لا موهبة دون علم

8
لا يمكن ان نشتري موهبه .. ولا نصنعها .. ولكن يمكن ان ننشيء جيل متعلم .. واعي .. مدرك لما حوله .. متفهم قضاياه وهمومه .. يعمل من اجل امته وارضه ووجوده .. كما لا يمكن ان نشتري حضارة .. لكن يمكن ان نصنعها .. عندما نبدأ في البناء ونصر على اقامة مجتمع يحترم العلم والعلماء ويعطي كلا حقه في طريقة بناء وطنه وارضه ومجتمعه .. وقد حمل الانسان ارثا عبر التاريخ توارثه هبر جيناته .. فظهرت انماط تتوارث بعضها .. فتظهر تارة .. وتختفي تارة .. لكنها لا تموت

والمواهب من الامور الهامة في تقدم ورقي المجتمعات .. فرب موهبة تظهر وتستمر تكون علما في حضارتها وتغييرا في نمط فكرها وثقافاتها .. لكن هذا يتطلب فهما وادراكا وتوعية ورعاية .. ويتطلب مؤسسات حاضنة وفاعلة .. كي ترتقي بهذه المواهب الى الامل المرجو ممنها .. فالموهبة لا تصنع مجدا ولا اسما ولا حضارة ان لم تكن ترافقها علوم .. فمن كانت موهبته في الرياضيات لا يمكن ان يتقدم صاحب هذه الموهبة ان لم يكن على دراية بعلم الرياضيات الواسع .. الذي يحمل قوانين وابعاد واشكال وفنون وعلوم وفروع لا تنتهي .. 

والموهبة تبدأ منذ الصغر وتكبر مع صاحبها.. لكنها تكون قويه ومؤثرة في بداياتها الاولى .. ثم تتراجع مع تقدم السن .. وذلك لاسباب وجيهه .. منها ضعف الذاكرة التي تعتمد عليها الموهبة .. ثم خبو النفس من النشاط والحيوية التي كانت عليه عندما كان صاحب الموهبة شابا .. لكن الموهبة التي معه لا تموت وتظهر احيانا بشكل مفاجيء لتكون محطا للانظار لكنها ليست مؤثرة .. كما لو كانت في بداياتها .. انما هي لمحات ظهرت ثم خبت ..

وقلنا ان الانسان يحمل ارثا .. هذا الارث قد يظهر فجأة على شكل اختيارات .. فمثلا اسرة لم تعرف الشعر منذ 500 عاما ثم فجأة ظهر فيها شاعرا لم يكن ابيه ولا جده ولا احد من سلالته يوما شاعرا .. وهذا يعني ان شيئا في خريطة هذه الاسرة كانت كامنة طوال هذه السنوات .. ظهرت فجأة .. وربما هناك مواهب اخرى لكن هي اختيارات لا نعلم كيف يتم صياغتها واظهارها ...

هناك شيئا خفيا يسيطر على شيفرة الخلق .. وهي شيفرة موجودة في كل انسان .. ليس لها مركز اساسي .. هي منفصلة .. ومترابطة في جسد الانسان .. مشكلة دائرة ضخمة وعملاقة تتخاطب من خلالها عير الشيفرات الخفية الاخرى التي لا نعلم عنها شيئا .. فلا نعلم سيطرتها ولا ادارتها ولا مركز تحكمها لكننا نعلم  هندستها وخريطتها .. 

ويمكن اكتشاف المواهب بسهولة .. حيث يمكننا ان نكتشف الرسام والنحات والكاتب والمطرب والملحن  ومن يملك القيادة .. وصاحب البيان وغيرها من المواهب .. فالرسام مثلا يمكننا ان نكتشف موهبته من خلال توزيعه للالوان ومن خلال فكرته التي قدمها .. ومن خلال حرفته في رسم الشخصية او المشهد او الرمز الذي يريد توصيله لنا .. والكاتب يمكننا ان نكتشف موهبته من خلال ترابط  كلماته وحسن صياغتها وابداع حرفها .. فنكتشف مثلا ان هذا الكاتب ساخرا او هذا الكاتب ناقدا او هذا الكاتب قصاصا او .. الخ .. فقد يكتب الكاتب موضوعا تشعر فيه انه يصلح ان يكون كاتب قصة .. 

والامثلة في ذلك كثيرة .. فمثلا الكاتبة الزين تمتلك موهبة هائلة .. هي كاتبة فعلا .. لكن ينقصها شيء اساسي هو تخريج هذه الموهبة للنور .. فهي تكتب في صفحات هلامية .. تقرأ ثم تطوى .. اي انها لا تكتب في عَلمْ .. باللام المفتوحة .. اي في مكان يؤمه المثقفون مثلا .. او .. يقرأه الخاصة .. فالكتاب لا يشتريه الا من احب قلمها او أحب روايتها او قصتها .. عكس الصفحة الهلامية التي يمكن الدخول عليها باي وقت وبالمجان وبدون تعب ..

وقد عرضت اسمها في احدى محاضراتي وطلبت من الطلبة الدخول على مدونتها والنظر فيما لفت نظرهم في قلمها .. وبالفعل استلمت الكثير من الكتابات التي اجتمعت جميعا على موهبة فذة .. وسأنشر بعضا من هذه الملاحظات ( ان شاء الله ) والتي ستكون لها فائدة كبيرة لها ولغيرها ممن يمتلكن موهبة كموهبتها ...

هناك كاتبة لفتت نظري قرأت لها مقالا أثارني وادهشني .. وذلك لوجود موهبة السخرية اللاذعة في قلمها .. وهي الكاتبة ستيت حسب الله فوجئت بها .. وسأحاول متابعتها ونشر بعضا مما تكتبه فهذه البنت تستحق منا التشجيع والرعاية ...

واذا تكلمنا عن الشعر مثلا .. فقد تقرأ كلمات تهزك من الاعماق .. فصاحبها يملك حس الشعر ولا يملك فنه وعلمه .. فهذه الكلمات التي تهزنا لا يمكن نشرها في المحافل الادبية والثقافية والفكرية التي تعني بالشعر .. بسبب كسرها .. حيث ان الشاعر يجب ان يتسلح بتفعيلة وعروض وايقاع وقافية وغيرها من علوم الشعر ..

لنأخذ مثلا هذه التفعيلة فاعلاتن فاعلاتن فاعلات .. ان لم تكن ملما بها فان شعرك سيكون مكسورا .. وحتى نفهمها نقول هكذا 
فا ... علاتن ..... فا ... علاتن ..... فاعلات  =- يقابلها هذا الشعر
يا .. الهي     .. يا .. مجيب الدعاء ... وهنا الدعاء تمد باربع حركات حتى تتوازن مع علاتن .. وهكذا ..
الموضوع طويل وشائك .. لكن في قلة توضيحه يكفي عن سرد طويله

التعليقات

  1. كلام رائع وصـــــائب
    فالموهبة هي من تصنع منا جيل مختلفً وواعي ومتقدمً
    ولاكن استاذي قلت بأن الموهبة سهلة الأكتشاف
    ولاكن أعرف الكثير ممن لم يكتشف موهبته ولايعلم ماهي
    وهل يكون هناك انسان بلاموهبة ؟؟ أم أنها تحتاج لوقت لأكتشافها ؟
    بوست رائع حقاً شاكره لك استاذناً وأعتذر لتقصيري
    فالظروف من تحكم علينا بذلك
    بارك الله بك ونفع بك الأمه الأسلامية

    ردحذف
  2. زحمة حكي


    لا تقصير ان شاء الله .. ومقدر ظروفج وأسأل الله سبحانه لكِ الصحة والعافية .. واما عن مشاركتج .. وردي عليها فأقول
    ان الموهبة لا تخفى عمن يتعامل معها .. فنحن قد نلجأ لاشخاص يمتلكون مواهب لمساعدتنا .. فمنهم ... من يمتلك موهبة التصليح ... ومنهم ... من يمتلك موهبة التعبير والوصف ... ومنهم ... من يمتلك الذوق الجميل .. ولكها مواهب كان يمكن ان تظهر بشكل مختلف وأعم واشمل لو وجدت من يتبناها ويشرف عليها .. اما عن قولج ان كان الشخص يعرف بموهبته ... فالجواب نعم .. فغالبا الذين يتمتعون بمواهب يدركون ان لديهم هذه القدرات ... وبعضهم يحاول من تطويرها وتحسينها وتعلم فنونها .. ومنهم من يكتفي بها ... دون النظر بترقيتها او تطويرها... وكلا حسب ظروفه .. فقد تحكم ظروف الفقر والحاجة لشخص لديه موهبة لا يمكنه ان يصقلها او يطورها بسبب الحاجة للمال ... الذي هو بحاجة اليه لصرفه على نفسه وعائلته .. وهناك قول في هذه المسأل بالنسبة لسؤالج الاخير .. وهو ... ان هناك من لا يعلم بموهبته .. فالجواب الثاني .. نعم .. لكن ترتبط بظرف .. لانها تكون من نوع كامن في ظاهرة معينه لم تمر عليه ظرفها لتحقيقها .. مثل رجل لديه موهبة التسلق ... لكنه لا يعلم بها ... لانه لم يتسلق جبلا او تمر عليه ظرف جعله يكتشف هذه الموهبة .. فتظل كامنه بداخله .. قد تكتشف فجأة عندما يسافر مثلا ..

    ردحذف
  3. الله يجزاك خير , فعلاً ما تفضلة به يجب مراعاته عند القيام بأي عمل . حتى اذا توجهنا إلى الاعمال اليدويه .

    شكراً لك أخي الكريم

    ردحذف
  4. مشكور اخوي منصور على المشاركة والدعاء الطيب لنا
    أسأل الله سبحانه ان يتقبله منك وينفعنا جميعا به ..

    ردحذف
  5. تحياتي لك أخي ابن السور

    أواجهه مشكله في مشاهدة التعليقات مما يعيق مشاركتي في المواضيع .. هل هذه المشكله متعلقه في المدونة أم في جهازي للعلم حاولت استعراض مدونتك على أكثر من جهاز !!

    ردحذف
  6. الجودي

    هلا والله بالجودي .. شلونج
    ربما في السكربت الذي قمت بوضعه مؤخرا
    تم حذفه الان ..
    جربي هل يمكنك مشاهدات التعليقات بعد حذفه
    ام لا زالت المشكلة قائمة
    واخبريني ...

    ردحذف
  7. شكرا لك الحين الوضع أفضل صرت أقدر أشوف التعليقات ..

    و عندي تعليق بالنسبة لهذا الموضوع فيما يخص الموهبة...و أتمنى تقولي إذا كان هذا يسمى موهبة أو غيرة .. لو سمحت ...

    في الصغر كنت اتميز بعلم معين و لنقل على سبيل المثال الفيزياء و كنت بدون دراسة فعليه أخذ علامات احيانا كاملة أو قريبه من الكاملة و فوجئت لما حددت رغبات الجامعه و نظرا لآنه كان أعلى علامه في شهادة الثانوية الفيزياء التنسيق اختار لي الفيزياء مع إنها مو من الرغبات الخمس الأولى .. و صار تخصصي إلي استسهلته وما غيرته على الرغم من عدم حبي له أو رغبتي بأنه يكون التخصص إلي ابدأ فيه مجال عملي ... و تخرجت واشتغلت في مجال مختلف جدا له علاقة بصميم التخصص المساند و ابدعت فيه و الحمد لله ... و للأسف كرهي لتخصص الرئسي خلاني نوعا ما أمحيه من مخي بشكل أو بآخر ... يعني أبسط أمور هذا العلم ما أملكها على الرغم من سهولة إعادة إنعاش المعلومات عند مراجعتي لها ...

    السؤال الفيزياء كان بالنسبه لي موهبه ..؟ أو الكتابه إلي احب ..؟؟ أو التخصص المساند إلي اخترته لأن القروب كله مختاره وماكان الموضوع فارق معاي كوني فقدت التخصص إلي كنت اتمناه غير الفيزيا و إلي ابدعت فيه بالأخير و هو المساند ؟


    مشكور أخوي على السؤال أنا الحمد لله يسرك حالي ما أسأل إلا عنك و عن صحتك أتمنى تكون بخير إن شاء الله .

    ردحذف
  8. الجودي

    هناك مواهب كامنة بداخلنا .. وهي تعود لتاريخ وارث قديم كما شرحت في المقالة .. لكن اليوم ظهرت علوم لم تكن موجودة في العالم القديم .. لذا فان اي ظاهرة او موهبة تظهر عند طفل انما هي موهبة من اثر قديم .. ولان المواهب تنسحب على مظاهر الموجودات .. فان من كانت لديه موهبة الرسم قد يبدع في التصميم عبر الحاسوب .. مع ان الحاسوب لم يكن موجودا في الزمن القديم .. وهكذا .. اي يمكن تحوير الموهبة .. لكن الاهم هي صقلها وتهذيبها وتعلمها ..
    بالنسبة لج .. الفزياء قدد تكون مقدمة لموهبة كامنة ليست شرطا تكون في الفيزياء تحديدا كما ذكرتِ .. لكنها تظل كامنة ..
    وحتى تفهمين هذا الامر اليكِ هذا المثال
    لو انكِ اشتهيتِ اكلة سمك وطلبتي من امك ان تعدها لج لكن الوالده كانت مشغوله واعدت بدلا من السمك .. اعدت لج وجبة دجاج .. فأنت في هذه الحالة سوف تأكلين الدجاج .. وستشبعين .. لكن متى ماجعتي راح تتذكرين اكلة السمك وراح تطلبينها ..
    هذا يعني ان اكلة السمج اصبحت كامنة تظهر عند الجوع ..
    وايا كانت الحالة مساندة او اساسية فان الحالة واحدة ..

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه