب المرأة او حب المرأة للرجل .. ليه .. لان الحب الاول هو حب سامي طاغ وضعه الله سبحانه في النفس البشرية وهي المودة والتواصل .. فالله سبحانه وضع المودة بين الزوجين وامرنا بصلة الرحم .. وكلاهما حب .. واما الاعجاب والانجذاب والتعلق والاعتياد فكأنك تقولي عن شي اسمه مثلا كتاب فتقولي كتاب وورق وصفحات وتعابير وفقرات وسطور ونقط الخ لكن كل هذا يجمع ماذا .. يجمعه الكتاب .. فلا طبنا ولا غدا الشر .. لكن نقول حب وعطاء ووفاء .. هنا المعنى تغير .. ليه لان الحب لغة .. والعطاء ايثار .. والوفاء طبع .. فمن طبعه الوفاء سوف يوفي ومن طبعه الغدر سوف يغدر ..

    ردحذف
  7. ومسألة الطبع هو امر كامن قد يتفجر فجأة وقد يتحرك فجأة وقد يظهر دائما .. وهذا الامر يحصل معنا فنقول مثلا ( والله عاد هذا مو طبعه غريبه يسوي جذيه ) لكن المسألة التي لا يعرفها الكثير من الناس ان هناك امور تكمن في النفس لا تظهر دائما .. وفي عالم الجريمة يؤمن رجالها بهذا العلم ويدركون ان بعض الجرائم يكون صاحبها غير مسجل خطر .. وغير معروف وقد لا يخطر على بالهم .. ليه .. لان الجريمة التي ارتكبها كانت كامنه بداخله منذ سنين طويله وظهرت فجأة .. اذن المسألة قديمة ومخطط لها لكن لظروف ما لم تظهر .. وهناك مثل يقول بوطبيع مايغير طبعه .. ونلاحظ هنا ان صاحب الطبع اطلق عليه بوطبيع تصغيرا واحتقارا لطبعه .. وايضا تثبيتا ودلالة على عدم تغير طبعه مع مرور الايام او السنين .. ومن اخطر الامور التي قد تمر في المجتمعات هي تلك التي تظهر فجأة عند افراد قد يثيرون فزعا عند الناس ..

    ردحذف
  8. في مدونتك فقط أحب قراءة الموضوع ومتابعة جميع الردود ، لدقتك في إجابة التساؤلات الواردة في التعليقات..

    كل الشكر لهذا الطرح المفيد..

    زادك الرحمن من فضله وكرمه فوق ما تريد..

    ردحذف
  9. مي
    شكرا على القراءة
    وشكرا على متابعة الردود
    وشكرا اكثر على الدعاء الطيب لنا
    الذي أسأل الله سبحانه ان يتقبله منكِ
    وان ينفع الجميع به فهو الكريم سبحانه

    ردحذف
  10. عوده...


    اتفق معك في نقاط واختلف في أخرى ( إذا سمحت لي )

    ((



    أن يعيش شخص مع مدخنين فيكتسب هذه العادة المضرة .. ولكنه لا يتعلمها .. ليه .. لان الاكتساب ممكن تركه والاقلاع عنه مثل التدخين .. لكن التعلم والعلم ان تعلمه الشخص لا يمكن تركه فهو يرسخ في العقل .. فالطبيب مثلا لا يمكن ان يترك علم الطب او ينساه حتى لو لم تكن لديه عيادة او لم يمارس العلاج .. واما مسألة ان الحب فطرة .. فنعم .. المشاعر الجميلة هي فطرة ..

    ))



    نحن أيضاً نكتسب الحب...


    فالحب نظرة...


    كلمة ..لمسة وأحاسيس ..

    فالطفل إن نمى في بيت يملؤه الوئام والحب


    كبر على ذلك

    والعكس صحيح...


    أما في قول ماما وقول بابا...


    أختلف هنا معك...
    نادر ما يتعلم الطفل

    فنادر جداً ما مرّ علي من أم تلقن طفلها أحرفه الأولى


    هو يكتسبها من من حوله...

    من السمع والنظر وحواسه الاخرى التي يبدأ عند سن معين إدراكها

    هو يكتسب...

    وإلا لمَ كان للبيئة أثر كبير في تربيته؟

    لأنه يكتسب منها الشي الكثير...

    حتى المشاعر


    اعتقد من انها تُكتسب...يُفطر عليها الإنسان قبل كل شيء..

    وكما ذكرت

    ((
    في عالم الجريمة يؤمن رجالها بهذا العلم ويدركون ان بعض الجرائم يكون صاحبها غير مسجل خطر .. وغير معروف وقد لا يخطر على بالهم .. ليه .. لان الجريمة التي ارتكبها كانت كامنه بداخله منذ سنين طويله وظهرت فجأة .. اذن المسألة قديمة ومخطط لها لكن لظروف ما لم تظهر .. وهناك مثل يقول بوطبيع مايغير طبعه

    ))


    أعتقد أن فيما ذكرت الشيء الكثير مِمَ أقتنعت به
    ..

    لكن اسمحلي أيضا أن اضيف نقطه


    ( قد ) توضح وجهة نظري


    طباع الإنسان هي عادة قديمة راسخه...


    في البداية إما تعلمها..


    أو رُبي عليها...

    او جُبل وفطر عليها...

    ولم يحدث شيء يُغير مجراها..سواء كانت صحيّة أم لا..


    جيدة ام سيئة...


    ومن الممكن تغييرها...كما العلم..


    لا أعتقد بثبات العلم..فالنسيان آفته..


    وكطبيبة أوئكد لك أن الممارسة ضرورة لترسيخ أي علم...

    والقراءة المجردة...مُجَرِده...

    لذا كلاهما قابل للتغيير

    مهما تعمق ترسيخهما في مكان ما في دماغ الإنسان!


    لا أعتقد بوجود تصنيفات في الحب...لذا أعجبني ما ذكرت من ان الحب هو المفهوم الشامل لكل ما ذكرته في ردّك...و اوافقك على وجود فروقات مختلفة شخصية و اجتماعيه بين الحب الذي ذكرت وحب المرأة للرجل..



    وأعتقد..ولا تحضرني الآن المادة العلمية

    لكني قرأت في مكان ما

    عن فلسفة علمية..


    ودراسة حديثة ..لم تدرج بعد تحت مسمى معين


    بأن للمشاعر خارطة جينية في الدماغ



    وكما اي جين..توّرث...

    إذن نحن أيضاً نكتسب القليل من المشاعر


    طبقاً لمجتمعاتنا وبيئتنا...و عرقنا...


    وإلا لمَ كان العرق دساس؟؟





    يبقى موضوعك مثير...

    ويبقى الحب اجمل من أي تفسير يُقرأ...يُكتب..أو حتى يطير عبر الأثير...


    إسمح لي الإطالة

    تمنياتي بتقبل مروري وتعليقي
    ودّي

    ردحذف
  11. كما تعلمين .. الطب مدارس كما علوم النفس والاعصاب مدارس
    وحتى في العلاجات مدارس واقصد بالمدارس مواد غير التي يدرسها الاخر .. وتكون بنفس المنهج العام لكن الاختلاف في تناول العلة او المشكلة وعتلاجها او النظر بها او تشخيصها .. وسأبدا معج من البداية لتكون الصورة واضحة لديك .. نبدا في المخ ..
    انت تعلمين ان المخ فصين .. وسأتكلم عن الفص الذي يعمل وهو موضوعنا هنا .. في هذا الجانب هناك منقطة حرة مهمتها هي حفظ وتشخيص المشاعر .. وفي الجنين عندما يولد تكون هذه المساحة خالية تماما .. لكن تسمى هنا بالفطرة .. حيث ان بها المشاعر الاعتبارية .. مثل البكاء .. فالام تستطيع ان تميز بكاء طفلها ان مبلل او يشتكي من ألم في بطنه او جائع .. مع ان البكاء واحد .. لكن الام تستطيع التمييز .. هذاالبكاء هو الجانب الاعتباري .. حيث تتشكل بعدها الاستجابات التي يتعملها من المحيط الذي يعيش به .. ننتقل الان بعد الكبر .. فنقول ان الحب غير مكتسب لاسباب كثيرة .. فالزوجة التي تتزوج شخص لا تحبه ولا تميل له ولا تتقبله قد تعيش معه عمرها كله لكن مشاعرها تجاهه لا تتغير .. صحيح ستكون هناك عشرة وصحيح انها قد تبكي لو فقدته وتشعر بغيابه لكن يختلف عن الحب .. ونحن قد لا نحب شخصيا ولكننا نعيش معه العمر كله فهل نكتسب هذا الحب فيما بعد .. لا نكتسبه ولكن قد تتهذب مشاعرنا تجاهه عندما يبادرنا بالطيب ويتعامل معنا بالحسنى ويتفقدنا ويسأل عنا الخ كل هذه قد تدفعنا لتهذيب مشاعرنا تجاهه لكن لن نحبه .. هناك شيء يدفعنا بان لا نحبه .. هنا سأتوقف عند هذه النقاط الاساسية فانا عندما كتبت لم استرسل كثيرا لان مثل هذه المواضيع العلمية لن يفهمها الا المتخصص او من لديه معلومات فيها .. فأقول صحيح ان الحب غيرمكتسب لكن في القضايا الاعتبارية الاساسية لا مساس فيها .. وان كان اليوم يمكن العبث بها لكن هذا موضوع اخر .. فاقول .. حتى نفهم هذه النقطة .. لنأخذ السيارة مثالا .. ففد تضيء اشارة نفاذ البانزين من السيارة .. وهذا يعني ان السيارة لم يعد بها طاقة كي تسير .. لكنها تسير .. فقد يضيء النور الاحمر او الاصفر في لوحة القيادة بان البانزين نفد وانت في السوق .. ومسافة كبيره بينج وبين البيت ومع هذا ممكن ان السيارة تصل بك للبيت .. ليه .. لان هناك مساحة في مكان التخزين في السيارة والتي يضع بها البانزين تكون مستعده لهذا الطاريء وهي ممتلئة في البانزين كي تعطيك الفرصة بالتصرف .. حسنا .. هذا يعني ان في القضايا الاعتبارية هناك دائمة مساحة تتجدد باستمرار وتقبل بالعروض او بما يطلق عليه بالصفقات .. وهنا في موضوعنا تكون خاليه عكس السيارة التي تكون ممتلئة .. هذه المدرسة تؤمن بان الحب صحيح عير مكتسب لكن يمكن تقبله بدون تعليم من خلال العشرة وهو مايطلق عليه مجازا الاكتساب .. اذن هناك مدرستان الاولى التي اؤمن بها شخصيا وهي ان لا اكتساب في الحب والمدرسة الثانية تقول ان هناك مساحة خالية في القضايا الاعتبارية يمكن للعشرة ان تملئها .. هنا وصلنا لاتفاق تشخيصي لا جدال فيه .. اي المدرستين اتفقتا على عدم الاكتساب لكن الاخرى اضافت المساحة التي تكلمت عنها وبهذا لا خلاف في المسألة .. لكن في قضايا التشخيص يحصل الاختلاف .. فكما تعلمين الذبحة الصدرية يمكن ان نشخصها بالغلط في مسالة القولون وارتفاع الغازات فهي تعطي نفس علامات الذبحة الصدرية وحتى في تخطيط القلب قد يحصل تغييرات بسبب الغازات لكن متى يتم تشخيص الحالة الاكيدة هي في تحليل الدم ومعرفة الانزيمات .. وكما تعلمين لا يوجد في العلم شيء اسمه انا ماشفت امي تسوي جذيه او حتى ماشفت اسرة او شارع كامل يسوي جذيه لان هذا غير مقياس علمي حتى نأخذ به بل حتى في الاستبيانات التي تؤخذ من شريحة كبيرة من الناس هناك مدارس لا تؤمن بها حيث لا يمكن ان نأخذ الف شخص كمعيار لقضية ونسقطها على مليارات من البشر ..

    ردحذف
  12. لكن يمكن تقبل هذا الاستبيان كنوع من الاستئناس ..وتقولين ( وكطبيبة أوئكد لك أن الممارسة ضرورة لترسيخ أي علم...
    والقراءة المجردة...مُجَرِده... ) هنا في هذه الفقرة انت تتفقين ان التعلم هو الاساس حيث انه صرورة لترسيخ اي علم فلا يرسخ علم دون تعلم .. فانت لا تكتسبين العلم والا لكان اخوج طبيب فأنتي طبيبه واخوج يعيش معج في البيت ليه ماصار طبيب .. ليه ماكتسب علمج .. الجواب لانه لم يتعلمه ..

    ردحذف
  13. وحتى يترسخ هذا العلم لابد من ممارسة .. فنحن في المستشفيات لا نسلم الطبيب العيادة عندما يتخرج ولكنه لابد من ان يجتاز دورة ممارسة من خلال اطلاعه على احوال المرضى وتصرف الاطباء الممارسين للطب والعلاج .. وتعالي نقرا معا هذه الاية الكريمة لتفهمي الموضوع بشكل ادق يقول الله سبحانه لنبيه موسى وهو يدعوه بان يذهبا لفرعون يقول له سبحانه ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) فهل فرعون تذكر او خشى .. ان الله سبحانه كان يعلم في غيبه ان فرعون لن يتذكر او يخشى ولكن الله سبجانه اراد ان يعلم موسى عليه السلام واخيه علم الكلام ويعلمه اظهار المودة والحب بان مايدعوه اليه اي موسى لفرعون هي دعوة حب ومودة ومخافة من ان يصيبه غضب من الله سبحانه .. اذن هناك تعليم وليس اكتساب فموسى عليه السلام عاش في قصر فرعون لكنه لم يكتسب محبته

    ردحذف
  14. نأتي الان لنهاية الرد فاقول ان في كتاب الحيوان وهو من الكتب العظيمة التي بقيت حتى يومنا هذا .. مؤلف هذا الكتاب يقول بان الذباب يتولد من الزبالة .. فالكاتب لا يعلم بان الذباب يبيض لانه لم تكن في عصره مناظير يمكنه ان يشاهد بها بيض الذباب .. ومع هذا انتي تعلمين ان كل علومنا قابله للتغير .. فكل مانعلمه اليوم قد يأتي زمن اخر ينقضه ويأتي بعلم اخر مناقض لما علمناه .. فان كنا نقول اليوم بان الحب تعلم وغير اكتساب قد يأتي زمن يظهر امر اخر في الحب لم نكن نعلمه او نتوصل اليه في زمننا الحالي .. وسأقول لك شيئا غريبا .. وهو اني شخصيا لا أؤمن بالعلم الذي يقول بان المطر سببه ان الشمس تبخر البحر بحرارتها فيتكون المطر هذا الكلام مو داش مخلي ابدا .. لكن ليس لدي علوم او ادوات يمكن لي بان اناقض علمهم .ز وعليّ ان اتقبله كما هو .ز حيث لا يمكن ان تبخر الشمس بحرا بحجم ثلث الكرة الارضية .. ونحن نعلم ان الابخرة لا ترتفع من الماء الا بدرجة تكون 70 وعند 100 يغلي الماء هذا مانعلمه فهل وصلت درجة الارض في يوم من الايام الى 70 درجة .. وماذا عن الارض الباردة طوال السنة كيف يتبخر بحرها .. والشمس حرارتها لا تزيد عن 20 درجه ومع هذا فان هذه الارض تستقبل الامطار .. لكن هل يمكني ان اخالف العلم الذي يقول ان الشمس تبخر البحر .. الجواب لا ..

    ردحذف
  15. ثم هناك سؤال اخر احب ان اسألج اياه وهو
    انتي اطلقتي على نفسج اسم سلة ميوه فهل السلة لا تحمل سوى الميوه الا يمكن ان تحمل اكياس مسامير وعلب اصباغ وانظري الفرق بين الميوه وبين المسامير الاولى تعطي الامعاء صحةوعافية والثانية ان دخلت في الامعاء تثقبها وتعطبها .. ومع هذا ظلت السلة لمن يحب ان يستخدمها .. هذه هي علومنا انت كنتي طبيبه فانت في سلة المهنة او التخصص الذي اخترتيه لكن سلتي انا تخصصها مختلف مع ان انا وانتي تحمل نفس السلة .. فهل يمكن لك ان تقولي لي لا يابن السور ان سلتي فيها ميوه لازم سلتك تكون فيها ميوه .. كل الشكر لج والتقدير على مشاركتج ..

    ردحذف
  16. اخواني
    ان من اهم نجاحات الموضوع هوالمشاركة فيه لان الكاتب عندما يكتب شيئا تكون فيه دائما نقاط بحاجة لتفسير وبحاحة للحوار والنقاش لاثراء الموضوع .. وانظروا كيف خرجنا بفوائد عدة لم تكن موجودة في الموضوع ذاته .. ولا يمكن للكاتب ان يكتيب شيئا ويناقشه بنفسه لانه لا يعلم بنفوس الناس التي تقرأ له ولا يعلم اسئلتهم التي تكون مخفية عنه .. ان سلة ميوه ومي واستكانه وغيرها من المشاركات اعطت هذا الموضوع طعما وعلما يستفيد منه الجميع .. وهذا الكلام لا يعني طلب المشاركة لكن يعني ان المشاركات دائما تكون لها اهمية بالغة في تفاصيل الموضوع ذاته .. وكثير من المواضيع التي ماتت هنا كان يمكن ان تعيش بشكل كبير جدا لو انها وجدت من يناقشها او يتفاعل معها .. لكن نقدر من يتابع بصمت وندعوه بقوه بان يتابع حتى وان لم يشارك .. وكلامي هو للعلم بالشي ليس الا ..

    ردحذف
  17. موضوعك فسر لي إشلون لما يكون في حب غير متكافئ بمعنى خالي من المقاييس و يكون حب جنوني عشق مثل ما قلته في الحياة اليوميه قد نلتقي بشاب ملتزم مرتبط بكل ما فيه بفتاة لا ترتقي للإلتزام أو قد تصل إلي مستوى سوء السمعه و نرى إغماضه عن كل ذلك أو العكس إذن هو ارتباط له بواطن و اصول نفسيه عقليه مثل ما فسرت الإرتباط بالرقم 8 ولكن في حالتك لم أفهم حين فتشت و وصلت لأخرى و شعرت بذات الإنجذاب هل كان نفس درجة عشق الأولى والإنجذاب لها لكي تكتمل الصوره لدي ...؟
    أوكي هل يوجد تصحيح لهذا المسار مثل جلسات نفسيه أو إعادة تهيئة المخ و إلغاء الإرتباط بالرقم 8 ؟

    و بالأساس سبب رقم 8 ؟؟ يعني ليش مو خشمها عيونها القصد المفروض يكون في موقف سابق طفولي أو في مرحلة المراهقة مثل ما قلت صورة تم تخزينها في الجزء الخاص بالجمال .؟؟
    موضوعك فسر الكثير بالنسبه لي ...

    شكرا

    تحياتي

    ملاحظه:
    - لم اقرأ الردود حتى لا تأثر على ما اود كتاتبه و سأعاود قراءتها إن شاء الله

    -الكتابه بخط صغير و الأسطر متقارب القراءة كانت متعبه :\

    ردحذف
  18. هلا الجودي

    تقولين : مثل ما فسرت الإرتباط بالرقم 8 ولكن في حالتك لم أفهم حين فتشت و وصلت لأخرى و شعرت بذات الإنجذاب هل كان نفس درجة عشق الأولى والإنجذاب لها لكي تكتمل الصوره لدي ...؟
    أوكي هل يوجد تصحيح لهذا المسار مثل جلسات نفسيه أو إعادة تهيئة المخ و إلغاء الإرتباط بالرقم 8 ؟

    و بالأساس سبب رقم 8 ؟؟ يعني ليش مو خشمها عيونها القصد المفروض يكون في موقف سابق طفولي أو في مرحلة المراهقة مثل ما قلت صورة تم تخزينها في الجزء الخاص بالجمال .؟؟

    الجواب الاول نعم شعرت بنفس الاحساس عندما التقيت بالفتاة الاولى .. ولا زالت اعاني من هذه المشكلة لكني تفهمتها بشكل ايجابي ولم تعد تشغلني كثيرا
    اما ليش مو خشمها او اذنها او فمها او اي شيء اخر الجواب .. لا ادري .. لان هذا الشيء يتم تخزينه في البدايات الاولى من العمر .. ربما لفتت نظري امرأة في بيتنا بحواجبها فرسخت في عقلي الباطن .. اما في مسالة المراهقة فانه لا يتخزن شيء لان الشخص اصبح في موقع مكتملة لديه جميع الملفات .. واقصد الاشياء التي خزنها عقله الباطن في الصغر .. اما مسألة العلاج واخضاعه لجلسات نفسية فالجواب نعم يمكن ذلك لكني لم افعل ربما اني لم اجد ضررا من ذلك وربما تكون هذه هي رغبتي ونظرتي لمرأة المستقبل .. فليه احرم نفسي من شيء تحبه .. ومع هذا فان كل هذا بيد الله سبحانه وعلمه عنده جلت قدرته

    ردحذف
  19. الجودي

    تقول لم اقرأ الردود حتى لا تأثر على ما اود كتاتبه و سأعاود قراءتها إن شاء الله

    لا يالجودي لابد ان تقرأي الردود قبل ان تكتبي الرد هذا سيكون مفيدا في ردج ويعزز قدرته على الاقناع فقد تكتبين ردا يتوافق تماما مع رد اخر فلا تضيفي شيئا في مشاركتج وقد تسألين سؤالا سيكون اخر سسبقك اليه وتمت الاجابة عليه .. وفوق هذا كله .. من الحكمة ان تفعلي ذلك ..

    ردحذف
  20. موضوع أكثر من رائع ابن السور ,ممتع وبه كم من المعلومات في العلم الذي أميل له لكن هاف اللوري الذي وضعته تحت عنوان مذكرات سائق كثيرا ما يشتت أفكاري ويجعلني أنظر له دون قصد ,لكنه حقا طريف وملفت ....فعلا الحب لا يتجاوز لحظة تم تصويرها في العقل الباطن في وقت ما ويظل العقل الباطن يبحث عنها ربما لأن فيها شيئ حقيقي ,ربما لأن لحظة الصدق تلك سجلت عدستها ملامح معينة وليس شرط أن يكون صاحب الملامح أو حركة معينة يحمل نفس صفات ذاك الإنسان المصنف في الملف المحفوظ تحت بند إنسان محبوب ,السؤال الآن هل العقل الباطن بهذه السذاجة بحيث يجعلنا ننجرف وراء ملامح أو حركة معينه أم أننا فقط نقبل به ونصنفه كإنسان جيد ؟
    وياليت تشرح أكثر نقطة (حرك يدك واسأل نفسك لم عينك تنظر لحركتك ),ومع أن العلماء اكتشفوا حقيقة القمر لا زالوا يتغنون هم والشعراء بجماله ربما أحبوا نوره مع أنه ليس نوره فهو نور الشمس ,علم النفس ليس كمثله علم وأما الهاف لوري فمن أجمل ما رأيت ,زادك الله من علمه وفضله .

    ردحذف
  21. عُدت...



    بداية أحب أن أعلق على تنويهك بموضوع الردود

    اخي الفاضل جل سعادتي في أي موضوع أكتبه أن يناقشني أحد ( أو يداحرني :) ) أو على الأقل ينتقد إن وجد ما لا يعجبه أو يثير استياءه
    لأنه كما تفضلت

    يعزز الموضوع ويحيه ...

    ..

    أما عن سؤالك...



    أعتقد بأن كل إنسان يقرأ من واقع خلفيته العليمة...

    أو من تجاربه وبيئته...

    لذا موضوعك سقط بأكثر من موقع في نفسي...





    وبعيداً عن العلم ذاته

    لكن قد يكتب المرء كلمتين


    يقرؤها شخصين كلٍ على ما عرف وتعلم...




    شكرا لوقتك ابن السور


    اثريتني

    ودّي

    ردحذف
  22. قرت التعليقات ...

    :)

    اتفق مع سلة ميوة بان العلم الذي لا يمارس يزول بالنسيان و إنت في تعليقك ما وضح لي إذا كنت اتأيد أو لآ نتفق بأن الممارسة هي الأساس مالم تطبق العلم الذي تعلمته فلن يترسخ في عقلك مثل المسألة الرياضيه ما لم تتدرب عليها تفقد تواصلك مع أساليب حلها حتى لو حفظتها لابد من التدريب العملي و الممارسة بالورقه والقلم و التجريب إذا بها لكلام ننفي ما قلت في الرد أول بأن (( التعلم والعلم ان تعلمه الشخص لا يمكن تركه فهو يرسخ في العقل .. فالطبيب مثلا لا يمكن ان يترك علم الطب او ينساه حتى لو لم تكن لديه عيادة او لم يمارس العلاج .. ))

    و لنخرج للخبرات اليوميه مثلا تعلم طبخه ما و تجربة عملها و اتقانها و تكرارها أكثر من مره ثم التوقف لعدة أعوام عن عملها ... من تجربة شخصيه مالم تحفظ الوصفه بورقه و قلم ترجع لها لا تتذكرها و يطويها النسيان ...
    على الرغم من وجود طبخات لم تطبقها أو قد تكون قمت بتطبيقها مره واحده إلا أنك لن تنساها و في الغالب تكون الطبخات اليوميه من يد أمك الوضع فعلا محير بالنسبه لي لست صاحبة تخصص في هذا العلم ولكنني احتر في هذا المثال فعلا أجيد عمل طبخات أمي اليوميه على الرغم من عدم التدرب عليها لأكثر من مره إلا أنني تعلمتها في الصغر أما أكلاتي الحديثه فيطويها النسيان بعد فترة من التوقف عن عملها ؟؟
    و كذلك الحال ما علم الرياضيات الذي لم يعد يمارس اجد نفسي فقدت التواصل معه ...

    اسعدني المرور و التحليلات

    و الخط أتعب عيني


    شكرا لك أخوي

    تحياتي

    ردحذف
  23. الحياة الطيبة

    العقل الباطن محرك اساسي وليس رئيسي لجميع اجهزة الجسم فهو ارشيف العمر كله منذ الولادة وحتى الممات ولا يمكن لاي تصرف يتخذه العقل الباطن دون الرجوع للعقل الباطن الذي يزوده بالملعومات ونعمالعقل الباطن ذكي جدا وهو قادر على تزويدك بكل شي تقريبا فهوالحلم الجميل والرومانسية الرائعة والحياة الطيبة ايضا ويمكنك ان تدربه بان يستجيب لك كما يفعل مع العقل الواعي حيث تسترخي بطريقة اشبه بحلم اليقظة وتستدرج المعلومة التي تريدها منه .. ثم انه ينقلك الى كل شيء جميل .. فعندما نحلم فان العقل الباطن هو الذي يصور لنا الجمال في الحلم والروعة فيه .. وهو الذي يعطي الانسان الامل بالله سبحانه وان اي شدة او مرض او مصيبة او قضية او اي امر من امور الدنيا بها حزن وهم فان العقل الباطن هو من يخفف عنها من خلال الكم الهائل الذي يحفظه من قصص وحكايات الشعوب ومن احوال الدنيا .. اما عن سؤالك حرك يدك فان الموضوع لن تفهمية بكلمات او فقرات صغيرة لانه علمي وتخصصي وممل لكن سأكتب مقالة كاملة قريبا اشرح بها هذا الامر حتى يمكنك فهمه واستيعابه وبالفعل هو موضوع يستحق ان يعرفه الناس .. اما عن الهاف لوري فتصدقين ودي اشيله وكل مابغيت اشيله واشوفه وهو يركض مثل الشايب يكسر خاطري وشوف انها حركة حلوة لدرجة ان مذكرات سائق اجلتها عشان هذه الحركة .. لكن ان كانت مزعجة فاني سوف القيها بالطبع

    ردحذف
  24. سلة ميوه

    اهلا بعودتك
    الحمدلله رب العالمين انج تتفقين معي بهذا الجانب لاهمية الردود وهذا يعني ومن خلال ماقرأت لج يدل على حرصج وتفهمج ومتبعاتج لكل جديد يكتب او ينشر بعقل واع وقلب طيب ونفس تتقبل النقد ولا ترفضه وهذا فضل من رب العالمين عندما يكون صاحب هذه النفس بهذا الخلق وبهذا الكم من التسامح والرغبة بالعلم والتعلم برغم حصوله على شهادة تكفيه مشقة البحث من جديد واما عن سؤالي واجابتج عليه .. فنعم اغتقادج صحيح كلا يكتب حسب ثقافته وفهمه لكن احب ان اشير لنقطه ربما طافت عليج وهي اني سألتج هذا السؤال من باب الطرفة لانج طبيبه فكان قصدي ان علم الطب به تخصصات لكن يظل الطبيب مطلع على سائر علوم الجسد امراضه وتشخيصاته وعلاجه فالطبيب العام يمكن ان يعالج العين والفم والاذن وجميع الامراض التي تمر عليه لكن المتخصص يشخصها بطريقة ادق .. هنا الفرق فقط برغم ان الطبيب العام هو من شخصها اولا واحال المريض للطبيب المتخصص .. هذا قصدي .. وتبقين رائعة كانتعاش الفاكهة وطيب مذاقها .. وشكرا من الاعماق لمشاركاتج .. أسالالله سبحانه ان يتم نعمته عليج بالصحة والعافية وتحقيق احلامج كلها فهو الكريم سبحانه

    ردحذف
  25. الجودي

    شوفي .. الم يمر عليج هذا الموقف او ربما سمعتيه او شاهدتيه صدفة ان شخصا يتكلم والاخر يستمع ثم فجأة يقاطعه المستمع ويقول له ( لحظه لحظه اعد كلامك من فضلك ) ليه قاطعه وطلب منه يعيد كلامه .. السبب ان هذا المستمع لم يكن يستمع بالاساس بوعي لكن عقله الباطن انتبه لنقطه مهمة في هذا الكلام فنبه العقل الواعي لاهمية هذه الفقرات فطلب منه بان يعيد كلامه .. ليه .. عشان يحفظه العقل الباطن .. لانه يبدو ان هذا الكلام جديد بالنسبة للعقل الباطن .. طيب .. الم يمر عليج انج وصلتي صديقة لبيتها ولما طلبت منج انج تمرين عليها رديتي بانج ماتدلين بيتها عدل .. مع انج موصلتها .. والسبب ان العقل الواعي لم يكن منتبها ولم يعط امر للعقل الباطن بالحفظ .. وعشان تدلين عدل .. تلاحطين انج تسوين هذه الطريقه بل ربما تتكلمين في السيارة وتقولين ( هذا الشارع وبعدين .. وبعدين امر من اهينه .. وبعدين هاذي الجمعية .. خوش .. وبعدين الف من اهنيه الخ ) والسبب ان هذا الكلام من اجل ان يدرك العقل الباطن ان هذا العنوان مهم وعليك حفظه .. بالنسبة لاكلة امج .. العقل الباطن حفظ طعم الاكلة .. لكن طريقة اعدادها هذا يتوقف على انتباه العقل الواعي .. فان كان منتبها ومتفاعلا فان العقل الباطن سيحفظ هذه الاكلة .. ولا علاقة لهذا الامر بالصغر او بالكبر وفي كل الاحوال فان العقل الواعي يحفظ الاكله سواء كان العقل الواعي طلب او لم يطلب لكن الفرق ان وين حفظ العقل الباطن هذه الملف .. هنا المشكلة .. وبالنسبة لسؤالج عن رد اختنا الغالية سلة ميوه فأنا أجبت عليه ونعم انا اتفق مع كلامها وكلامها صحيح .. وسعادتنا نحن اكثر بمشاركاتح معنا

    ردحذف
  26. شكرا ابن السور على هذه المعلومات القيمة وكأنك وضعت نقاط على الحروف ,وأجمل ما ردودك هو كم الصدق والإخلاص في توصيل المعلومة ,أما الهاف لوري فرجاء لا تشيله هو أكثر من طريف وشوفته تسعد النفس فعلا كأنه شايب يحاول جهده ,انتظر وعدك بالمقالة .

    ردحذف
  27. الحياة الطيبة

    العفو .. وان كان هناك موضع للشكر فهو ( بالتأكيد ) لكِ ولكل من شارك معنا .. وبالنسبة لهاف لوري فاليوم نزلت اولى مذكرات السائق شوفيها وعلميني رايج .. على فكرة ان نزلت الصورة تحت عشان لا تشغل احد وهو يقرأ وبنفس الوقت عشان تكون هناك مساحة لمذكرات السائق

    ردحذف
  28. الحين جه دوري عشان اعلق على اللي كتبته .. مع ان المجال لازال مفتوحا للجميع .. مع ان المشاركات جميلة ورائعة واضفت الكثير والكثير من الجمال والمتعة والمعرفة للموضوع .. لكن .. هناك .. نقطة لم ينتبه لها احد .. وانا وضعتها متعمدا .. ربما لفتت نظر البعض لكن فضل عدم المشاركة .. او ربما اجل المشاركة .. الله سبحانه اعلم .. هذه الملاحظة في هذا الموضوع .. والتي قلت بان ربما لم ينتبه لها احد هي في قول الاستاذ الدكتور ( فاندهش وابتسم وقال .. وكيف اخترتها من عشرات البنات في الكلية .. ) وفي قوله ( فابتسم وقال .. وهل وصل الامر بك انك تفكر بالزواج منها .. ) ففي القول الاول فانه شي عادي ان الطالب ربما يعجب بزميلته ويحبها وشخصيا اعرف اصدقاء تزوجوا من زميلات معهم في الكلية وازورهم واتواصل معهم فلم اندهش الاستاذ لم عرف اني احب .. ولم استغرب ان كيف اخترتها من بين كل البنات اللي في الكلية .. والقول الثاني .. لم ابتسم ثانية وسألني هل وصل فيني احر حبها بان افكر بالزواج منها .. تعرفون ليش .. لان الاستاذ كان يدرك باني جامد المشاعر تجاه الحب تحديدا وان جل همي وتفكيري هو العلم وتحصيله فقط .. فاستغرب من هذا الشي لكن الاهم من هذا كله .. هو كان يريد ان يعرف هذه البنت التي تمكنت من تحريك مشاعري .. لانها لابد وان تكون مميزة وقادرة على فهم الرجل بكل اختلافاته لكنه صدم لما عرف اني ماخترتها ولكنها دشت بقلبي بدون استئذان يعني لا كلمتها ولا كلمتني فماتت في نفسه امنية ان يتعرف على هذه البنت المميزة .. والامر الاخر اني اندهشت واستغربت من ملاحظة الحياة الطيبة لهذه الفقرة ( وياليت تشرح أكثر نقطة (حرك يدك واسأل نفسك لم عينك تنظر لحركتك ) فوالله حتى انا لم افكر بها وكتبتها لا اراديا لانها ضمن تخصصي وبالتالي جاءت عفوية .. الان اريد ان اسأل سؤال .. لمن يحب ان يجيب عليه .. هو ( لم اخترت عنوان لمقالتي هو هذا ( وفي عز الكلام سكت الكلام ) ياترى هل يمكن تفسيره وان كان ممكن فأين الفقرة التي توضح هذا العنوان في المقالة ..

    ردحذف
  29. معلومات اساسية
    يقال نظرة فابتسامة فموعد فلقاء
    اظن جذيه الترتيب والله اعلم
    لم بدأ الحب بالنظرة .. لان في النظرة تسقط معلومات الصورة في العقل الباطن .. العقل الباطن يحلل هذه الصورة بكل تفاصيلاته المملة .. فان وجد بها شيئا له ملف محفوظ حوله للجهة المختصة .. فان كان جسدها مثيرا او جميلة وفاتنه حوله لمركز الجهاز التناسلي الذي يتحرك على الفور ويطالب العقل الواعي بالحصول على هذا الجسد.. فيصدر اوامره بالتعرف عليها .,., فيذهب الشاب ويكلمها ويعطيها رقمه الخ .. فان وجد منها صدا وجفوة .. فان العقل الواعي يقمع الجهاز التناسلي ويسكته .. ويحول الملف ثانية للعقل الباطن .. العقل الباطن يقوم بتحليل كل شي .. فيجد ان هذا الجسد المثير وهذا الجمال يستحق بان يحصل عليه فان لم يكن متعة فليكن بالزواج .. ويرفع التقرير للعقل الواعي .. هنا العقل الواعي يتصرف حسب ماهو موجود في ساحة الحدث فان كانت البنت لا زالت موجودة .. فان العقل الواعي يصدر اوامره ثانية بان يحاول مره ثانية التعرف عليها وهنا تختلف اللهجه فيجيها ويقول ( علامج اختي انا قصدي شريف اخذي الرقم ونتفاهم ) فان تجاوبت يتحرك اتجهازالتناسلي مره ثانيه ويقول ( كا وافقت ليش تمنعني ) فيحول العقل الباطن مره ثالثه الملف للعقل الباطن .. الذي يقوم بتحليل الموقف كله .. فيشوف حركة البنت ويشوف ردها مره ثانيه ويشوف انفعالتها الخ .. فان وجد ان البنت ابتسمت وتمايعت واختلفت تماما عن تصرفها الاول .. فان العقل الباطن يكتب بتقريره ( البنت مالت لعب ) ويرفعه للعقل الواعي .. الذي يقوم بدوره بشطب رغبة الزواح وتحويله الى نزوة الخ الخ الخ

    ردحذف
  30. سؤال .. اين ترتبط مشاعر الحب ان ظهرت ..
    الجواب .. الحب ان كان مثل قصتي مع رقم 8 فهو حب طاهر نزيه لان العقل الواعي لم يحول الملف لمركز اخر وانما حوله على الفور للعقل الواعي .. والحب انواع
    هناك حب الوطن
    وهناك حب الاسرة
    وهناك حب الطعام والمال والبناء
    وهناك حب النساء والشهوات
    كثير هو الحب .. فهل نطلق عليه حبا
    الجواب .. لا .. بعضها ليست حبا مثل حب المال والشهوات وكثرة الطعام والتفاخر بالبناء الخ وانما هي من الزينة التي يقوم الشيطان بتضخيم صورتها وتزيينها في نفس صاحبها .. لقول الله سبحانه ( زين للناس حب ) فبدأ بالزينه قبل الحب .. لان الحب الحقيقي ليس به زينه اي تزيين حدثا غير صالح ..

    ردحذف
  31. كيف يضخهم الشيطان الصورة
    قلنا سابقا ان الشيطان لديه قدرات اختراق جسد الانسان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يجري في بني ادم مجرى الدم او فيما معناه .. فهو يتمركز في مركز الجمال ويعبث بالصور .. فالقبيحه يحولها جميلة والجميلة يحوله قبيحه وهو يقوم بتكبير اماكن الاثارة في المرأة ويحددها بشكل ان النظر لا يحيد عنها فينظر لصدرها متمعنا وينظر الى اماكن اخرى لاثارة غريزته الجنسية وهو الامر الذي يريده الشيطان ..

    ردحذف
  32. حينما نتعلم علوم لم نكن نعلمها من قبل نسعد ونفرح بمعلوماتنا الجديدة ولكن احيانا نتألم ونتمنى لو كنا كغيرنا لانعلم ..على الاقل سنعيش بهدوء وفي غفله ولكن في سعادة .. مافائدة العلم ان كان لا يعالج صاحبه ..
    ولكن العالم كله يدفعك لكي تكون بلاقلب وان لا تستشعر
    جمال اي شيء ..
    والله وحده المستعان ..
    رحيل

    ردحذف
  33. في عز الكلام ...سكت الكلام كيف أفسر اختيارك للعنوان فلنحاول, عندما واجهك الدكتور بحقيقة أنك أحببت حب حقيقي لشكل له ملف لديك مصنف على أنه إنسان محبوب وليس شرط أن يكون من وقع عليه اختيارك أن يكون مناسب لك أو حتى يحمل صفات ذلك الإنسان الذي اخترت أن تحبه في الماضي هنا نسف الدكتور فكرة أن اختيارك صحيح أو أن من أحببته يستحق هذا الحب وأنه سيكون مناسب لك فأطاح جزء من مبنى ظننت أنه متماسك ,ولفت نظرك إلى حقيقة أخرى وهي أن العلماء هاموا في القمر وخاب ظنهم لما عرفوا حقيقته .....أما سؤالك أين المقطع أو الجزء الذي يتعلق بالعنوان فهو عندما قلت للدكتور (هل تعلم شيئا ,علومكم كسرت شيئ من الجمال في نفسي وقال هل تعلم أن العلماء هاموا بالقمر وتفاجئوا أنه قمر ميت وصخور أشبه بالزجاج )...نظرت إليه ولم أتكلم ,هنا أعتقد أنه سكت الكلام .

    ردحذف
  34. رحيل

    هناك امراض لا يمكن لصاحبها ان يعالجها جتى وان كان طبيبا ..

    ردحذف
  35. الحياة الطيبة

    لننتظر .. ربما هناك مشاركات حول نفس السؤال .. ثم سأرد عليج .. على فكرة ( غادر البحارة السفينة ) شيء عجيب .. لا زلت ادخل مدونتج لاقرأه

    ردحذف
  36. سأعلق على جزئية وصفت فيها نفسك بأنك جامد !
    ( يا يمكن أنت تكون جامد ! لكنك تجيد كتمان مشاعرك )

    ردحذف
  37. جوجل

    هذا وصف مجازي فانا بشر لدي احاسيس ومشاعر واحب واكره وعندي نفس تأمرني بالسوء لست ملاكا ولا ادعي الطهر ولا ازكي نفسي على احد فالله سبحانه مطلع على سرائر الناس ويعلم مايسرون وما يعلنون .. لكني اهتممت اكثر بالعلم واشغلني على هوى النفس

    ردحذف
  38. أشكرك لثنائك على (غادر البحارة السفينة),قرأت مذكرات السائق طريفة وخفيفة وتظهر خفة الظل وهذا جانب لم نعرفه فيك ...لكن ومع بداية قراءتي للحلقة الأولى تساءلت (هل هذا خيال خصب أم واقع ؟).

    ردحذف
  39. في عز الكلام (في غمرة فرحتك بالشعور المفاجئ صدمت بحقيقة علمية )فسكت الكلام .....هذا آخر ما توصل له العلم .

    ردحذف
  40. الحياة الطيبة

    حتى الخيال يمكن ان يتحول لواقع فمعظم خيالات واحلام الماضي حققها العلم اليوم .. لكن بالنسبة لسؤالك عن هذا الموضوع تحديدا فنعم هو طرفة لسائق مختلف ممكن ان نضيف له شيئا من خيالاتنا ..

    ردحذف
  41. الحياة الطيبة

    سأضيف هذه الفقرة لردج الاول وسأتكلم عنه مفصلا بعد انتظار قصير لاعطاء فرصة لمن يحب ان يشارك في الاجابة على سؤالنا اعلاه  

    ردحذف
  42. الحياة الطيبة

    نعم هذا ماكنت قصدته ( ما سؤالك أين المقطع أو الجزء الذي يتعلق بالعنوان فهو عندما قلت للدكتور (هل تعلم شيئا ,علومكم كسرت شيئ من الجمال في نفسي وقال هل تعلم أن العلماء هاموا بالقمر وتفاجئوا أنه قمر ميت وصخور أشبه بالزجاج )...نظرت إليه ولم أتكلم ,هنا أعتقد أنه سكت الكلام . ) رائعة في فهمك

    ردحذف
  43. 6.ههههههه مجنت متوقعة إن النقاط حتكثر لهلدرجة ... المهم ... من كلامك فهمت شي ... إذا واحد تكلم مع بنت فترة معينة و عرف عنها بعض الصفات فالموضوع يصير يتعدى مجرد الإعجاب وبحالتك .. يتعدى رقم 8 ... ممكن توضح أكثر ؟؟

    7.امممم هو طلبين و براحتك طبعا ... الأول الموسيقى الموجودة بالصفحة معرفت مكانها حتى أغلقها ... يا ريت تدلني على مكانها حتى ما أضطر أغلق السماعة :) ... والثاني ... عندك كتب عن مثل هذه المواضيع يفهمها الناس العاديين ... يعني بعلم النفس أو تحليل المقابل ...

    ردحذف
  44. أصارحك أخي ... أول ما شفت موضوعك و شفت كم الردود ... إنتقدتك ... بعدين قرأت الموضوع كله ... وأتوقع إني خزنته ... عجبني جدا الموضوع ... وخصوصا إني أحب هالنوع من العلم ...

    طبعا عندي اسئلة وتعليقات ... يمكن متضيف شي للموضوع ... بس إن شاء الله متطرح ...

    1.حضرتك قلت إن الإعجاب بسبب ... أو عدة أسباب ... زين شعجب أو شنو الشي اللي يخلي شخص يعجب بشخص اخر عبر هذه الشاشة ( النت ) ... وخصوصا إذا فرضنا هالشخص فيه صفات كثيرة محبوبة ... يمكن هو دافع للحصول على ما هو صعب ؟؟؟ ... اممم ما أدري ... يا ريت تفيدني من هالناحية ولو شوية لو سمحت طبعا :)


    2.عن الإكتساب والتعلم والبيئة ... امممم مو دائما أشوف أنو إنسان ممكن تكون عائلته أو بالأحرى بيئته تخلي عنده صفات معينة ... فحسب إعتقادي ممكن إنسان عائلته ما عندها ذيج المشاعر أو التفاهم ... وتشوفه إنسان متفهم جدا و غريب عنهم ... و دا أتكلم عن شخص وياه إنت لسنين ... و كذلك ولد النبي نوح عليه السلام مع إن عائلته هي قدوة للعوائل إلا إن الجميع يعرف عاقبته عافانا الله عز وجل منها ... وكذلك مثلا ... حضرتك لو تعرفت على البنت إياها صاحبة الرقم 8 :P و إنصدمت بتصرفاتها ... فأتوقع إنك رح تحذف رقم 8 من مقومات الجمال ... وأيضا ... موضوع التعلم ... ممكن فكرة تكون معششة براسك و مقتنع بيها لسنين طواااال و بلحظة تكتشف إن الوضع مو مثل ممتخيله ... طبعا تحتاج فترة تعدل فيها أفكارك ... بس حتتكون عندك ردة فعل قوية نوعا ما ... و الأفكار تتغير ... اممم وهنا أشوف يجيني سؤال ... شلون الواحد يعرف إنو اللي يحس بيه من ضيق أو عدم ثقة بسبب صدمة أو بسبب حدس ؟؟؟

    3.سمعت من فترة إن الإنسان عنده نوعين من الذاكرة ... ذاكرة المدى البعيد أو القريب أو ممكن يجتمعن الثنين عند الشخص ... أكو هيج شي ؟؟

    4.ذكرت أنو ممكن ترويض العقل الباطن أو مركز الذاكرة ( لا أستطيع تذكر المسميات :) ) ... و تتذكر اللي تريد تتذكره ... اممم ممكن تقول لي شلون ؟

    5.سؤالك عن العنوان ... طبعا كان فهمي غلط بس أعتقد من حقك تعرفه ... فهمت إن الموضوع يتعلم بأستاذك ... لمن كان عنده فضول قوي للتعرف على هذه الفتاة التي أسرتك ... وبعدين إكتشف انو مجردإعجاب ... فبتلك اللحظات مع إنو كان ممكن يطول الحديث عنها بس إنقطع الكلام بنص الكلام ...

    ردحذف
  45. قطرة وفا

    وانا اسألج سؤال .. ليه ماأضفتي الهمزه للوفا لتكون الكلمة وفاءا .. وان لم تضيفي هذه الهمزة .. هل يتغير المعنى ام يبقى كما هو .. علم النفس بالضبط يشبه حرف الهمزة التي اهملتيها .. الناس تقرأ الوفا وتعرف انج تقصدين الوفاء .. هل هناك خلل .. علم النفس يبحث عن هذا الخلل اللي دفعج وخلاج ماتضيفين حرف الهمزه .. وتكون في ذلك ( اي في عملية هذا الاهمال ) عدة اسباب .. منها مثلا مايتعلق في المحيط اللي تعيشينه .. مثل الوطن العربي الذي لا يرى مانعا من اسقاط الهمزه بلغته العربية .. لتكون الكلمة مفهومة .. ومنها العرف منها اشياء اخرى لايفهمها سوى المختصين في علم النفس .. وهذا لن يفهمه او يلاحظه الا اصحاب هذا العلم .. وهكذا ..
    سؤالج الاول هو : ( شعجب أو شنو الشي اللي يخلي شخص يعجب بشخص اخر عبر هذه الشاشة النت ... وخصوصا إذا فرضنا هالشخص فيه صفات كثيرة محبوبة ... يمكن هو دافع للحصول على ما هو صعب ؟؟؟ ... اممم ما أدري ... يا ريت تفيدني من هالناحية ولو شوية لو سمحت طبعا ) وقبل أن اجيب على سؤالج .. انتي جاوبي على هذا السؤال من فضلج .. وش اللي خلاج تعتقدين ان فيه صفات كثيرة محبوبة .. وهو شخص لا ترينه وربما لا تسمعين صوته .. انما وصفتي صفاته بالمحبوبه من خلال مايكتب سؤالي لج هو : اذا كنتي تقولين ان فيه صفات محبوبة .. فهذا يعني ان عقلج الباطن رسم صورة عن هذا الشخص من خلال الذاكرة .. لان العقل الواعي وان راه وسمعه فانه يعجز ان يفهمه دون ان يبحث في ارشيف ملفاته .. فان كان العقل الباطن رسم هذه الصورة .. والعقل الواعي تقبلها سؤالي .. الا يمكن للعقل الواعي بعد ان اخذ رسم العقل الباطن عن هذا الشخص بان يرسم هو كذلك صورة له فيحبه .. الا تتفقين معي في هذا .. فان اتفقتي معي فان اجابتي انتهت .. وان لم تتفقي سأشرح الامر بشكل اخر واسهل وهو .. ان عقل البشري يحكم على الاشياء من خلال حواسه الخمس .. وغالبا يكون حكمه على مسببات .. ولان النت يحمل حاستين هي حاسة النظر وحاسة السمع .. يضاف اليها حاسة اللمس وهي الكتابة على الكيبورد .. لكن الذي يهمنا هي حاستي النظر والسمع .. وهما كافيتان بان يشعلا قارة كاملة بالحب ..

    ردحذف
  46. وسؤالح الثاني عن الاكتساب والتعلم فتقولين ( مو دائما أشوف أنو إنسان ممكن تكون عائلته أو بالأحرى بيئته تخلي عنده صفات معينة ... فحسب إعتقادي ممكن إنسان عائلته ما عندها ذيج المشاعر أو التفاهم ... وتشوفه إنسان متفهم جدا و غريب عنهم ... ) نحن تكلمنا عن الاشياء الكامنة في النفس والتي لا تظهر الا عندما تظهر المسببات .. يضاف اليه عامل الوراثة .. فقد تكون هناك اسرة عبر جيلين اسرة شريرة ويظهر منهم شخصا صالحا .. انه يأتي عبر جين متوارث في هذه الاسرة بين الشر والخير .. فالاسرة تتكون من عاملين هما عامل الجنس الذكري والجنس الانثوي .. وكلاهما لهما خريطتهما الخاصة .. في هذا الموضوع تحديدا الشرح يطول لكن هذا اختصار فيما سألتي عنه .. وان لم تجدي فيه اجابة شافيه رجاءا اكتبي ثانية ووقتها سأجيبك بالتفصيل الممل ان شاء الله

    ردحذف
  47. سؤالج الثالث هو عن ( الإنسان عنده نوعين من الذاكرة ... ذاكرة المدى البعيد أو القريب أو ممكن يجتمعن الثنين عند الشخص ... أكو هيج شي ؟ ) هذا السؤال يدخل ضمن برمجة المعلومات في الذاكرة والتي تعبر زمن
    والاجابة على سؤالج يدخل ضمن منهج من الصعب ان اكتبه بعجالة قصيرة ولكني اوعدج باني سأكتب موضوعا مطولا عنه قريبا ..

    ردحذف
  48. وسوالج الرابع عن ترويض الذاكرة .. فنعم من الممكن استخدامها من خلال التركيز بالنسبة لحفظ الاشياء مع علاج مبدئي وأهمه المكسرات صباحا .. لكن في عملية الجلب اي جلب المعلومات فانها تحتاج لعلم وشهادة وتخصص واجازة .. فأطباء وعلماء النفس مختصون في جلب المعلومات المخزنة في ذاكرة المريض لتشخيص مرضه

    ردحذف
  49. اما اجابتج الخامسة على سؤالي في الموضوع وفي عز الكلام سكت الكلام .. فنعم هناك صحة في تحليلج لكن يبقى كلام الحياة الطيبة هو الاكثر تشخيصا .. شكرا لج على المشاركة ..

    ردحذف
  50. قطرة وفا

    انا سكرت الموسيقى عشان ماتغلقين السماعة .. وبقية السؤالين الاخرين سأجاوب عليهما في وقت اخر لانشغالي حاليا مع الشكر والتقدير لج

    ردحذف
  51. قطرة وفا

    بالنسبة لسؤالج رقم 5 وهو عن ( إذا واحد تكلم مع بنت فترة معينة و عرف عنها بعض الصفات فالموضوع يصير يتعدى مجرد الإعجاب وبحالتك .. يتعدى رقم 8 ... ممكن توضح أكثر ؟؟ )

    كيف يعني اوضج اكثر انا مو فاهم السؤال .. الجزء الاول منه فهمته وسأجيب عليه وهو ( ذا واحد تكلم مع بنت فترة معينة و عرف عنها بعض الصفات فالموضوع يصير يتعدى مجرد الإعجاب ) الجواب لا .. لان الحركة الكامنة التي عشقها في هذه البنت تظهر عندما يشوف بنت ثانية .. الموضوع ليس له علاقه اذا تكلم معها فترة طويلة او قصيرة .. اما الحزء الثاني وهو ( وبحالتك .. يتعدى رقم 8 ... ممكن توضح أكثر ؟؟ )
    بحالتي هذه لا يتعدى رقم 8 اما اوضج اكثر فماذا تريدين اوضحه لك .. ربما لم افهم قصدك .. انه قصر مني .. واكون شاكرا لو انك تفضلتي بشرحه اكثر لافهمه

    ردحذف
  52. أشكرك جزيل الشكر ... وأشعر أني أثقلت عليك و لكن حقا إجاباتك وافية ... وفقك الله

    ردحذف
  53. قطرة وفا

    سؤالج هو ( هو طلبين و براحتك طبعا ... الأول الموسيقى الموجودة بالصفحة معرفت مكانها حتى أغلقها ... يا ريت تدلني على مكانها حتى ما أضطر أغلق السماعة :) ... والثاني ... عندك كتب عن مثل هذه المواضيع يفهمها الناس العاديين ... يعني بعلم النفس أو تحليل المقابل ... )

    اما الموسيقى فانا قفلتها بصراحه يعز علي تغلقين السماعة .. واما الثاني .. فسأختار لج كتب سهلة الفهم واضعها هنا ان شاء الله
    شكرا لج

    ردحذف
  54. عفوا ... إن التقصير مني ...

    كنت أقصد ... أنه لو شخص معين أعجب بشخص أخر ( كما أنت وإعجابك برقم 8 ) ... ولكن العلاقة تعدت هذا الشيء فمثلا كلمت البنت و ازدادت معرفتك بها و معرفة طباع كثيرة جميلة فيها ... فهل يتعدى الموضوع وقتها رقم 8 ؟؟؟ ... أشكل عندي هذا الأمر عندما سردت القصة حيث أن الاستاذ كان يتوقع إنك متعرف عليها و يستغرب كيف استطاعت أن تجعلك تحبها ... و لكن اتضح بعدها ان الموضوع لا يتعدى هذاالرقم ! ... فلو إنك كلمتها و أعجبتك أخلاقها مثلا و احترامها لنفسها فهل سيتغير الموضوع ؟


    لا أعرف إن كان كلامي واضح أم لا ... عذرا مجددا

    ردحذف
  55. أشكرك حقا على تنفيذ طلباتي ... فهذا من نبل أخلاقك ... وفي إنتظار الكتب إن شاء الله :)

    ردحذف
  56. ربما .. قد تتطور العلاقة لحب .. هذا محتمل .. خاصة اذا تجاوبت معه وكانت تحمل صفات رائعة يحبها الرجل .. لكن تظل هذه الحركة تلاجقه .. فلو انه شاهد فتاة اخرى تجاوبت معه فانه لن يتركها الا اذا منعته نفسه .. واما موضوع الاستاذ فان استغرابه نابع لمعرفته الشخصية بي وان مثل هذه المسائل لا تلفت نظري .. كوني مهتم في تحصيلي العلمي .. لكن عندما سألته عن الحب هنا الموضوع اختلف ودرك اني احمل شيئا في عقلي الباطن وطلب مني ان ابحث عنه كي اتعرف عليه بنفسي وهذا جزء من عملي ويجب ان اتدرب عليه ..

    ردحذف
  57. ومع هذا فانا لا احب ان ابحث عن السبب الكامن في نفسي .. فهو شيء جميل بان احب امرأة تحمل هذا الشي المحبب في نفسي .. لم امنع متعتها ورغبتها وابحث في اسرارها وكوامنها .. انه شيء لا يضر .. هو رائع .. بدل من المغازل والطواله والشعر والحب على الهاتف .. كل شيء جاهز .. وكل شيء كامن بالنفس .. وجدتها اخذتها ..

    ردحذف
  58. قطرةوفا

    اهلا وسهلا بك دائما ياقطرة وفا
    وفي زمن ماعاد فيه قطرة من وفا الا القليل
    حيث اشغلت النفوس مباهج الدنيا واحوالها ..
    شكرا جزيلا على مشاركتج

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه