لعبة كلفتني الكثير

6
عندما كنت طفلا كنت شغوفا في الالعاب .. لكني كنت احطمها وابحث عما في داخلها .. وكان هذا الامر يزعج امي .. ويدفعها للغضب .. لكني لم اكف عن هذا التصرف .. وفي يوم احضرت امي لعبة لي .. فدخلت الصالة وفككتها بالكامل  .. واخذت ابحث عما في داخلها .. وعندما  شاهدتها امي مبعثرة بالصالة ... ذهلت .. وسألتني .. تعرف بكم اشتريتها لك .. وغضبت .. وفي المساء .. دخلت امي غرفتي ...وقالت لي ..... بلهجة امر قوية .. ابوك يبيك ( يريدك ) بالصالة .. فذهبت اليه .. فوحدته جالسا على القنفه وتحت رجليه اللعبه المبعثرة .. ونظر الي .. وانا واقف امامه .. وسألني .. لم حطمت لعبتك هكذا .. فلم اجب .. فاحتد صوته ... وسألني .. اجب على سؤالي .. قلت..  يبه بشوف شنو بداخلها .. فسألني بهدوء .. وماذا وجدت .. قلت .. مالقيت شي .. فاشار بيده نحو اللعبة المبعثرة ... .. وقال .. كل هذه القطع ولم تجد شيئا بداخلها .. فسكت .. قال .. اظنك كنت تريد ان تقول لي انك لم تفهم ماذا بداخلها ... فقلت نعم .. قال .. حسنا .. الان .. امك دفعت ثمنا كبيرا في هذه اللعبة ... وانت قمت بتحطيمها .. عليك ان تدفع لامك ثمن اللعبة .. فنظرت اليه بدهشة .. وقلت .. من اين .. فقال .. من حصالتك .. اذهب احضرها .. فترددت .. فاحتد صوته .. وطلب مني احضار الحصاله .. فاحضرتها له .. فقام بفتحها .. واخذ مبلغا من المال وسلمه لامي .. ثم رد لي الحصاله شبه فارغه .. وقال .. اذهب الان اكمل مذاكرتك .. فوقفت ودموعي تكاد تفضحني .. فسألني بهدوء .. لم لم تذهب .. فلم اتكلم .. فنظر لامي  .. ثم اخفض نظره .. وقال .. حسنا .. لقد اصبحت هذه الخردة ملكا لك بعد ان دفعت ثمنها .. يمكنني ان اشتريها منك .. ففرحت .. ونظرت اليه .. فقال .. ولكن .. عليك ان تصنع منها شيئا .. فوجمت .. وقلت له..  يعني شنو اسوي .. فنهض من مكانه .. وقال .. لن اشتري خردة دون فائدة .. اصنع منها شيئا وسأشتريها منك .. فسهرت عليها في الصاله .. اركب هذه وارفع هذه واضم هذه حتى عملت منها شيئا متحركا .. وفي اليوم التالي دخلت على ابوي في مكتبه في المنزل .. ووضعت اللعبه امامه .. فنظر اليها .. وقال .. ماذا صنعت بها .. فأدرت محركا صغيرا بداخلها .. فاخذت تهتز بمكانها دون ان تمشي .. وتتراقص .. فنظر اليها ابوي .. ثم تراجع بظهره على كرسي مكتبه .. وقال .. سأشتريها منك .. لكنك ستعاقب.. فقلت وانا اكاد ابكي .. يبه هذا اللي قدرت اسويه .. فقال .. لكنك لم تحسن الوقت عندما عملتها .. فقد تركت مذاكرتك وانشغلت بها .. ثم فتح محفظته وسلمني مبلغا اكبر من الذي كان في الحصاله .. وقال .. هناك خطأ عندما فككت اللعبة .. يابني لا احد يشتري حضارة .. علينا ان نصنعها .. هذه الامم  صنعت ثقافتها بنفسها .. ان كنت تريد ان تعرف ماذا بداخل هذه اللعبة كان عليك ان تكمل مذاكرتك لتعرف سرها عندما تتخرج .. فسكت .. قلت له .. هل ستسامحني .. قال .. لا .. عليك ان تدفع ثمن خطئك .. ثم انكب على كتابه يقرأ به وهي علامه لي بان الحديث انتهى .. فادرت ظهري وانا خائف وعندما وصلت للباب .. سمعت ابوي يقول لي .. ربما اتنازل عن عقابك لو انك زدت الليلة ساعة على مذاكرتك  .. ففرحت .,. والتفت نحوه وقلت سأفعل يبه .. الان سأفعل .. فلم يتكلم وواصل القراءة 

التعليقات

  1. ""لا احد يشتري حضارة .. علينا ان نصنعها .. هذه الامم صنعت ثقافتها بنفسها""

    مؤلم جدا ...
    موقف جميل وطريف .. ومفيد

    في احد المرات قرات .. انه من علامات النباهه والنباغه .. تفكيك الالعاب او الادوات الالكترونيه لدى الصغار .. وعند سؤالهم لما فعلو .. فقط من اجل اللعب .. والفضول ..

    برأي .. لعبه علمتك الكثير :)

    شكرا هلى هذا البوست ^_^

    ردحذف
  2. شكرا لج .. وتردين بالسلامه من البحرين
    ولا تنسين الصوغه .. اجار خلال تلاقينه بالسوق القديم
    خلف بوابة البحرين ... شي عجيب يافجر له طعم لذيذ
    واهم خصلة في هذا الاجار انه صحي
    يعني مافيه فلفل ولا بهارات مضرة
    اجازة سعيدة لج ولي معاج

    ردحذف
  3. أخي الصغير يعشق تفكيك الأشياء ليرى ما بداخلها
    :)


    موقف رائع حقاً ... أشعر بأنني أتلقى دروساً في التعامل ... ووالدك مدرس رائع وفقه الله عز وجل و حفظه لك إن شاء الله تعالى

    ردحذف
  4. أخوي جذي ..يحب يفكك الاشيا ..ورغم كرهه للمذاكرة والكل يحسبه كسلان لكن ..مرات لما اسولف وياه عن اللي اذكره من دروس الفيزيا والكيميا يناقشني فيها وفاهم ودايما اقوله انته ذكي بس ليش ما تذاكر ..ومره شفته يالس يسوي مصباح من اجزاء جديمة مكسوره وشرح لي مبدا فيزيا اشتغل عليه ..وانا احس انه يحب التعليم العملي اكثر من النظري واكبر دليل حبه حق البرامج الوثائقية ..

    مادر ي يمكن طلعت عن الموضوع ..
    وهذا موقف ثاني للوالد اهنيه على حسن تعامله وتداركه لهالمشكله اللي كثير من الاباء يغفلون عنها ويحسبونه دلال يهال لا اكثر ..واهنيه على تربيته ..الله يحفظلك الوالد ويحميه وتقر عينه بك :)

    ردحذف
  5. قطرة وفا

    اسف جدا اني لم اشاهد ردج الا الان
    اعذريني اني لم ارد عليه بسرعة
    الاطفال بهذا السن يعشقون معرفة الاشياء
    وهم يقومون بهذا العمل من باب المعرفة والفضلو
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  6. ام حروبي

    قد تمر فترات على الطفل يكون استيعابه للدراسة بطيئا
    لكن هذا لا يعني انه فاشل بالدراسة بقدر ماتعني ان انشغالاته تركزت في امور اخرى اكثر من المنهج .. لكن هذا لا يأخذ وقتا طويلا ...

    شكرا على ثنائج على الوالد والدعاء له
    شكرا على المشاركة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه