عساكم من عواده

24
في كل العبادات يمكن الرياء بها .. الا الصوم لانها عبادة  تدخل في الستر والغيب .. حيث يمكن للشخص ان يصلي في المساجد ويزكي ويعمل الخير وهو بعيد عن هذه العبادات .. ولكنه يفعلها رياءا للناس كي يكسب ثقتهم ومحبتهم لاغراض في نفسه .. الا الصوم .. فانه لايمكن ان يرائي به اي شخص .. حيث ان كل العبادات ظاهرة .. فالذي يصلي تظهر صلاته من قيام وركوع وسجود .. ومن يزكي تظهر زكاته بدفع المال ومنحه لمن يستحقه .لكن في الصوم كيف يمكن للمرء ان يثبت صومه ..  ليه .. لان هذه العبادة مباشرة وخاصة في الله سبحانه .. لانها مخفية وتدخل في عالم السر كما قلنا اعلاه .. . وهذا العلم  اي سر الغيب لا يملكه سوى الله سبحانه .. وهذه العبادة مكلفة ومتعبة ولكن اجرها عند الله سبحانه ومايترتب عليها من صحة كفيلان بان يطلب العبد هذه العبادة باستمرار لما لها من اجر عظيم وفوائد صحية تعود بالنفع للانسان في حياته ومعاشه .. والله سبحانه عندما طلب منا الصوم فان في ذلك لحكمة .. اهمها .. ان عبادة الصوم تظل معه حتى يفطر .. عكس الصلاة التي ينتهي منها ويقوم .. لكن في الصوم .. هو يظل في دائرة العبادة في كل ساعات النهار حتى يفطر .. فيتعلم منها غض النظر وكتم الغيظ والاحسان والزكاة للفقراء وصلة الرحم .. ليه .. لانه في حال عبادة .. فتعلمه هذه الطاعات مما تكفر عنه خطايا السنة التي عاشها ولم يعط فقير او لم يزر مريض او لم يصل رحم .. فتعوضه هذه العبادة بهذه الاعمال .. والامر الثاني .. يستشعر الغني في صومه وجوعه وعطشه .. حاجة الفقير .. فيحس بقرصة الجوع ويحس كم الماء العذب البارد يشتهيه غيره .. فيعمل على ان يصلهم بهذا النقص ويزودهم بما لديه من خيرات .. كي ينعموا بهذا الشهر الكريم .. وفي رمضان تتداعى كل العبادات دفعة واحدة .. حيث تكثر بها سنن الصلاة وتكثر بها تلاوة القران الكريم .. وتكثر بها صلاة التهجد وصلاة الفجر الذي يغفل عنها الكثير من الناس بسبب النوم .. والى ذلك الاستماع للخطب والنصائح والقصص والاحاديث في صلاة العصر حيث يقبل الناس عليها في رمضان للاستماع لهذه الخطب ولقراءة القران الكريم .. ونحن لا نصوم شهرا كاملا .. ولكننا نصوم ساعات من النهار تنقص سنه وتزيد سنه .. فلو قلنا صمنا 12 ساعة فاننا في هذه الحالة صمنا نصف شهر اي 15 يوما .. ليه لاننا لا نصوم اليوم كله .. لذلك يقول الله سبحانه ( ايام معدودات ) فالله سبحانه ذكر الصيام بشهر رمضان .. وذكر عبادة الصوم بعدة ايام .. لانه سبحانه يعلم ان اليوم هو 24 ساعه في حسابنا البشري .. فلا نصوم اليوم كله .. ولكن نصوم نصفه .. وبالتالي فان صومنا الحقيقي هو بضعة ايام كما ذكر الله سبحانه في كتابه الكريم .. في هذا الشهر الكريم .. احرصوا على نبذ الفتنة .. ونبذ كل مايسيء للانسان ولا يليق به .. فلا طائفية ولا مذهبية وقبلية ولكننا كلنا نعبد الله سبحانه ونلجأ اليه كفرادى .. فاحرصوا على قراءة القران .. وصلة الارحام .. واهمها الوالدين والاخوات والخالات والعمات ثم الخال والعم .. والقريب من الاسرة .. ثم الجار الجار .. احرصوا على معاملة الجار معاملة لطيفة رائعة .. لا تأذوه في شيء .. وان كان فقيرا .. فليأكل من طعامكم .. واغدقوا عليه من خيراتكم .. وادعوا له بالخير بالغيب .. وفي هذا الشهر الكريم .. الجأوا الي الله سبحانه .. وبعد افطاركم .. ليكن دعائكم طيبا شاملا لكل المجتمعات الانسانية .. ان الله سبحانه يهدي النفوس ويطييب القلوب وتفتح الابصار .. اللهم يارب .. انهم خلقك .. وهذا فعلهم في ارضك .. وهذه هي قدراتهم في فهم اوامرك ونواهيك .. فمن عصا وغلط  اغفر له يارب .. ومن تكبر وظلم  دله على عمل الخير .. وهم وعزتك وجلالك لا ملجأ لهم الا اليك .. ولا مهرب منهم الا اليك .. فارحمهم برحمتك .. وقبلهم عندك  .. ويسر الامور لهم .. وافتح عيونهم على الصواب والحق .. وانر طريقهم .. اللهم يارب العالمين .. احفظ لنا اميرنا وولي عهدنا ورئيس حكومتنا ومجلس الامة الذي يمثلنا وأهلنا وأرضنا .. واعن اميرنا يارب في عمله  واطل في عمره وامنحه الصحة والعافية والرضا منك .. وكن معه ياربنا ووفقه في قيادة وطننا .. مع ولي عهده الامين .. واحفظ لنا يارب كويتنا من كل شر ومكروه انك يارب سميع مجيب .. امين يارب  .. ومبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده 

التعليقات

  1. السلام عليكم
    سؤال : كيف يمكن ان نصل إلى اقصى درجات الاسترخاء
    الذهني ؟

    ردحذف
  2. سؤال : كيف تصل إلى اقصى درجات الاسترخاء الذهني ؟
    :كيف تتحكم في العقل الباطني ؟

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاسترخاء الذهني مسألة قديمة .. وكان يلجأ اليها الصينيون .. وهي التخلص من الافكار وصفاء الذهن والتركيز على شيء ما وطرد مايخالط الذهن من تعكيره .. وقيل ان مثل هذا التركيز يخفف الالام المزمنة وبعضهم اسرف في قوله فقال انه قد يزيل هذه الالام نهائيا .. لكن هذا الكلام لم تثبت صحته بشكل قاطع .,. فهناك مدارس تؤمن بهذا الشيء .. لكن اغلب المدارس الطبية لا ترى في هذه المسألة علاجا .. فكيف يطرد الاسترخاء الذهني الاما مبرحة مثل الالام الظهر .. التي تعجز العقاقير من تخفيف ألمها .. بل كيف يمكن للذهن ان يسترخي في ظل الالام عنيفة يحس بها المصاب .. ثم ان هذه الالام هي اشارات عصبية يكون المخ مشغولا بها وهناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يدل ان الالم يشترك به الجسد كله لقوله عليه الصلاة والسلام ( كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) والذهن من الجسد ولا يمكن ان يتخلف عن هذا الالم ..

    ردحذف
  4. اما كيف يمكن ان نصل الى اقصى درجة من الاسترخاء الذهني .. فهذا يتوقف على الشخص ذاته وقدرته على ان يصل الى هذه الدرجة ان توفرت لديه الاسباب التي قيل انها قد تساعد على الاسترخاء الذهني مثل اختيار مكان هادء والتنفس العميق وغيرها وقيل انها تساعد على تنظيم دقات القلب وتساعد على التخلص من الالام القولون وغيرها .. وهذا شيء انا شخصيا لا أؤمن به كعلاج طبي .. لكن يمكن ان نحققه ويمكن ان نصل بواسطته الى هدوء ذهني شريطة الا يرافق هذا الشيء ألم ..

    ردحذف
  5. قلنا سابقا انه لا يمكن التحكم في العقل الباطن واذا كانت هناك دراسات او مقالات تقول مثل هذا الكلام فهذا شيء تنقصه الدقة .. وتنقصة المعلومة الصحيحة .. وانا ذكرت بعضها في ماقلات عديدة .. وقلنا ان هناك بديل وهو اشعار الجسد انه بخير .. وذلك من خلال الايحاء للجسد بانه في خير عندما يصاب بمرض او بهم او اي امر اخر .. ام التحكم به فهذا امر مستحيل ولا يقوم به شخص عادي .. لكن الذي يمكنه ان يغوص في العقل الباطن هو الطبيب المتخصص الذي يخضع المريض لجلسات يفهم من خلالها المشكله ويمكنه وقتها معالجتها

    ردحذف
  6. هناك شيء اخير احب ان اذكره .. ان مثل هذا الامر يدخل ضمن مدرسة البرمجة العصبية .. وهي دراسات حديثة ... لكنها بذات الوقت قديمة .. حيث مارسها المصريون والصينيون واليابانيون وغيرها من الامم .. وهي تعتمد على برامج .. كل برنامج يختص بحالة معينة .. لكن معظم اصحاب هذه البرمجة ليس لديهم علم تخصصي بالجسد كالطبيب .. يعني علم تشريح وعلم اعصاب وغيرها .. لكن لديهم علم محدود يختص في جزيء من النفس البشرية .. هذا الجزء تم تقسيمه الى عشرات الابواب .. فقد تقرأ كلاما من هذه البرمجة عن حالة معينة وبشكل يدعوك بان تصدق ان هذا علاجا .. ... وهو بالفعل علاجا... لا يجب ان ننكره .. لكنه علاج عيني وليس مادي .. نحن نؤمن بالمادي الملموس من خلال الظاهرة التي نراحها فيما بعد انها تنتمي لمرض ما .. وكما قلنا هي مدارس

    ردحذف
  7. شكرا لكن عندما نقرأ
    مثلا :تخلص من انفعالاتك السلبية مثلا بتقطيع اوراق أو الرسم أو الشخبطة على أوراق أو كتابة مايزعجك في ورقة وتقطيعها ألخ هل تجدي نفعا ؟

    ردحذف
  8. هنا الفارق بين الطب النفسي العلمي وبين علم النفس النظري .. المدرسة الثانية ترى ان مثل هذا التصرف تخفيفا لمشكلة .. لكن المدرسة الاولى ترى ان مثل هذا الفعل انذارا لمشكلة .. والجواب على السؤال .. نعم .. قد يقوم الجسد احيانا بانفعالات طبيعية كعملية تنفيس كأن يكسر كوب الماء او يخشبط على الورق او يضرب بقدمة شيئا ما .. كل هذه انفعالات ظاهرة .. والانسان عرفها منذ القدم .. فمثلا نحن نقول للشخص المصاب بالحزن او الغضب او اي شيء اخر في نفسه نقول له تكلم عشان ترتاج او نقول له اذا كسر شيئا من شدة غضبه نقول له انكسر الشر .. اي انه اخرج مافي نفسه على شكل فعل ظاهر .. وبالطبع اذا راينا شخصا يشخبط على ورق فليس هذا معنى انه مريض نفسي .. لكن يمكننا ان نفهم من الرسم مافي داخل نفسه .. وهذا الشيء لا يفهمه الانسان العادي .. لنأخذ هذا المثل .. الطفل عندما يرسم رجل يضرب كرة فانه يرفع الكره للاعلى ثم ثيرفع قدم اللاعب الى الكره وبشكل لا يتناسب مع جسد اللاعب يعني يرسم قدمه بعشر امتار او عشرين متر بس عشان يوصل للكره .. ماذا يعني هذا الرسم .. يعني ان هذا الطفل يرى في هذا اللاعب بانه لاعب جيد يصيب الكرة بقدمه لكن تنقصه ماذا .. تنقصه الخبرة والعلم .. فهو لا يميز الاحجام ولا يفهم بالطبيعة ولا يقدر الاشياء فيرسم بالغريزة ..

    ردحذف
  9. ومن الحماقة ان نقول لشخص نعلم انه يعيش حالة من كابة او حزن او مشكله بان يقوم يرسم .. هذا كلام غير صحيح على الاطلاق .. ولو انه رسم لرسم اشياء لن يفهمها الشخص العادي .. ولن يرسم لانه في حالة لا يتقبل بها مثل هذا التوجيه .. في علم النفس الطبي .. هناك طريقة اخرى .. بان نجلس معه ونضع امامنا ورقه وقلم ونسولف بدون مانقول له ارسم .. عندها وهو يتكلم بدون شعور ياخذ الورقه والقلم ويرسم .. والطبيب يراقبه وبعد ان تنتهي الجلسة .. ويذهب المريض ياخذ الطبيب الورقه ويقوم بتخليلها دون ان يعلم المريض ان هذه الورقه وهذا القلم كان معدا له لفهم حالته .. وهذا الامر جزء من العلاج وليس العلاج كله لان علاج المريض النفسي يعتمد على تشخيص الحالة اولا ...

    ردحذف
  10. واتذكر حالة صديق زميل معي كان ابنه يطلب منه مبلغا معينا كل اسبوع ثم اخذ يطلب نفس هذا المبلغ مرتين في الاسبوع وتكررت الحالة .. وفي يوم جاء ابنه يطلب نفس المبلغ فقال له الاب وهو طبيب نفسي قال له اعطيك المبلغ لكن بشرط تقوم ترسم اي شي .. فاستغرب الابن ولكن الاب اصر بان ابنه يرسم اي شي عشان يعطيه المبلغ وفعلا نهض الابن ورسم خلال دقيقه وسلم الاب الورقة حيث اعدطاه الاب المبلغ .. وعندما نظر الاب للرسم ذهل .. حيث كان الرسم عبارة عن نقط هكذا .........................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واخذ يحلل هذه النقط فتوصل ان ابنه ياخذ المبلغ ليشتري به زجاجة خمر .. وجاء عندي في حالة انزعاج ومعه الورقه وجلسنا نحللها ثم ضحكت قلت له ابنك لا يشرب الخمر فقال كيف انظر للنقط قلت له كيف حللت هذه الورقة قال حللتها بالنطق المتقطع قلت له .. ولم لم تحللها في بخلك .. وانت الذي تملك العقارات ولا تعطي ابنك الا 20 او اربعين دينار في الشهر .. انه يقول انت تعطيه كالقطارة ...

    ردحذف
  11. اذن فهمنا من هذا الرسم ماذا يريد الابن ان يتكلم .. لكن ليه انا فسرت هذه الرسم بالبخل وهو فسره بالخمر .. السبب بسيط .. ان الاب كان في الاساس يشك في هذا المبلغ وكان لديه شعور بان هذا المبلغ يصرف في غير محله .. لكن بالنسبة لي انا حيادي في هذه المسألة ونظرت لها نظرة غير التي نظر اليها الاب ,, وكانت هي النظرة الصحيحة ..
    الجواب على السؤال ... نعم ممكن

    ردحذف
  12. كل عام وانتو بالف خير جميعا

    ردحذف
  13. فعلا رمضان فرصة لتصفية النفوس
    شكرا اخوي ابن السور

    ومبارك عليك الشهر

    ردحذف
  14. طموحة مملوحة

    وأنت بالف خير .. وبصحة وبسلامه .. ومبارك عليج الشهر

    ردحذف
  15. BookMark

    سبحان الله عاد الليلة انا كنت بدش على مدونتج .. انتي وطموحة والزين والكثيرات من الاعضاء والعضوات اللي يشاركون معنا .. بس طلعتوا احسن مني .. مو غريبة على قلوبكم الطيبة .. ومبارك عليج الشهر وعساج من عواده
    وتقبل الله سبحانه طاعتكم

    ردحذف
  16. كل عام وانتم بألف خير .. وأسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه
    /////////

    أعجبتني إضافة الاسمايلات .. هل من الممكن إضافتها في مدونتي..؟ وكيف أضيفها..؟

    وشكراً

    ردحذف
  17. صوت الحياة

    وانتي بالف خير وصحة وعساكم من عواده
    نعم .. ممكن اضافة الاسمايلات عندج
    الليلة ان شاء الله راح اكتب لج الطريقة
    لاني كتبت الرد بعد الافطار
    وهناك واجبات كثيرة يجب ان اقوم بها
    من صلاة تراويح وزيارات للاهل
    بالليل راح اتفرغ لهذا الموضوع
    وان شاء الله تركب في مدونتج
    شكرا على المشاركة
    وشكرا على التهنية

    ردحذف
  18. أشكرك على ردك أخي الكريم

    لابأس .. في أي وقت يسمح لك بذلك

    لكن هل يوجد اسمايلات غير هذه أم أنها مقتصره فقط على تلك..؟؟

    لك الشكر مره أخرى

    ردحذف
  19. نعم توجد غير هذه
    واليك هذا الرابط

    http://www.ar-blogger.com/vb/showthread.php?t=721

    فيه شرح كامل لكيفية التركيب
    مع الكثير من الايقونات الجميلة

    ردحذف
  20. اختلف معاك بأن الصيام خالي من الرياء
    وايد ناس ما يحصلون من الصيام الا الجوع و العطش
    و صيامهم عبارة عن المثل القائل مع الخيل يا شقرا

    ردحذف
  21. غير معرف

    هذا صحيح .. . كلامي هنا عن نفس الموضوع ان الصائم لا يعلم بصومه الا الله سبحانه .. وانه يمكن ان يرائي الناس في صومه اما مصلحة او خجلا او رياءا مثلما اشرت حضرتك في ردك ...
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  22. كل عام وانت بخير
    شكرا على البوست الرائع ..

    تحياتى لقلمك وفكرك

    ردحذف
  23. مركبنا

    وانتي بصحة وسلامه ومبارك عليج الشهر
    وشكرا على المشاركة

    ردحذف
  24. أشكرك على الرد أخي الكريم

    ولكن هذه الطريقة موجوده عندي في المدونة

    كنت أريدها في التعليقات

    ألف شكر لك

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه