احذر من نظرة العين والعقل الباطن

11
هناك حقائق من الصعب تصديقها او لنقل قد تكون طريفة بشكل يدعو لتكذبيها .. فمثلا الزهيوي ( الصرصار ) هي انظف حشرة على وجهه الارض .. لكن لو قلت مثل هذا الكلام لشخص عادي لضحك واستغرب ورفض التصديق .. وسبب ذلك ان مسكن الزهيوي لا يدل على نظافة .. ماذا نفهم من هذا .. نفهم امرين .. الامر الاول ... ان الزهيوي بالفعل هي انظف حشرة على وجه الارض .. ولو امعنتم النظر في جناحيه لوجدتم ان لمعان الضوء يظهر واضحا فوق جناحية بسبب نظافته .. فهو يهتم كثيرا بتنظيف جسمه .. لكن ليس هذا موضوعنا .. موضوعنا هو الامر الثاني .. ان عدم تصديق ان الزهيوي هي انظف حشرة كان بسبب ماذا .. بسبب مسكنه اي المكان الذي يعرف به .. طيب .. لو ان شخصا يذهب كل يوم مع شباب او رجال عرف عنهم السمعة السيئة .. ويدخل معهم في اوكارهم الوسخة ... ويدعي بانه طاهر ... فهل احد يصدقه .. هو بالفعل لا يشرب ولا يزني .. وانما يساير الاشخاص الذي يحب صحبتهم .. لكن نتيجة هذه الصحبة ماذا كانت .. او ماذا نتج عنها .. نتج عنها .. رفض المجتمع المحيط فيه ... بان يصدق طهارته .. طيب ليه المجتمع يرفض تصديقه .. السبب يعود لامرين .. الاول ... العين الذي تراه .. او العين الذي رأته مع اصدقاء السوء .. والثاني ... استنتاج العقل الباطن لهذه الصحبة .. يعني العين تنقل للعقل الباطن صورة اصدقائه المعروف عنهم السوء .. وتنقل بذات الوقت صورة هذا الشخص .. وترفع للعقل الواعي التقرير ...  الذي بدوره يحكم عليه بانه مثلهم .. اذن ... الحكم من اين جاء .. جاء من العين .. طيب ماذا يعني هذا الكلام .. يعني لو ان العين لم تشاهده .. لما حكم العقل الواعي بانه رجل سيء .. وهذا يعني ان الشخص الذي يزني بالسر .. ويشرب بالسر ... لن يحكم عليه العقل الواعي بانه سيء .. ليه .. لان العين لم تره .. لكن ... هل لان العين لم تره .. هو رجل طاهر .. وهل اذا رأته العين يعني هذا بانه رجل سيء .. هنا الامر يرجع بماذا .. يرجع للغيب .. فهل العقل الواعي .. لديه القدرة على معرفة الغيب .. الجواب لا .. فمن يعرف الغيب .. هو الله سبحانه .. اذن .. ليس كل ماتراه العين صوابا .. وليس كل مالا تراه العين كذبا وسترا .. طيب .. هل هذا الكلام ينطبق على الشيء المتحرك .. مثل مشي الرجل مع اصدقائه المعروف عنهم السوء .. الجواب لا .. ليه .. لان العين قد ترى مقالة تحكم من خلالها بان كاتبها شخص سيء .. طيب ... هذا حكم ظاهر .. ليه ... لان العين تقرأ مايكتبه .. فهل العين دخلت قلبه حتى تعرف ان ماكتبه هو شيئ سيء .. الجواب لا .. اذن الناس يحكمون بماذا .. يحكمون بالمظاهر .. اي الشيء الظاهر لهم .. لنقرب لكم الامر اكثر .. وبذات الوقت نغوص في الموضوع اكثر .. .. لنفترض ان شخصا اتهم في قضية .. والقضية هذه كانت بالشكل الاتي .. ان رجلا يسير بسيارته .. وشاهد امرأة فوقف لها ... ونيته طيبة بان يوصلها لمكانها .. اما بسبب الحر الشديد ... او بوجود مطر .. فركبت معه بالسيارة ثم اتهمته بالتحرش بها .. وعرض على القاضي .. القاضي امامه صحيفة اتهام .. بها ادلة انه وقف للمرأة ... وانه اخذها بسيارته .. وبذات الوقت لديه شبهه .. والشبهه هذه هي .. بدخوله اماكن بها شرب خمر ودعارة .. فماذا يحكم عليه القاضي .. يحكم عليه بالعقوبه .. ليه .. لان سجل سيرته الذاتيه سيئة .. لكنه بريء .. الا ان وقوفه للمرأة ... وسجله السيء ادخله السجن .. فماذا نفهم من هذا .. نفهم .. ان الحكم المخصوص انتقل الى حكم عام .. يعني شخص يمشي مع ناس لديهم سمعة سيئة ... اصبح سيئا مثلهم بالشهرة .. ثم انتقل من المخصوص اي من المجتمع المحيط به ... الى دائرة اوسع .. طيب .. لنفترض ان بنتا تكتب في زاويتها دائما الحب والغرام ... والكلام الفاضح .. لكنها من الداخل طاهرة .. فهي لا تخرج من بيتها .. ولا تعرف اي شاب او رجل في حياتها .. لكن ... جمهورها الذي يتابعها ماذا يأخذ من كلامها .. ياخذ صورة .. ماهي هذه الصورة .. انها بنت متحررة .. اي متحررة من قيود المجتمع الذي يفرض على البنت قواعد الشرف والعفة .. طيب هذه البنت لو تعرفت على شاب بالماسنجر يقرأ لها .. هل يتزوجها .. الجواب ربما .. لكن الاكيد الجواب لا .. ليه .. لان عقله الباطن كون صورة عنها بانها بنت لا تصلح بان تحمل اسمه .. ويظل في صراع معها في مسألة شكه ويقينه بطهارتها ..

التعليقات

  1. معك حق ...

    والنفاق الذي حاربه القران الكريم هو ما تتكلم عنه ... الظاهر عكس الباطن

    وأجمل ما في المرء أن يوافق ظاهره باطنه

    وفقك الله

    ردحذف
  2. قطرة وفا

    نعم اجمل مافي المرء ان يوافق ظاهره باطنه .. وهذا الفعل هو فعل في نطاق واحد ظاهر غير ملون ولا ملتوي
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  3. عذرا للتو رايت هذا البوست :)
    ----------------
    ويييع :\ عاد زهيوي عاد..شكلك قاعد ومجابله :\
    ---------------
    العين هي بوابه الانسان للعالم..
    اما بالنسبه الى المثالين المذكورين.نستطيع ان نقول "الخير يخص و الشر يعم " :)
    وكما تفضلت :لاننا نتبع المظاهر ..
    ليس كل امر ليس ظاهرا او لا نعلمه يكون غيبي ..
    في حالة الاشخاص نستطيع ان نعرف جوهر هذا الانسان من خلال عدت طرق ..
    لكننا و نهتم بالمظاهر وبشده فانعكس هذا الامر على رؤيتنا للناس ..
    فلا نحكم على الانسان عن طريق ملبسه او كلامه او كتاباته او صحبته او اي شي ..من هذا القبيل ..
    -----------------
    ارى ان هناك ربط بين هذا النص و الذي يله ..
    :)

    شكرا على هذا التبصير
    سعيده بالقراءه لك
    كنت هنا
    و دمت بخير :)

    ردحذف
  4. لا يقلل شأن العالم يافجر انه يجابل زهيوي ( صرصار ) ولا يعيبه بان ينظر في كائن من معجزات وضعها الله سبحانه في حشرة صغيرة .. وقد كنت ممن قاموا بكثير من هذه التجارب على حشرات ونباتات وطيور وحيوانات .. وقد راينا الكثير من الامور التي كانت خافية علينا .. ان معظم الادوية المتداولة اليوم كانت من نتائج نجاحها هي الحشرات والنباتات والطيور والحيوانات حيث تم استخلاص الكثير من الفوائد لتكون علاجا للانسان .. وان كان الزهيوي وييع مثل ماقلتي عنه ففي تايلند ياكلونه .. وشاهدت بنفسي مزارع خاصة بهذه الحشرة توزع على المطاعم وعلى الفنادق .. وان كنا في يوم نأكل الجراد فان هناك امم تقول عنا وييع ياكلون جراد .. الامور لا تقاس بمنظار شخصي لكنها تقاس في عمومية مطلقة .. اما قولك ان ليس كل ليس ظاهرا لنا او لا نعلمه يكون غيبي .. فلا ادري ماذا تسمين هذا الشي .. وايا كانت تسميته غيبي او غير غيبي فان الاهم مادة الموضوع المتعلقة بهذا الامر المختلف على تسميته
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  5. صدقت جميل ان يوافق الانسان ظاهره باطنه

    ليبتعد عن الشبهات والشكوك وسوء الظن والنفاق

    فمثلاً ماذا استفاد االرجل الطاهر الذي يصاحب

    اصدقاء السوء

    فإما ان يسلك مسلكهم او يتركهم

    فجميل ان يكون ظاهرنا من افعال واقوال كباطننا

    شكراً جزيلاً على هاذا البوست

    وفقكم الله

    ردحذف
  6. اعتذر وبشده ..
    ماكتبته كان شعور لحظي من بعد قراءت البوست ..
    اي انه كان عفوي ^_^ وهو شعور كل "بنت"
    و بالتاكيد لم اقصد التقليل من شأن العالم الذي قضى وقته في دراسه هذا الكائن او اي كائن اخر

    عذرا ان بدر مني ماقد ضايقكم ^_^

    ردحذف
  7. زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈


    بالطبع .. سؤال وجيه .. وش يستفيد من يعاشر رفاق السوء .. لكن احيانا القلب يعشق صديق .. وميل له ويضطر بان يجامله من اجل محبته .. وليس من اجل التطبع بطبائعه لكن الناس لهم الطاهر
    شكرا على المشاركة وعيدج مبارك

    ردحذف
  8. ~حَدِيـثُ الفَـجْـر~

    لا يافجر انا اللي اعتذر لج
    كان ردي هو جوابا لسؤالج
    وليس ضيقا منه
    فانتي رائعة وتبقين رائعة ومشرقة دائما
    وعيدج مبارك وعساج من عواده
    ضحكي او ابتسمي ..
    فأنا احب اراك مبتسمة والله لا يجيب زعل

    ردحذف
  9. الحمدلله ..
    شكرا لك هذا من ذوقك وطيب اصلك ^_^
    وكل عام وانت بخير وتقبل الله صيامك وقيامك يارب
    بانتظار المواضيع التحليليه الموشوقه :)

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    كلمة العقل الباطن اوحت لي بموضوعات اخرى لا تمس ما ذكرت هنا في التدوينه
    قد يكون لدي خطأ في المفهوم
    ما ذكرته هنا يتناول التناقض الذذي قد يمارسه البعض فيظهر خلاف ما يبطن وهو ما يمكن تسميته بالنفاق
    والافضل الابتعاد عن المواقف التي فيها شك ولبس او تعطي ابهمات خاطئه لا تعبر عن ذواتنا .
    اشكرك على الطرح

    ردحذف
  11. Nazek

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    والنفاق يانازك اليس هو مايبطنه الشخص ولا يظهره
    ان عملية العقل الباطن ليست مقصورة على الحفظ
    انها عمليات معقدة وتمر بمراحل كثيرة
    مع هذا .. الموضوع هنا ليس له علاقه من حيث الاشارة للنفاق .. لكنه مرتبط من حيث الشكل وليس من حيث المضمون ..
    نحن نهتم بالمضمون

    شكرا على المشاركة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه