اسرار القلب

0
قلت مرة .. ان العالم بأسره اصيب بصدمتان في القرن الماضي .. الاولى  .. عندما اكتشف ان القمر ليس جميلا .. وان لا حياة فيه .. وانه مكون من صخور وجبال ووديان وحفريات وارض غير صالحة للحياة .. والصدمة الثانية .. عندما اوهم الاطباء الناس .. ان القلب ماهو سوى عضله .. يمكن علاجها ونقلها .. حيث اجريت عملية نقل قلب لاول مره في التاريخ ..

فأصيب الشعراء والعشاق واصحاب الحس الرهيف .. بصدمة عنيفة .. عندما توهموا .. ان القلب ليس له علاقة بالحب والعشق والغرام .. وهو امر ماكان يجب ان يتسرع به علماء القلب الذين هم ادرى الناس بخفقاته وخلجاته ...

وفي احدى المحاضرات العلمية الهامة التي حضرتها .. كان هناك استاذا معروفا ولامعا في علم القلب .. يتحدث عن القلب .. وكان حديثه عن امراضه وعلاته .. ثم انتقل الكلام الى المشاعر التي تنسب اليه .. فنفاها العالم المحاضر .. وقال ... ان لا صحة لدينا او لا دليل لدينا ان للقلب يد في مشاعر الانسان .. وانقلها لكم بالضبط كما نطقها بالانجليزية ( القلب ليس له يد ا في مشاعر الانسان ) ..

فانتظرت حتى نهاية محاضرته .. وكان يحضرها علماء من جميع بلدان العالم .. ووقفت وسألته .. قلت له .. انت قلت ان ليس للقلب يدا في مشاعر الانسان .. فقال نعم .. قلت .. وهل لليد مشاعر .. حتى تتمثل بها في نفي ماتقول .. فقال انا قلت كمثال .. فرددت .. وأنا قلت هذا واسألك .. هل لليد مشاعر .. فسكت ..

قلت .. لكن للقلب يد في اليد التي ضربت بها المثل في محاضرتك  .. فهي كما تعلم لا تتحرك الا بأمر .. وعندما يصدر الامر .. من الذي يضخ الدم لها حتى تتحرك .. نحن نعلم .. كما انت تعلم .. ان حركة اليد يتدفق بها الدم اكثر من اليد الساكنة .. مما يدل ان للقلب يد في مسألة ضخ الدماء لها فتتحرك .. فسكت .. وقلت  .. وعندما ننظر لمن نحبه .. تخفق قلوبنا .. وهذا دليل في خفقان القلب  .. انه بدأ يضخ الدم بكثرة لجميع اجهزة الجسد .. كي تستعد جميع اجهزة الجسد لاستقبال الحبيب .. اليس كذلك .. فسكت ..

وقلت .. وذات الوقت .. عندما ننظر لخطر .. فان القلب يخفق ... مما يدل بانه يضخ الدم للمخ كي يفكر بسرعة .. اليس كذلك .. فسكت .. قلت .. هذا يدل ان للقلب يد في المخ ويد في النظر .. والنظر له مركز في المخ .. ولابد ان هذه الصورة مرت على مركز الجمال .. وهذا المركز التقط اشارته القلب .. فتعرف على الحبيب  .. فخفق .. اليس كذلك .. فسكت .. ثم قال .. نحن عالم مادي نؤمن بالمادة  .. قلت له  .. اليس الدم مادة .. فسكت ..

قلت .. اليس في خفقان القلب وضخ الدم مادة .. فسكت .. ثم قال .. هي حركة مادة دكتور .. فقلت بصوت يملثه الحب .. قلت  .. وهل الدكتوراه جاءت من عبث ام من مادة .. ثم مشيت نحوه وصعدت المسرح .. وامسكت بقلم .. واخذت ارسم امام الجمهور على لوحة الكترونية كبيرة .. وقلت له .. انظر .. فرسمت دائرة .. ثم دائرة .. ثم دائرة .. وقلت .. ماذا ترى .. انها دوائر .. هي رسم مادة .. لكن لو اننا اخضعنا هذه اللوحة للمجهر .. لرأينا داخل هذه الدائرة حياة .. اليس كذلك  ..

فقال نعم .. قلت .. انت تريدها مادة ميته وليس مادة حياة .. ثم تركت المسرح ونزلت .. وعندما خرجت لحقت بي فتاة ملامحها عربية لكنها لا تتكلم بالعربية .. وقالت .. لا اريد احراجك .. لكن كان عليك ان تحترم من هو اعلى منك علما .. هذا من الذوق  .. فوقفت ونظرت اليها .. وقلت .. والذوق مادة .. اليس كذلك .. فضحكت .. فنظرت اليها .. وسألتها .. اليس كذلك .. فقالت وهي لا تزال تضحك .. هي كذلك .. لكننا في محفل علمي .. انت غير مصنف لتبدي رايا علميا .. اليس كذلك .. وهي تضحك ..

فابتسمت .. وقلت .. صح .. يبدو اني نسيت هذا  .. وذكرت لها اسمي ومنصبي .. فاندهشت .. وقالت عذرا عذرا كان عليك ان تقول اسمك .. قلت وهذه مادة .. النسيان مادة .. اليست هي سكته في نقل معلومة سريعة .. فابتسمت .. ثم احنت راسها بخفة وأدب وانصرفت .. لكني ناديتها وقلت لها انسه من فضلك .. فوقفت .. ونظرت الي .. فقلت لها .. وهذه مادة .. لم يستطع عقلك الباطن ان يبحث عن رد فانصرفتِ  .. اليس كذلك .. ثم
تركتها في ذهول ..

القلب له سره وغموضه .. لكن الطب الحديث تمكن بان يكشف بعضا من هذه الاسرار .. منها على سبيل المثال .. ان للقلب ذاكرة .. كما للعقل الباطن ذاكرته العملاقة .. هذا امر غريب لكنه بالفعل حاصل وموثق .. حيث ثبت بالتجربة والملاحظة .. ان القلب يتصرف احيانا حسب ذاكرة مبرمجة .. والسؤال .. هل هذه الذاكرة منفصلة عن الذاكرة الام .. وان لم تكن منفصلة .. فماذا تحمل ..

ثم .. وهذا مهم .. كيف تحفظ هذه الذاكرة .. فنحن نعلم ان الذاكرة لها مركز .. فأين مركز ذاكرة القلب ,, وهل يمكن جدلا ان القلب له مكان في المخ يحفظ به ذاكرته لا يتصرف بها المخ .. هذا امر غريب وعلميا غير ممكن .. لكنه محتمل .. وهو احتمال اغرب من الغريب ذاته ..

وقلنا ان ذاكرة القلب مبرمجه .. فمن برمجها .. المخ .. ام .. جهاز اخر .. وهنا بيت القصيد .. لقد ذكرت لكم فيما سبق .. ان هناك في جسدنا جهاز قيادي سري يتصرف في الجسد كله .. وهو الذي يقوم بهذه الاسرار والالغاز التي تحيط بتكوينا الانساني ..

الان .. لنجري هذه التجربة .. احضر كوبا خاليا واملئه بماء حار .. ثم امسكه من النصف .. سوف تحس بالحرارة الشديدة .. هذه الحرارة تنتقل على الفور للمخ .. المخ يأمر فورا بوضع الكوب باي مكان للتخلص من هذه الحرارة .. حسنا .. الان ضعه في اي مكان .. ثم امسكه ثانيه من النصف وانتظر .. سوف يأمر المخ فورا بالتخلص من الكوب .. حسنا افعل .. ثم كرر التجربة وامسك بالكوب ثالثة من الوسط .. الان ماذا يحصل .. سوف تحس بان الكوب اصبح ابرد من السابق

هل الكوب اصبح ابرد من السابق .. الجواب لا .. طيب ليه شعرت بهذا الاحساس .. الجواب .. لان المخ درس الموضوع بسرعة فائقه واستغرب اصرارك على مسك هذا الكوب ثلاث مرات برغم من اوامره بان تتركه .. حيث وصلت هذه الاشارة للقلب .. فماذا فعل القلب .. اوقف ضخ الدم من اليد التي تمسك بهذا الكوب .. واحاطه بتغليف .. فلم تعد تحس بسخونته ..

طيب .. من الذي طلب من القلب هذا التدخل .. لابد وان جهازا اخر اخطر القلب بان المخ غير قادر على اتخاذ قرار سريع .. فتصرف على اثره القلب واوقف ضخ الدم الذي يحمل الاعصاب ...

هذه القيادة السرية هي محط خلاف .. لكنها احتمالية وجودها تزداد يوميا .. وقد اثرت هذا الموضوع في محافل علمية كثيرة .. وكنت اول من تكلم عنها في عام 1999 في مجلة علمية حيث اثار موضوعي جدلا كبيرا .. لكن الكثير اتفق على هذا الامر .. تبون الصراحه .. سوف اتكلم هنا عن هذه القيادة التي اعتقد والله سبحانه اعلم انها هي المسؤوله .. هل تعلمون من هي هذه القيادة .. انها الروح ..

الروح التي لا نعلم مكانها ولا سرها ولا موضعها ولا كيف تتصرف وكيف تتحرك داخل اجسادنا .. فهل يمكن لي .. بان اقول هذا الكلام لعلماء ماديون ... لا يعترفون الا بالمشاهدة واللمس .. ربما البعض قد يؤمن .. فالكثير من علماء العالم ... يؤمنون بالله سبحانه ويؤمنون بالروح ...

لكن ... الايمان شيء ويتفق مع العلم واثبات الروح كمادة شيء اخر مختلف .. لان الايمان عمل روحاني يتفق دائما مع العلوم ويحث عليها والطب علم مادي يزيد من بحثه الايمان بالله سبحانه .. لكن الروح امرها مختلف .. حيث ان هناك شيء مستحيل في بحث هذا الامر ..

وهو ...  ان الله سبحانه اوضح لنا عجزنا في بحث امر الروح .. واخبرنا بان كل علومنا قاصرة وقليلة ولن تصل لعلم الروح .. يقول الله سبحانه ( ويسألونك عن الروح قل هي من امر ربي وماأؤيتم من العلم الا قليلا )

اسرار كثيرة سوف نكشفها لكم تباعا ان شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه