انصف نفسك

12
الكثير من الناس عندما يرسل رساله .. او يكتب مقاله .. يبدأها باسم الله الرحمن الرحيم .. وعلى من يفعل هذا .. ان يدرك انه وضع اسم الله سبحانه في بداية رسالته .. وهذا يعني .. ان ماسوف يكتبه .. هو بأسم الله سبحانه .. ويسأل نفسه .. بعد ان يكتب رسالته .. هل هذه الرسالة هي تليق باسم الله سبحانه وسلطانه وحكمته وقوته ورحمته .. او انها غير ذلك ..

فان كتب رسالة تهديد .. فان الله هو الاقوى .. وان كتب رسالة طلب مساعدة .. فكيف يطلب مساعده وهو يبدأ رسالته باسم الكريم .. وان كتب شتما وذما .. فهل يليق باسم الله سبحانه ان يكون اسمه فوق هذا الشتم وفوق هذا الذم .. علينا ان نفهم .. اننا عندما نكتب بسم الله الرحمن الرحيم .. ان نعلم .. اننا نكتب باسم الله .. خالق كل شي .. ثم الرحمن ثم الرحيم ..

النفس البشرية مفطورة على حب الخير .. ومفطورة على التجانس وحب الناس .. لكن الظروف التي تحيط بها .. او الظروف التي مرت عليها .. او التجارب التي خاضتها .. قد تشكل في ذاتها تصنيف للناس .. فهذا احبه .. وهذا لا احبه .. وهذا طيب .. وهذا غير طيب .. وهذا مرغوب .. وهذا غير مرغوب .. وعلينا ان نعلم .. ان الذي لا نحبه .. والذي حكمنا بعدم طيبته .. والذي لم نرغب به .. ليس له ذنبا في ظروفنا .. وليس له ذنبا فيما مر علينا من تجارب او ظروف ...

 ولا يجوز ان نحكم على الناس على اشكالهم او على الوانهم او على السنتهم او ما يدخل في نفوسنا من نفور .. فالقلوب مفاتيحها عند الله سبحانه .. والنفوس مجهولة لا يعلم طيبها وخبثها الا الله سبحانه .. وعلينا ان نكون منصفين مع الناس .. متوادين مع الناس .. مترابطين مع الناس .. فان ظلمنا احدهم .. فان كل الناس لم يظلمونا .. وان غدر بنا احدهم .. فان كل الناس لم يغدروا بنا .. وان نفتح قلوبنا للجميع .. نبتسم في حب .. ونهمس في حب .. ونعطي في حب ..

فلا نبخل .. ولا نظلم .. ولا ننقص من حقوق الاخرين شيئا .. كلنا سواسية .. لا احد منا احسن من الاخر ولا افضل منه .. فمهما ملكنا من مال .. لن نملك يوما واحدا من ايام الدنيا .. ومهما كانت صحتنا قوية ورائعة .. لا احد منا يعلم ماسوف يصيبه غدا .. فقد يغتني الفقير .. وقد يقف المتعثر .. وقد ينتصر المظلوم .. فلا تكن يوما ظالما .. ولا تكن يوما مسرفا في تصنيف الناس .. فلا احد اعطاك رخصة في ذلك .. فالله سبحانه أمرك .. ان تحب للناس ماتحبه لنفسك ..

الان .. وقد ادركت معاني الحب .. ومعاني الايثار ... ومعاني التضحية .. فان ماتكبته للناس .. يجب ان يكتب بما يرضي الله سبحانه ... ومن ثم يرضي نفوسهم ..  فلا تثير فيهم غرائز ساكنه .. ولا تفتح جروح نائمة .. ولا تثير فتنة .. ولا تكتب عداوة .. ولا تنبش في ماضي .. ولا تسبق الاحداث تحليلا ونقدا ..

وكن بين ذلك وذلك منصفا عادلا طيبا نظيفا ... ان كتبت باسم الله سبحانه .. فاكتب بما تعلم انه يليق به .. ويليق بمقامه .. ويليق بعظمته .. ويليق بجلاله .. ان كتبت باسم الله سبحانه .. يجب ان تعلم انك مسؤول امامه .. وانك كتبت اسمه في امر نهاك عنه وامرك بتركه ... كن محبا يحبك الناس .. كن منصفا يلتف حولك الناس .. كن طيبا يذكرك الناس ... 

التعليقات

  1. منذ يومين او اكثر
    كنت اناقش صديقتي عن موضوع الفطرة
    وكيف ان الله خلق الانسان وفطرته خيّره...

    وما الى ذلك..

    وجدت حديثنا هنا...
    بين سطورك...فابتسمت...


    مقال رائع...

    شكرا لك

    مودتي

    ردحذف
  2. سلة ميّوه

    كما تعلمين .. هناك غرائز في الانسان تعمل بتوجيه مباشر من الجسد .. الى جانبها ... هناك فطرة سليمة تعمل بذاتها دون توجيه من احد او املاء عليها .. تحدثه بالخير وتأمره بالخير وتنصحه وتدله على الطريق السليم ... الانسان يشعر بها .. كما يشعر بغريزة الجوع والعطش ... والانسان عندما خلقه الله سبحانه .. خلقه على فطرة سليمة كما اشرتي حضرتج .. وترك امر تصرفه يديره بنفسه مع توجيه خفي يدله على الطريق السليم

    شكرا لمشاركتج

    ردحذف
  3. روعة المقال جعلتني اصمت لوهله

    اتفكر

    ....

    واستغفر له سبحانه

    شكرا لك

    ردحذف
  4. الزين

    شكرا يالزين على اطرائج ومشاركتج
    وترقبي موضوعا طويلا عن قصة لج هزتني من الاعماق
    بل ... ابكتني ايضا

    ردحذف
  5. (( احب للاخرين ماتحبه لنفسك ))
    احد المبادئ التي يجب ان لا نتخلى عنها ..
    لكن للاسف الشديد كثير منا يتبع
    (( عامل الناس بالمثل ))

    اضافه الي كلامك
    الانسان هو نفخه من روح الله
    فكيف نعامل من فيه جزء من الله بسوء ؟؟
    ^^ قيلت لي هذه الجمله في احد المرات
    و من بعدها صرت ارى الناس بنظره ثانيه :)

    بوست رائع
    شكرا لك
    ^_^

    ردحذف
  6. أعجبني الموضوع جداً

    بارك الله بك ... ووفقك دوماً لما يحب هو ويرضى

    ردحذف
  7. حديث الفجر


    مشاعر طيبة منج تجاه الاخرين
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  8. قطرة وفا

    العفو وشكرا لج على المشاركة

    ردحذف
  9. يسعدني ويشرفني انك تتناول احد كتابي وتكتب عنها يالشيخ

    :)

    ردحذف
  10. يزاك الله خير
    فعلا يجب ان نعظم اسم الله
    وان نتحرى في كلامنا الصدق

    الله يبارك لك
    :)

    ردحذف
  11. الليوان

    شكرا على الدعاء
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  12. سبحان الله كل انسان مهما بلغ من القسوه والظلم الا ان قلبه لايخلى من العاطفه والطيبه التي فطرنا عليها

    مقال اتعب وانا اقول شيق

    وفقك الله استاذي واثابك

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه