المخ الخامل

18
جميع اجهزتنا الحساسة محمية .. فالله سبحانه اظهر منها مالا يمكن عطبه الا بقصد ...  او سوء استخدام .. مثل اليد التي قد تكسر في حركة مفاجأة ... جاءت عن طريق سوء استخدام ... او سوء تصرف .. فهو سبحانه .. اخفى القلب والكلى والبنكرياس والمعدة والامعاء وغيرها من الاجهزة الحساسة داخل الجسد .. لاسباب كثيرة ...

أهمها ... انها عمل داخلي .. ليس للانسان يد فيه .. يعني الانسان لا يمكنه ان يأمر الكلى او البنكرياس بشيء ... عكس اليد .. او القدم ... التي يأمرهما بان ترتفعا وتنخفضا ...  الخ .. وايضا .. لان في ظهورها للخارج .. اي الاجهزة في ظهورها للخارج .. خطورة بسبب رقتها وحساسيتها ... والتي هي غير صالحة للعرض في الهواء ... الذي يحمل الكثير من الامراض ... التي لا يمكن لهذه الاجهزة صدها .. لانها تعمل ضمن برمجة فهي تقضي على هذه الامراض ضمن برمجة داخلية .. وليست سطحية ظاهرية ..

ومع هذا فانه سبحانه ... اظهر بعضا من الجهزة الحساسة في الجسد .. مثل العيون والاذنين ... لكنه وضع العينين في مكان من الصعب لمس العين فيه ... وفي مسافات مقدرة ... لا يمكن لذرة ان تصل للعينين الا مصادفة او شيء كتبه الله سبحانه على هاتين العينين .. كما وضع  مفتاح السمع ... وهما فتحتي الاذنين بطريقة طاردة ... فلا يدخلهما شيء ..

وربما لاحظنا كم من الذباب يحوم حول الاذنين .. لكنه لا يدخل الاذنين ..الا في حركة مفاجئة للانسان تساعد هذه الحشرة على دخول الاذن .. ولو انه بقى في مكانه لا يتحرك فان هذه الذبابه لا يمكنها ان تدخل الاذن ... بسبب التعرجات التي في مدخلها ... وهذه التعرجات مهمة جدا في نقل الصوت وذبذباته .. وادخاله في الاذن بطريقة تشبه الشخص الذي يغني ... او .. يخرج اصوات بفمه باستعانة من يده .. كان يموج يده على فمه .. فيرفعها ويخفضها ليخرج اصواتا مميزة .. فجعل في حماية الاجهزة الحساسة الجسد ذاته .. استقامته .. وسرعة التجاوب مع اي حدث  ممكن ان يؤذي هذه الاجهزة الحساسة في جسده .. فان ضرب يمينا على بطنه فانه لا شعوريا يميل في بطنه لليسار .. تفاديا للضربة .. فجعل حماية هذه الاجهزة الحساسة غريزية بالجسد ..

الا المخ .. فانه دولة .. فهو يعتلي الجسد كله وكأنه يتربع على قمة الجبل .. ووضع داخل جمجمة قوية تحميه من الصدمات .. ووضع به سائلا يحميه ويقيه من مشاكل كثيرة سأبين بعضها في نهاية هذه الحلقات ان شاء الله .. وهو من فصين كلاهما لهما اختصاصاتهما .. يعملان ضمن اعصاب .. والمخ ذاته يعمل ضمن اعصاب مترابطة ببعضها .. طيب .. الان فهمنا هذا الامر .. وهي مقدمة مهمة

 سننتقل الان الى جزئية اخرى ..

لكن ..  ان تكلمنا عن المخ كتشريح وكأعصاب وغيرها من امور المخ .. يصبح كلامنا مكررا لا فائدة منه .. لكن سأتكلم في موضوع اخر وهو الظلام المحيط بالمخ .. واقصد بالظلام اسراره وشقيقه الاخر الذي يرتبط به كقاعدة اساسية .. لكنه لايعمل .. نحن لا نريد ان تكلم عن هذا الموضوع ايضا .. فقد اشبعناه بحثا وتنقيبا .. اذن ماهو كلامنا ..

قبل ان اجيب ...  اريد ان أسأل هذا السؤال لك ..

كيف تقرأ كلماتي الان .. انت تنظر اليها .. وتربط كل حرف ببعضه فيكّون كلمه .. ثم الكلمة ترتبط بكلمات فتكون جملة .. فتفهم الكلمة والكلمات والجملة .. طيب ... الان بكتب لك هذا الكلام .. اقرأه .. تنيبي تيلالسيتيينم نيينبا  يننلاي ل .. ماذا قرأت .. ؟  هل فهمت ماذا كتبت لك .. ؟!!!    ... بالطبع لم تفهم ... ولن تفهم .. ليه ..

 لان هذا الكلام الذي كتبته لك .. ليس له ملف عندك .. طيب .. الان .. هل تعتقد ان الكلام الذي كتبته لك انتهى وخلاص .. يعني قرأته ولم تفهمه وخلاص .. الجواب لا .. الكلام الذي قرأته ولم تفهمه لم يذهب .. بل حفظ ... واصبح له ملف .. لكن هذا الملف له تعريف .. وهذا التعريف ... اصبح معلوم للعقل انه علم غير معروف .. اي جهل العقل بالمفردات الجديدة التي لم تمر عليه من قبل .. طيب ... كيف مرت هذه الكلمات على العقل فحللها .. ؟!!!

انها مرت ضمن اعصاب .. انتبهوا .. هذه الاعصاب مرت ضمن مسارات .. هذه المسارات تعبر نحو المخ .. لكنها ... عندما تصل للفص الايمن ... ماذا يحصل ... تنزل فتتغير مساراتها ..  وتدخل ضمن العخ العامل .. السؤال .. ليه .. ؟!!!!

وش اللي خلا هذه الاعصاب تتجاهل مسارات الفص الاخر .. هذه الظلامية .. لها سر مخفي .. وقلنا ... لن تكلم به لاننا اشبعنا هذا الموضوع بالكثير من المقالات والمحاضرات ..  الذي يهمنا الان .. ان نفهم .. اننا قرأنا كلاما غير مفهوم ولم يستطع المخ فهمه .. طيب .. الذي قرأناه كان عبر نظر .. يعني نحن ابصرنا الشي .. يعني نحن ابصرنا الكتابة فقرأناها .. لكن .. هناك اشياء كثيرة تحيط بنا لا نبصرها ويدركها المخ ..

كأن تلتفت فجأة فتشاهد شخصا ينظر اليك .. او تتفقد هاتفك في جيبك او سيارتك او بيتك .. فيرن بيدك .. او تتذكر فلانا فتراه امامك .. او تشم رائحة لا يشمها غيرك .. طيب .. هذه الاشياء هل تنقل عبر الاعصاب .. ؟!!!  ... الجواب لا .. ليه .. ؟!!!!

 لان  لا مشاهدات ولا سمع ولا لمس لها .. مع هذا تدركها .. السؤال .. هل هناك اعصاب اخرى تعمل مخفية فتنقل للفص الذي لا يعمل .. فتدرك هذه الاشياء .. ؟!!!!  .... السؤال الاخر .. هل هناك اجهزة ودولة اخرى ثانية مخفية بداخلنا تعمل لا نراها نحن .. ؟!!! .... يعني عند التشريح لا نراها ..

ثم ان ملايين المجسات التي نعرف بعضها .. الا يمكن ان يكون بعضها يعمل بالخفاء مع الفص الذي لايعمل .. فينقل اشياء خارجية لا يستطيع المخ العامل ان يفهمها .. السؤال الاخر .. انت قرأـ الحملة التي كتبتها لك فلم تفهمها .. ترى .,. هل الفص الاخر قرأها .. فان كان يدرك الاشياء الخارجية افلا يمكنه ان يدرك ماهو اقرب ..

تعالوا معي نحلل بعض الاشياء .. فنرى ان كان الفص الاخر يعمل معنا ام لا .. الاسئلة التي طرحناه اعلاه .. اجاباتها بنعم .. لكن الامر مختلف عن العقل العامل .. لان الاستجابات في الفص الذي لا يعمل بطيئة في المسائل القريبة .. وسريعة في المسائل الخارجية .. وسأضرب لكم مثلا في ذلك ..

BookMark  كاتبة رائعة .. تتابع هذه المدونة .. وتشارك بها مشكورة .. لكنها اليوم سجلت نفسها متابعة لما اكتبه في تويتر .. السؤال .. ليه بوك مارك سجلت اليوم .. ?!!!!

مع انها كل يوم او كل يومين او كل اسبوع او كل اسبوعين تقرا هذه المدونة على مدى سنتين .. مالذي دفعها ان تسجل في تويتر اليوم .. بدلا ان تسجل قبلها .. مع ان ايقونة تويتر منذ فترة طويلة موجودة بالمدونة .. ?!!!! ..... هذا يقودنا ان المسألة لا تتعلق بمخها العامل .. ليه .. ؟!!!! ... لان مخها العامل جهز ملف هذه المدونة وانتهى امرها منذ فترة طويلة .. واي مستجدات ممكن ان تحصل .. لا يمكن الا ان تكون عبر عامل مؤثر جديد ..

لكن ايقونة تويتر ليست جديدة .. فمالذي دفعها بان تسجل .. ؟!!!!! ...

الجواب ... ان عاملا ما في احدى هذه المجسات .... كان لديه ملف بهذه المدونة .. ضمن الفص الذي لا يعمل .. وهذا الفص اختلف عن المخ العامل بانه لم يهمل تويتر .. طيب ... ماهي الأدلة العلمية التي استندنا عليها .. ؟!!!!!!

اولا .. المخ يصدر الاوامر مرة واحدة .. ثم تعقبها ردة افعال .. وردة الافعال هي المشاركات والمتابعات .. يعني ... المخ تعرض عليه المدونة بعد السماح بالاطلاع عليها ... ثم تعرض عليه ثانية بكل موادها وتفاصيلها .... فيأمر بمواصلة قراءتها وتسجيلها ضمن المدونات التي يجب ان يتابعها صاحب هذا المخ .. وينتهي امره هنا ..

اذن المخ الاساسي كان يدرك تويتر .. لكنه لم يأمر بالتسجيل .. ردات الافعال الاخرى كانت على طوال سنتين ... هي ... في المشاركات المتقطعة .. اذن ... نتعرف في هذا ... ان المخ الخامل في القضايا القريبة لا يعمل بسرعة المخ العامل .. لكنه في العوامل الخارجية يعمل بشكل جيد وسريع .. ترى هل للمخ الخامل علاقة بالحاسة السادسة .. ؟!!!! ... هذا موضوع اخر وطويل وشاااااائك .. ربما اكتب عنه ذات يوم .. 

التعليقات

  1. سبحان الله
    طريقة عمل هذه الأجهزة وارتباطها بالعوامل الخارجية لا زالت تحيرنا ..
    سبحان من أبدعها وحفظها بهذه الصورة..
    وعن التويتر بالفعل لم أر الأيقونة ولم أنتبه لها إلا اليوم :)

    شكرا ابن السور .. متابعون لطرحك العلمي المميز

    ردحذف
  2. BooMark

    السبب ان المخ العامل كان قد أغلق ملف المدونة بعد ان نظر بكل تفاصيلها .. لكنه لم يهتم كثيرا في المسائل الجانبية .. وترك بعض الامور لردات الافعال .. وخلال السنتين الماضيتين كانت ردات الافعال هي عبر المناقشات والحوارات والردود فقط .. وبذلك يتحقق لنا ان ردات الافعال كانت محصورة بهذا الجانب .. لكن .. من خلال متابعاتنا لاسرار المخ ودراسته .. كانت هناك دائما احتمالية بوجود قاعدة تحكم ثانية لكنها تعمل ببطء بالنسبة للداخل .. وتعمل بشكل سريع جدا بالنسبة للخارج .. وبالتالي .. فان قاعدة التحكم المخفية كانت فيما يبدو مقتنعة بعمل المخ العامل او ربما تركت له الامر لاسباب لا نعرفها .. وان كانت هناك نظريات كثيرة بهذا الموضوع ان هذا الترك مؤقت .. لكن نلاحظ ان هناك تدخلات وتغييرات في ملفات كان العقل الواعي او العامل قد اغلقها وتم فتحها من جديد .. هذا امر يستحق الاهتمام

    ردحذف
  3. آخر فقرة ما فهمتها قريتها أكثر من مره :(

    إن شاء الله باجر أقرأرها مره ثانيه ..حابة استوعبها عدل توقعت تقول إن المعلومه تخزنة بالمخ لحين تسجيلها في تويتر و استرجع المخ المدوناة إلي عارضين ايقونة تويتر بس ما قريت هالكلام و لا فهمت إلي مكتوب بس باجر إن شاء الله بعيد عليه

    شكرا لك :)

    ردحذف
  4. يعطيك العافيه وماتقصر على هالمعلومات القيمّة

    استمتعت وأنا اقرأ...

    و عجبني الموضوع جداً..
    عندي سؤال معلمنا ..ودي اساعد عمري في هالفترة لدراسة امتحان تخصص...
    فهل هناك طريقه نحفز المخ على التذكر؟؟
    سؤال جا..لأني في فتره لازم ادرس وايد أشياء..أو بالأصح أقراها واتذكرها من أول مرّة للإمتحان..

    علما بان الكمية كبيرة..والكلمات الانجليزية مخلوطة بالاتينيه..و لايخفى عليك متشابهه وصعبه..فهل في طريق اتخليني أقرا الموضوع من اول مره وأحفظه ...

    أشكرلك مجهودك وعساك عالقوة
    وانشالله نهاية اسبوع سعيدة وموفقة

    امتناني

    ردحذف
  5. سلة ميّوه

    اولا .. قبل البدء في علاج الذاكرة لزوم تسوين فحص للتاكد من خلو الدم من اية امراض تكون مسببة لانخفاض التذكر .. فمثلا انخفاض Potassium سببا في النسيان .. وقبل البدء في اجراء التحليل من الافضل ان تجري تخطيطا للقلب للتأكد من عدم وجود سقطة بالتأشيرات .. والتي تدل على وجود هذه المشكلة .. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان له تأثيرات مباشرة في عملية التذكر الىى جانب مشكلات القلب ..
    ثانيا .. لابد وان يكون هناك هدفا اساسيا لجعل عملية التذكر قوية .. فاذا كنا نريد ان نحفظ شيئا عاجلا يجب ان نحدد الهدف ونصنفه ليفهم المخ ان اجراء عملية التذكر سريعة هي عملية مسببة وهامة ..
    ثالثا .. لاحظت هذه الجملة في مشاركتج تقولين ( ودي اساعد عمري في هاذي الفترة ) وهذه الجملة غير مشجعة للمخ على الاطلاق .. فهو سيترجمها على انها تدخل ضمن سياق التسويف الذي يمكن تأجيله لفترة اخرى .. حيث من المعلوم ان المخ يأخذ دائما في المسائل العاجلة والهامة في التنفيذ .. ثم ان كلمتي ( اساعد عمري ) تدل على عدم الجدية .. رابعا .. لا انصح بالادوية التي تساعد على التذكر لما لها من تأثيرات جانبية .. لكن انصح بالاسماك والبقدونس والجوز والاطعمة الطازجة .. من فضلج اكملي القراءة

    ردحذف
  6. بالطبع هناك برمجة .. لكن لا ارى ضرورة لها .. وهناك بديل وهو .. التركيز على النقاط الهامة ونسخها في ورقة منفصلة وحفظها .. والطريقة .. ان تأتي بالكتاب وتقرأينه ليس لحفظه ولكن لفهمه .. وتكون معك ورقة وقلم ..وكلما مررت على جملة هامة وضرورية تكتبينها .. ثم تقومين بربط هذه الجمل في بعضها لتكّ
    وني منها موضوعا .. وتقومي بحفظه .. يعني لا تقرأين الكتاب كحفظ ولكن تختارين منه جمل لحفظها ..
    ثانيا .. اذا استلمتي اية اشارة بالتعب او الارهاق او مالج خلق تكملين فتجاوبي مع هذه الاشارة على الفور .. حتى لو تقومين تشربين ماء ثم تردين للمذاكرة .. ولا تهمين اية اشارة تستلمينها وتعاملي معها بجدية .. ليه .. لان هذه الاشارات عادة تكون صادرة من الاعصاب العاملة ضمن دائرة المخ .. يعني نشبه هذه الاعصاب مثل نواب المدير او رؤساء الاقسام .. فاذا ماتجاوبتي معها وش يصير .. هذه الاشارات تذهب للمخ .. فيأمر بعدم التجاوب معج .. وهذا القرار يصدر دون ان تحسي بشيء .. فماذا يحدث .. الذي يحدث حفظتي ولا ماحفظتي ماكو فايده .. لان ابواب الذاكرة كلها قفلت .. وهذا بالضبط مايحصل لاصحاب الازمات المرضية والتي يجب اخذ الدواء عند الاحساس بالازمة لكن بعد دخول المريض بالازمة المرضية لن تنفعه الادوية حتى تزول الازمة من ذاتها .. يعني الادوية التي ياخذها قد تساعده لكن لن تزيل اثار الازمة وتظل عالقة ويحس بها حتى تزول اعراضها من ذاتها .. من فضلج اكملي القراءة

    ردحذف
  7. واخيرا قبل الدخول في عملية الحفظ انظري لنفسج هل انتي مستعدة لها .. هل هناك عوامل تشغلج عنها .. وقبلها حاولي بان تقولين دائما لمن حولج وراي مذاكرة الساعة وحدة الظهر .. حددي الوقت لتعطي المخ فرصة للتخلص من الملفات العالقة .. وهذا بالضبط مايحصل لمرضى الامساك حيث نطلب منهم بان يحددون وقتا لعملية التفريغ .. يعني يروح الحمام الصبح او الظهر اوالمغرب يحدد الوقت .. فأنتي حددي دائما الوقت وتلفظي به .. واذا مالقيتي حد تسولفين معاه .. قومي من مكانج وانجزي اي عمل وانتي تقولين ( خل اقوماخلص هالشي عشان اتفرع للمذاكرة الساعة 2 ) ثم هناك شيء مهم هو ان الحفظ يرتبط بالفهم .. عليج ان تفهمين المادة جيدا .. ففهمها قد يعوض عن حفظها حيث يمكنج ان فهمتي الموضوع ان تعيدين صياغته بطريقة ما غير المادة المكتوبة الاساسية لكنها تحمل نفس الملامح ..واخيرا لا انصح عند المذاكرة لاستماع اية موسيقى لتهدئة الاعصاب من اجل الحفظ كما يقول البعض .. ليه .. لان الموسيقى ترتبط في مركز الجمال في المخ وهو مركز منفصل عن بقية المراكز .. فاذا وضعتي اغنية او موسيقى فان هذا المركز سوف يعمل بطريقة تناقض عملية الحفظ .. وربما لاحظتي اذا كانت امج تتكلم بالتليفون وصوت التليفزيون عالي تقول ( قصروا على صوت التليفزيون ماعرف اتكلم ) السبب .. ان مركزالجمال اشتغل .. فحصل تضارب بين فهم معاني الحديث وبين رغبة مركز الجمال للانصات والتفاعل مع اللحن ..

    ردحذف
  8. ربما هذا الموضوع يحمل نفس مؤشرات احداث لا نفهمها كمن يقول لنفسه : هالموقف شفته قبل اليوم بس مادري وين ؟

    أو أن يقول لأحدهم : أنا شايفك قبل بس وين ؟

    ،

    رأس الانسان صج دولة مستقله .

    مشكور على المعلومه أخي الكريم

    و بارك لك الله فيما أعطاك

    ردحذف
  9. منصور الفرج

    مشكوراخوي على المشاركة
    والموضوع يحمل بعضا مما قلت
    لكن يحتاج لاكثر دقة لشرح اكثر تفصيلا ..

    ردحذف
  10. يعطيك العافيه وماقصرت
    وفيت وكفيت واستفدت من نصائحك والمعلومات


    شكرا من كل قلبي


    امتناني وتقديري

    ردحذف
  11. سلة ميّوه

    العفو .. وشكرا لج على المشاركة

    ردحذف
  12. متابع بصمت .. فقط وددت ان تكون هناك استراحات بين الفقرات .. لأن طريقة صف الكلمات والجمل هكذا متعب قليلا ..

    تمت الاضافة للتويتر :)

    ردحذف
  13. هلا وغلا اخوي عبدالله
    حاضر .. سوف اقوم بترتيب الفقرات بشكل لا يتعب قارئها
    وأشكرك على تنبيهي لهذا الامر
    واشكرك ثانية على المشاركة

    ردحذف
  14. شكرا ياعبدالله على اضافتك بتويتر
    وشكرا لكل من اضاف اسمه الكريم في صفحتي الشخصية
    التي هي امتداد لما هو مكتوب هنا وبعضا مما اكتب
    خارج المدونة

    ردحذف
  15. لمن قريت العنوان عبالي تقصد برود التفكير عن مخ الانسان ..يوم يعني يحس الانسان انه مخه مقفل مو قادر يحلل الاشيا من حوله ..طلع شي ثاني :)

    يبدو أن هناك جزء ثاني ..فالانتظار
    استفدت وايد من ردك على سؤال الأخت سلة ميوه لأني أعاني من مشكلة النسيان
    وتشكر على اهتمامك بالاسئلة والاستفسارات

    قواك الله ^^

    ردحذف
  16. أم حروبي

    لا مانع من جزء ثاني مكمل لشرحه .. هو موضوع يستحق الاهتمام
    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  17. ليس لدي ما أقوله الا انني وجدت كنز

    لمن يقدر الفكر الثقافه ولمن يريد ان يكون فكره نير

    أجل التحايا للقائمن على اثراء هذا البنك

    ردحذف
  18. ما شاء الله جزاكم الله خير

    على هذه المواضيع الرائعة وهذا الجهد الكبير.

    موفقين

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه