أعيدوا مجد القلم

10
هناك اشياء في حياتنا لم تعد نستخدمها وقد اثرت في نمط سلوكياتنا الفكرية .. حيث اعتمدنا عليها وقمنا بالاتكال عليها  بعد الاتكال على الله سبحانه .. وهي ..  امور بعضها طيب .. وبعضها سيء .. ومنها القلم .. فلم يعد القلم مثلما كان في السابق من اهمية .. وانحصرت مهماته في الوزارات والمؤسسات من حيث تعبئة النماذج والتوقيعات والمدارس التقليدية التي لازالت تعتمد على القلم .. وبذلك .... لم يعد القلم كالسابق .. يكتب المقالات .. ولم يعد القلم يكتب ويحرر الاشعار والوجدانيات .. واصبح الكاتب يجلس امام جهاز حاسوبه ... وينتقل بأصابعه من حرف لحرف ليكون له ماأراد ..

شيء جميل وتقنية نقلتنا من بطيء الى سرعة .. لكن ... هناك اشياء تغيرت .. لم نحس بها .. ولم نلحظها .. ومنها .. ان الشاعر عندما كان يكتب خواطره .. كان ينتقل بفكره في ساحات الفنون والابداع .. فيرحل بنفسه .. ويرسم فنه .. ويبدع بحرفه .. ويتجاوب القلم معه .. يحتضنه بين اصابعه محبا عاشقا .. فيكونان معا انشودة رائعة جميلة تنتج دائما عملا مبدعا  .. لكن اليوم ... الكاتب ..  نظره في الشاشة .. وفكره مشغول في كيفية تكوين الجمل  .. فيبحث مره عن حرف ألف ومره عن حرف الضاد .. منتقلا بذلك في هم اخر بربط القافية بالقافية .. فماتت معه صور الجمال .. وماتت معه فنون الابداع ...

لكن .. القلم لم يمت .. فالله سبحانه يقول ( علم بالقلم ) والقلم ليس شرطا ان يكون القلم التقليدي الذي نعرفه .. فقد يكون اصبعا تخط به على التراب .. وقد تكون خشبة  تحفر بها طين .. وقد يكون مسمارا تحفر به حائطا .. وقد يكون كما هو اليوم نطبع الحرف وننشره .. لكن كل هذه لن تكون مثل الثلم التلقليدي .. لاسباب تتعلق في النفس البشرية ..

فالقلم يرتبط باحساس اليد .. ويتجاوب مع احساس اليد .. ويصدق مع اليد .. فلا يرسم الا كما رسمت .. ولا يكتب الا بما كتبت .. ولا ينحرف ولا يتغير .. ولا يتبدل .. لكن في الطابعات .. قد نرسل رسالة تطبع بها حرفا زائدا .. يغيّر من معاني الكلمة .. او قد نطبع رقما يزيد من الرقم الاصلي لمضاعفات خطيرة .. لكن في القلم التقليدي من الصعب الغلط فيه .. لانه ينقل الاحساس مباشرة للورق ..

وفي القلم .. احساس اخر .. فقد تكتب سطرا وتتوقف .. وتبدا بنقر القلم على المكتب بصورة لا ارادية .. بحثا عن الكلمات .. وهي دوافع مريحة للنفس .. بينما ينتفي هذا الشيء في الاجهزة التي تتعامل مع الكتابة .. وفي القلم .. ينحني له الرأس عند الكتابة .. مما يدفع القلب بان يضخ دما اكثر .. وبهذا يتمكن المخ بان يركز اكثر في المعاني والحروف والكلمات ..

وفي الكتابة  على الاجهزة في الانوار الساطعة المباشرة على العين .. تؤثر على عمليات التركيز .. فتشوش المخ .. الذي يحتاج بان يركز في المعاني والكلمات .. وفي القلم عندما تكون غاضبا .,. فانن تكتب بضغط القلم بقوة على الورق مما تفرغ شخنات الغضب ..
وعندما تكون مجبا .. فانك عندما تكتب احبك تكتبها باحساس المحب العاشق .. وينساب القلم بين يديك عاشقا مثلك يحس بعشقك وولهك  لمن تحب  .. ثم هناك شيئا اخر مرتبطا بالقلم .. الا وهي الورقة التي تكتب فيها .. والتي ترسل للشخص الذي تريد مخاطبته .. فيستلمها ويقرأها .. فالورقة التي يمسك بها الشخص ويقرأها تكون اكثر تأثيرا من رسالة الاميل .. الذي يقرا مابها قراءة عادية لا احساس بها ..مع هذا ...  فاننا نتطور .. وعلينا ان نتقبل هذا التطور .. ومع مرور الزمن .. قد تتطور مداركنا معه .. ومشاعرنا معه  وقد تحل هذه الاجهزة يوما .. مكان القلم واحساساته الرائعة 



التعليقات

  1. التناغم بين الكاتب والقلم والورقة لا مثيل له ...فأنت ترى إحساس الكاتب في خطه ..هذا ما يحدث لي عندما أكتب خواطري ...من يقرأها يستطيع أن يعرف حالتي القلبية وقت كتابة ما ما كتبت ..فإن كان خطي جميلا منسقا مرتبا وواضحا فهذا يعني أني كنت مرتاحة فرحة وقتها وإن كان متشابكا ومنظره مفزع فليعلم إني كنت في قمة الغضب ..

    رائحة الورق وصوت تراقص القلم على الورقة لها وقع مثير في نفسي ..
    كما القراءة حتى اليوم أأبى أن أقرأ قصصا على النت ...لأني لا أشعر بمتعتها ..أحب تقليب الكتاب بأصابعي ..تبين ملمس الورقة ورائحتها ..أقرأ وأنا أرسم شخصيات القصة بين السطور ..تصدق ذات مرة كنت أبحث في النت عن عناوين كتب لأقرئها ..كوني انهيت ما عندي ..وصادف أن وجدت كتاب وقد وجد معه قصة كاملة مقتطعة من الكتاب ..قرأتها واندمجت وسرعان ما توقفت وقلت يجب أن أشتري هذا الكتاب رغم أنه كان على النت كاملا جاهزا ..جاهدت سنتين للحصول عليه :)

    لا أظن أنه سيأتي يوم وتحتل هذه الإلكترونيات محل القلم

    جني طولت ؛)
    يعطيك العافية ..شكرا لتنوعك :)

    ردحذف
  2. ام حروبي

    هذا ماكنت اقصده
    الاحساس بالكلمة والشعور بما نقرا ونكتب
    جميل احساسج الذي نقلتيه لنا .. بين ورق وفهم وقلم
    شكرا للمشاركة

    ردحذف
  3. كلامك صحيح وأوافقك في الفقرة الأخيرة..
    لكن ، بالنسبة لي ، الكتابة ع الكي بورد اسهل ، وأرتب ، بسهولة أظلل النص وامسحه ، أو أسحب السطر تحت واكتب قبله شي ، أغير كلامي وأعيد كتابته..
    أما ع الورقة ومع القلم أشخط وأشخط واعفس الورقة وايب ورقة يديدة ، :( يضيق خلقي واتحبط مالي خلق اكتب وتتلخبط افكاري..
    التقنية الموجودة ع الكي بورد وايد احسها تخدمني ، وبدل ما اكتب بالقلم باستخدام صبعين ، ع الكي بورد نكتب بالعشرة.. احس ايديني الثنتين تكتب ، احس بارتباط قوي بالعقل والايدين تتناغم تعبر عنه..

    ويظل الخط له وجوده وأهميته..
    وجمالياته تعبر عن صاحبه وتنقل شعوره بشفافية..
    وقيمة المكتوب بخط صاحبه ما يقارن بخط الكيبورد..

    صباحك رضا من رب العالمين..

    ردحذف
  4. ميّ

    وراح يظل هكذا اسهل واجمل وانغم مثلما وصفتيه
    لكل زمن ادواته .. وادوات هذا العصر هوالكيبورد
    يظلل ويمسح ويلون ويعيد ويسطر ووووو الخ
    لكن ... من عيوب الكيبورد ..
    انه سهّل في عمليات سرقة الفكر
    وسهّل الكتابة بأي شيء وعن اي شيء
    وحتى لو حسّن الكاتب الذي يستخدم الكيبورد
    من الخط او قام بتجميله وهو كذلك بالفعل
    فانما هو يأخذ ادوات جاهزة
    عكس الذي يكتب بخط يده ويحسّن الخط وجماله
    الذي يكون من صنعه وفنه
    اضافة الى سهولة الاغلاط الاملائية
    وخاصة الارقام .. بينما في القلم
    تقتصر الاغلاط ... على علم الشخص بالاملاء ..
    ودراسته له
    والاغلاط بالارقام كارثة
    وتحضرني هنا قصة لرجل مليادير كانت سكرتيرته
    تغلط كثيرا في الارقام فكانت الشركة تخسر اموالا
    واحيانا تدخل في مشاكل قضائية بسببها
    فاستدعاها هذا المليادير وسألها عن سبب هذه الاغلاط
    المستمرة .. فأجابت بدون اكتراث وماذا يهم برقم او رقمين .. فرد عليها المليادير .. هل تعرفين الفارق بيني وبينك قالت لا .. فقال مبتسما .. الفارق بسيط جدا
    هو رقم او رقمين

    ردحذف
  5. ثم .. انتي تقولين

    ( أما ع الورقة ومع القلم أشخط وأشخط واعفس الورقة وايب ورقة يديدة ، :( يضيق خلقي واتحبط مالي خلق اكتب وتتلخبط افكاري.. التقنية الموجودة ع الكي بورد وايد احسها تخدمني ) .. لكن رأي العلم مختلف .. وتعالي معي بهذه التجربة لتري ان ماأكتبه هنا يتعلق بالنفس وليس بالاهواء ..
    اختاري يوما تكون في حالتج النفسية رائعة واكتبي موضوعا وجدانيا بالقلم .. اكتبي فيه احاسيسج الجميلة الجياشة .. وبعد ان تكتبيها .. قومي بنقلها عن طريق الكيبورد ولاحظي الفرق .. سوف تحسين بالملل وانتي تنقلين هذه المشاعر .. لكن .. امسكي الورقة واحضري ورقة ثانيه وانقلي ماكتبتيه مرة ثانية .. سوف تجدين انج تفاعلتي مع الكتابة وربما زدتي عليها واندمجتي معها .. جربي .. ان لم تنجح هذه التجربة لايعني فشلها ولكن يعني ان هناك احلال حصل استبدل القلم باداة اخرى وهذا الامر الذي نخشاه مع مرور الوقت والزمن ..
    هذه المقالة ياميّ لا ترفض التطور مع الادوات التي تسهل لنا الكتابة .. لكن تعني الخوف والخشية من يقوم العقل بالاحلال والاستبدال .. ثم .. رفض استخدام القلم نهائيا .. ويظل استخدامه مقصورا على المعاملات مثلما اشرت في مقالتي اعلاه

    ردحذف
  6. سأضرب لج مثل

    في الزمن القديم كانت هناك صلاة جمع عند نزول المطر حيث تكون بيوت بعض الناس بعيده عن المساجد ويصعب على كبار السن ان يحضروا للصلاة في نزول الامطار حيث لا توجد في تلك العصور تصريف للمياه فيتجمع على الارض مما يكون طينا لزجا قد يدفع للانزلاق والضرر .. فكانت من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان وضع سنة الجمع يعني تصلي الظهر مع العصر اذا كان هناك مطر او تصلي المغرب والعشاء معا اذا كان هناك مطر
    لكن اليوم .. هناك سيارات وتصريف للمياه ولم يعد هناك شيء يمنعنا من الصلاة .. مع ذلك فان المساجد عندما ينزل المطر تقوم بصلاة القصر .. فيجمعون صلاة المغرب مع العشاء .. تدرين ليش .. عشان لا تموت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ومن اجل احيائها ..
    نحن نقول ان التطورو العلم اوجد بدائل للقلم لكن يجب ان لا يموت القلم .. وان نحي محده ونحافظ على مكانته

    ردحذف
  7. أفضل النوعين الكي بورد و القلم ...

    بس في شي مختلف مع القلم يعني احرص على ملمس الورقة تكون ناعمه بسماكه معينه مو خفيفة ولا ثقيلة والقلم درجة معينه اللون أزرق المفضل ملمس الحبر على الورق أحرص إن يكون انسيابي و ناعم أتوقع هذا كله له تفسير

    ومثل ما قلت الكي بورد أستخدمه و في فتره غلب القلم و في الآونة الأخيرة خفت من اختفاء كل إلي كاتبته و رجعت استخدم القلم كمرحلة أولى و من ثم اوثقه على الكمبيوتر ما أثق بالكمبيوتر كثر ثقتي بالقلم و الورقه ..
    أرد و أقول الكمبيوتر اكتسح و بشكل قوي و بنفس الوقت الاحظ وايد من الأهالي يشتكون من ادراك عيالهم للمعلومات مو مثل أول هل هناك رابط ؟ أنا كنت ادرس بالقلم و ما احفظ المعلومه إلا لما ابروزها باستخدام القلم و ارد اسمعها كتابة ... و التدريبات أكيد لازم باليد و القلم ...

    شكرا لك أخوي

    ردحذف
  8. فعلاً ... إشتقت للقلم ... !

    و أيضاً خط الكتابة الخاص بكل كاتب يكون بالكتابة بالقلم فقط ولا غير ...

    و الرسوم و الألوان المختارة ... لا تكون بجودة القلم

    مقال جميل ..

    ردحذف
  9. الجودي

    ذكرتي شيء غفلت عنه وهو ان في الكيبورد او في الحاسوب عموما قد تمسح المعلومات او الموضوعات التي كتبناها ولم تحفظ لاي سبب كان .. عكس الورق الذي يمكن ان يحفظ بسهوله .. وهذه نقطة لم اشر لها .. وهي معلومة جيدة اضيفها لهذا الموضوع مع الشكر لج ..
    بالنسبة لردج .. هذا هو الاستمتاع بالورق وملمسه وبالقلم وانسيابه على الورق كل هذه انواع من المشاعر الجميلة التي تربط الكاتب بالقلم ..
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  10. قطرة وفا

    هذا صحيح .. لكن تكون الكتابة بجمال القلم
    واقصد بالجمال هو جمال الاحساس والمتعة
    وبالطبع مثلمااشتري بالنسبة للون والرسوم وغيرها
    كلها تجمع على متعة وتنسيق وجمال

    شكرا على المشاركة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه