الوهم داء قاتل

18
لا احد منا يسلم من داء الوهم .... لكن بعضنا يتمكن منه ... وبعضنا يتخلص من بعض جوانبه ... والبعض يلغي قاموسه من ذهنه فلا يفكر به .. وهذا من المستحيل .. لان الوهم صناعة غريزية ... ترسم للمخ صورا قد تكون صحيحة وكثيرا تكون مبالغ بها .. فالوهم قصة تخبك بشكل دقيق .... وترسل عبر شبكات هائلة موزعة بين العقل الواعي والعقل اللا واعي ... ويستقر الوهم بين حقيقة وخيال .. فان تمكن من الشخص قلب حياته الى جحيم .. نحن اليوم سنتكلم عن وهم المرض .. هذا الوهم او هذا الداء الذي يفتك بصاحبه حتى يقتله امره ليس سهلا بل هو من الامراض الخطيرة التي تقلب حياة الانسان الى تعاسة وحزن وهم وفكر وضياع ... .. فقد يتوهم ( صاحب الوهم ) ان قلبه مريض ... وانه سيصاب بجلطة حتما اما اليوم او بكره او بعد سنه .. وان الاطباء لم يشخصوا حالته بشكل دقيق .. فماذا يحصل له .. يموت من هذا الوهم ..

 نعم يموت بالفعل مودعا الدنيا بوهم كان من الممكن السيطرة عليه .. لا تستغربون هذا الشيء .. وتعالوا معي لنقرا معا تجربة قام بها بعض العلماء ... لتأكيد خطورة هذا الوهم .. قالوا .. ان الوهم نوعان .. نوع ... يكون في الانسان نفسه .. يعني ... هو من نفسه يتوهم ويتصور ويحلم الخ ... دون مشاركة من غيره .. والوهم الثاني هو اسقاط .. يعني يقوم فلان من الناس فيوهم الطرف الاخر بالامر الذي يريده .. كأن يقول له مثلا ..  ( علامك اليوم وجهك اصفر انت مريض  ) فيصيبه بوهم يجعله طوال اليوم يفكر بوجهه الاصفر .. وسنأخذ الامر الثاني في التجربة ..

هؤلاء العلماء ارادوا ان يتأكدون من خطورة هذا الوهم .. فاتفقوا مع سلطات القضاء والشرطة على تطبيق هذه النظرية التي تقول ان الوهم قاتل .. فأحضروا بعضا من المحكومين عليهم بالاعدام .. وقالوا لهم .. انتم ستعدمون بالكرسي الكهربائي ... ولدينا تجربة نريد ان نقوم بها وهي تتعلق بالموت .. فلما سألوهم عن هذه التجربة .. قالوا لهم .. نريد ان نقطع شريان اليد لنتأكد من الوقت الذي يموت به الشخص .. فمن يوافق على هذه التجربة سيموت بهدوء بدون كرسي كهربائي ..

وبالطبع هذه ميته افضل بكثير من تجربة الكرسي الكهربائي .. فتقدم اليهم احد المحكومين موافقا على اجراء هذه التجربة .. فأحضروه في غرفة .. وقرأوا عليه حكم الاعدام والحيثيات التي قادته لصدور الحكم عليه .. واوهموه بان المسألة جادة وانه سيموت حتما .. ثم سألوه ان كان يطلب شيئا .. ثم امسكوا بيده الاطباء وربطوا الساعد وجعلوه يرى بعينه السكين الحادة التي ستقطع شريان يده .. ثم اغمضوا عينيه ...

وابدلوا السكين بسكين اخرى كهربائية تعطي شرارة باردة جدا مع لسعة كهربائية خفيفة تشعر المريض ان شريان يده قطع .. ووضعوها على شريان اليد ... واوهموه بان شريان يده انقطع .. واخذ الاطباء بتكلمون مع بعضهم بان الدم كثير .. وان المحكوم عليه بدأ يتغير شكله .. فماذا حصل ... صدق المحكوم عليه بالاعدام هذا الوهم .. وبدأ يترنح ... ويترنح ... حتى مات امام الاطباء ورجال قضاء والشرطة وعلماء النفس ... ... نعم مات .. مات دون ان تقطع شرايين يده .. مات من ماذا .. مات من الوهم .. طيب .. اذن هناك وهمان .. وهم ذاتي ينبع من الشخص ذاته ووهم خارجي ينبع من شخص اخر يسقط عليه وهما غير حقيقي .. والسؤال ... مالذي يدفع الناس للوهم .. بالطبع هناك عدة اجابات .. لكن اهمها .. هي الحياة ..

فالخوف من الموت او الخوف من فقدان الشيء الذي يحبه .. هما مايدفعان الشخص لهذا الوهم .. وقد يعيش البعض في مشكله تقضي على مصالحه وحياته بل وسعادته .. عندما يتوهم بانه مريض .. فلا يطمئن لفحوصات تثبت سلامته ولا يصدق الاطباء بانه سليم .. ويستمر في معاناته ويوهم نفسه والاخرين بانه مريض فعلا .. طيب مالذي يدفع هذا المتوهم لفعل هذا الشي .. نحن اجبنا على هذا السؤال ... لكن .. هناك تجربة .. فالبعض قد يمرض بالفعل ... يطول عليه المرض ... لكنه مرض بسيط ... الا ان سبب طول مدته يعود سببه لضعف الدفاعية في جسده ... حيث تكون ليست بالشكل المطلوب ... فيحتاج لادوية عادية تساعد جسمه على الشفاء .. واظنكم مررتم بهذه التجربة او شفتوها .. فقد يمرض شخص بزكام ساعة واحده ويشفى ويمرض اخر بنفس المرض ويظل شهرا يعاني منه ثم يشفى .. الامر يعود لاستعدادت الجسد وقوة دفاعاته ... فيظن بان الادوية غير فعاله وانه مريض ويحتاج لفحصوصات وغيرها .. وقد تتوهم البنت ان انفها كبير .. او على خدها حبوب .. او كتفها يختلف عن الكتف الاخر .. الخ ..

وهذه اوهام .. طيب .. قلنا هناك تجربة .. تعالوا معي نجري هذه التجربة لنتعرف على الوهم .. من فضلك احضر هاتفك النقال .. هل احضرته .. طيب امسك به الان .. ثم دقق به بالتفصيل الممل ... ماذا اكتشفت .. لابد وان اكتشفت ان هناك خدشا .. او لونا متغيرا .. او حبه نافرة .. او او او ..الخ .. طيب هذا الاكتشاف الذي اكتشفته الان .. هل شاهدته من قبل يعني هل كنت تعرفه من قبل .. ان كان الجواب لا ... هل اثر هذا الاكتشاف على داء هاتفك طوال الوقت الذي كنت تستخدمه .. الجواب سأقوله انا لك هو .. لا .. ليه .. لان هذا الذي اكتشفته ليس مهما .,. ولو كان مهما لكان هاتفك اعطاك اشارة بان هناك عطل في الهاتف .. وهذا مايحصل بالجسد .. اذا داهمه مرض ما .. فانه يعطي اشارات للانسان بانه مصاب بمرض .. فيكون اما على شكل تعب او عرق او صداع ا و او او .. الخ .. والله سبحانه جلت قدرته .. منح الجسد انذارا مبكرا .. حتى لا يتفاجأ بمرض لا يكون مستعدا له ..

 طيب .. الان اكتشفت بأن في هاتفك خدش فماذا سيحصل .. انتبهوا من فضلكم اريدكم معي رجاء .. البعض .. راح ينزعج .. خاصة اذا كان هاتفه جديدا .. والاخر لن يهتم .. الخ .. وهذا بالضبط ماتفعله بعض البنات .. تفف امام المراة وتنظر في وجهها .. بالطبع اي واحد منا يقف امام المراة وينظر في وجهه .. لابد وان يكتشف اما حفره هنا او نفره هنا او شريان هنا او او او الخ .. الخ  .. اذن الوهم قاتل .. فهناك بعض الرجال يغير على زوجته .. وهذه الغيرة تصنع له وهما غير موجود الا في عقله اللا واعي .. فان مر رجلا امام بيته شك بزوجته وهي بريئة .. وان اتصل شخصا في بيته بالغلط تهاوش معه وقال بينه وبين نفسه هذا اكيد يعرف زوجتي .. وان زاره صديقه في بيته قال بينه وبين نفسه هذا ماجه عندي الا عشان فيه شي .. فيعيش في وهم حتى يضيق المخ ذرعا بهذا الوهم فماذا يفعل .. يصدر امر بقتل هذه الزوجه التي ازعجته وازعجت كل اعضاء الجسد .. فيقوم بقتلها .. هل رأيم كيف ان الوهم قاتلا


التعليقات

  1. :)
    مو ضوع مهم جدا .. لقد مررت بتجربه مع الوهم .. بحيث اقعدني سنه كامله و اثر على حياتي من جمييع جوانبها .. لكن وهمي لم يكن مرض ..
    و ايضا هناك قصه مشهوره .. عن الرجل الذي حبس نفسه بالصدفه داخل ثلاجه طعام .. و اوهم نفسه بانه سيموت من البرد ..و هذا ما حدث حقا .. لكن في الحقيقه ان الثلاحه كانت معطله ..
    من راي ان كل هذا ينبع من النفس فلو كانت انفسنا قويه و ارادتنا " حديديه" لما كنا فريسه سهله لهذه الاوهام .. فتقودنا الى الهاويه..
    مؤلم جدا ان يكون الانسان سجين لهذه الاوهام ..فلا يتمتع بحياته ولا يعيشها ..
    ايضا الاشخاص المصابين بـ"فوبيا " النظافه و الترتيب .. كل هذه اوهام .. كما قلت .. جيث يقوم العقل بمحاكات كل التفاصيل الكبيره و الصغيره ..
    في احد المرات .. توهم شخص "مصاب بفوبيا النظافه" بان يديه متسخه .. فقام بغسلها مرار وتكرار وفي كل مره يزيد من قوت غسله ليديه .. الى ان جرح كلتا يديه .. و الدم يسيل ..

    الوهم مرض خطير .. محله العقل ..
    الله يشفي كل انسان مقيد بقيود الوهم ..

    شكرا على الموضوع المفيد :)
    قواك الله
    ^_^

    ردحذف
  2. يعطيك العافية على الإفادة
    بس سؤال هل الوهم اهو نفسه الوسواس القهري؟
    لأني أشوف الوسواس بعد قاتل
    وأغلب المصابين بالوسواس يتعذبون ويستمر معهم لفترات طويلة ويمكن ماله حل أو علاج

    ردحذف
  3. نعم هذا صحيح ..
    لكن الفوبيا تختلف عن الوهم
    ربما ترتبط بعضها بنفس الاعراض
    لكن هناك اختلاف بالطبع
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  4. BookMark

    الوسواس القهري مختلف عن الوهم
    ومن اسمه تجدين ان صاحب هذا المرض ياتي بأعمال قهريه اي يتصرف بصورة لا يمكنه ان يمتنع عنها .. ويحتاج لعلاج .. الا ان الوسواس القهري له تعريفاته الكثيرة وستكون لي حلقة هاصة وبالتفصيل الممل عن هذا المرض خاصة وان هذا المرض يرتبط بمسألتين الاولى ايمانية والثانية طبية وهي العلوم الانسانية
    وسنرى في المقالة ارتباط هاتين المسألتين في مسألة الوسواس القهري ..
    من فضلج تابعي الموضوع قريبا ان شاء الله
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  5. يهمني كثيرا أن أتابع
    شكرًا لك

    ردحذف
  6. السلام عليكم

    قرأت الموضوع
    وعلى طول حضرو ناس في بالي :)
    اطابق الوصف والتصرفات عليهم

    وذكرني مقالك في مرض درسونا اياه في سنة خامسة

    كان المرض نوع من انواع امراض الكبد..

    اهو مرض مايصيب الا المثقفين واللي على درجه عالية من العلم او شخص له اتصال مباشر بالطب...

    انه يبدأ يتوه انه عنده اعراض امراض الكبد..

    الشي الي يثير في الموضوع انه فحوصات الدم

    لما انسويها حق هالشخص
    راح اتكون وظائف الكبد عنده كلها عاليه جداً...

    لكن في حقيقة الأمر...لو رجعنا عدناله اياها عقب ما انطمنه انه كل شي تمام ومافيه شي راح ترجع طبيعيه
    فسبحان الله كلامك عن الوهم ذكرني بهالشي..هو نوع من الوهم..يصيب هالنوعية من الناس الي يكونون مطلعين وعارفين المرض وفاهمينه


    يعطيك العافيه على الموضوع


    احترامي

    ردحذف
  7. سلة ميوّة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الكبد من الاعضاء الهامة بالجسد وهو يقوم ب 600 وظيفة وينتج اكثر من الف عملية ويقوم بتنظيمات هائلة في تكيفات الجسد كمعادلات كيميائية .. وهناك امراض بالكبد تصيب المريض بتشويش تدفعه للتخيلات ولا تكون لديه أية اعراض ظاهرة .. وهو الامر الذي يلتبس على الاطباء ... مثل مرض القولون حيث ترتفع الغازات حتى تضغط على الحاجز مما يصيب بالقلب باضرابات يلتبس على الاطباء بان المريض قد يكون مصاب بالذبحة الصدرية .. هذا مايحدث في بعض امراض الكبد التي تصيب المريض بتشويش لا اعراض له ... او لا وجود لامراض ظاهرة في الفحوصات .. مما يتم تحويله للامراض النفسية والعصبية .. لكننا نكتشف هذا المرض من بياض العين الشديد الذي قد يتوهم من يشاهده على انه دليل صحة .. حيث تختفي الشعيرات الدقيقة بشكل لافت للنظر .. وهناك مشكلة لدى الاطباء غير المتخصصين .. عندما يرون بقعا حمراء على اليد او على الصدر مما يلتبس عليهم الامر ان يكون المريض يعاني من مشاكل بالكبد .. وهذا ليس دائما صحيحا .. ربما تكون هذه البقع اشارة لكن هناك ظواهر اخرى لامراض الكبد على الطبيب ان ينظر بها قبل تحويله .. اما بالنسبة للفحوصات السريرية فقد يتم كشف بعض امراض الكبد وليس كلها .. وهو الامر التذي تفضلتي بالحديث عنه في ردج ..

    ردحذف
  8. لكن هناك اجهزة دقيقة جدا لا تتوفر لدينا لدى الكثير من دول العالم .. لتكلفتها المادية الهائلة الى جانب انها تحتاج لتدريب مكلف تشترط الشركة المصنعة بان يتم ذلك في بلدها مما لا تستطيع الكثير من الدول تحمل مثل هذه التكلفة الباهظة اذا علمنا ان الساعة الواحدة في اليوم قيمتها 10 الاف دولار اوهو الامر الذي يينتفي قدرتنة هذه الدول على شراء هذه الاجهزة اذا عرفنا حاجتها لعشرات من هذه الاجهزة الدقيقة والحساسة لاستخدامها ,.,, والتي تحتاج دوما لتحديث ومراقبة وجهاز فني تابع لها من الشركة .. المتوفر حاليا ,,, اجهزة جيدة تقوم بكشف عدة امراض ليكن ليس كلها .. وحتى تفهمين هذا الامر بشكل دقيق .. نمثل هذا الجهاز ببرنامج مكافحة الفايروسات .. فأنتي تعلمين ان هناك برامج مصنعية موثوق بها تكتشف عشرات الالاف من الفايروسات يوميا من خلال متابعة دقيقة .. بينما هناك البرامج العادية التي ننصبها على اجهزتنا والتي لا تكتشف سوى الفيروسات المخزنة فقط والتي لا تتجاوز عن عشرات او مثات بينما في اليوم الواحد تنتشر في الشبكة العنكبوتية عشرات الالاف من الفايروسات الضارة .. هذا بالضبط ماتفعله اجهزة الكشف الطبي الحديث ...

    ردحذف
  9. الوهم كما قلت قاتلاً

    لاكن هل كل وهم يندرج تحت مسمى المرض ام انه موجود
    في كل انسان ولاكن تختلف بنسبته ؟!

    الف شكر لكَ اخي فلاتعلم كم تعلمت هنا فمدونتك اصبحت
    مدرستي الثانية فاستمر معلمنا

    وفقك الله دوماً

    بوركت

    ردحذف
  10. زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈

    العفو .. ويسعدني جدا ان تكوني متابعة هنا
    وقبل ان اجيب على سؤالج .. اسف على تأخري في الرد
    وباننسبة للسؤال ( هل كل وهم يندرج تحت مسمى المرض ام انه موجود في كل انسان ولكن تختلف بنسبته ) الجواب .. لا ليس كل من يعيش الوهم هو مريضا لكنا نعيش الوهم احيانا .. لكن مثلما قلتي هناك نسب تتفاوت بين الناس .. ومن تتجاوز نسبته المعقول فهو بحاجة لرعاية او علاج .. وهذا يقدره الشخص نفسه او المحيطين به .. شكرا على المشاركة

    ردحذف
  11. شكرا لك بالفعل الوهم مرض خطير جدا وقاتل الله يشافي كل مريض

    ردحذف
  12. هل الوهم والوسواس القهري متشابهان اعطوني جواب يقولو الواسوس القهري متشابهان

    ردحذف
  13. السلام عليكم دكتوري الكريم

    الله يعطيك العافيه

    مشكور على ايصال المعلومة

    طيب دكتور بعد اذنك سؤال

    ما الفرق بين الوهم و حلم اليقظه ؟

    و ما اقصد الوهم الناتج عن المؤثرات الخارجية مثل ما ذكر حضرتك لما شخص يقول حق آخر ليش اليوم وجهك أصفر

    بل أقصد الوهم الذاتي كأن يقنع انسان نفسه بأنه مريض

    مثال : يعني الشخص اللي يوهم نفسه بأن مريض هل هذا الوهم راح يتحول لحلم يقظة مستمر معاه ويفكر فيه بشكل دائم لدرجة أن اقتنع بذلك و لا حلم اليقظه فقد يتعلق بنواحي الإجابية و ما لا علاقة بالوهم وعبارة عن مجرد خيالات و امنيات أفرادو حالة عابرة للخروج من الأجواء المعتادة


    وأسفه يمكن شوي طلعت عن الموضوع بس حابه أكسب المعلومة منك

    وكل عام و أنت بخير وصحة وسلامة و مبارك عليك الشهر

    دمت بخير وسلام وحفظ الله

    ردحذف
  14. اعطوني جواب على سؤالي

    ردحذف
  15. غير معرف
    مها العجمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت مشاركتكما واشكركما عليها
    ولكنني سأجيب على هذه الاسئلة بأقرب فرصة
    وذلك بسبب ظروفي في هذا الشهر الكريم
    والتزاماتي قبل وبعد الافطار
    مع كل الشكر والتقدير لكما

    ردحذف
  16. نعم وبالفعل الوهم مرض خطير جدا جدا وقاتل ايضا الله يعافي كل مريض وعلى فكرة امر بحالة مرضية وهي الوهم بس طبعا تعرفوا ان الوهم له انواع وهم التخيل وهم التنبؤ وهم وهلاحساس وهم المرض بس على فكرة تراني وهم التخيل واسم الفتاة الي اتخيلها اسود بس صارت لي ضروف جابت لي الوهم والله يشافي كل مريض بهذا المرض امين
    تحياتي
    نور

    ردحذف
  17. نعم الوهم مرض خطير جدا وقاتل والله يشفينا ويعافينا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه