مشاعر الحيوان

2
الحيوان يدرك ويفهم ويتصرف في المواقف الخطرة .. ولديه ذاكرة .. وكان العلماء سابقا ... ينفون ان للحيوانات ذاكرة ... لكن اليوم الامر اختلف .. حيث ثبت ان للحيوان ذاكرة .. لكنها بالطبع ... ليست ذاكرة كافية او ذاكرة تحمل عقل باطن كالانسان .. وهناك حيوانات ذكية .. وطيور ذكية .. وحشرات ذكية

 فالنملة مثلا ذكية .. والغراب ذكي .. والشمبانزي ذكي .. وقدر ذكائه .. بذكاء طفل عمره 5 سنوات ..  وقد اجريت هذه التجربة لمعرفة ذكائه .. حيث جاءوا الى مكان تتواجد فيه عشرات من هذه الحيوانات .. وتم بناء كوخ صغير امامهم وهم ينظرون من فوق الشجر .. وبعد ان أتموا بناء هذا الكوخ .. دخل فيه خمسة رجال .. ولم يخرجوا من الكوخ ..

فظلت هذه الحيوانات فوق الشجر تراقب .. وبعد ساعة خرج رجل من الخمسه .. فلم تنزل القرود .. وظلت فوق الشجر .. وبعد ساعه خرج الثاني .. ولم تنزل القرود من الشجر .. المهم ... ظلت هذه القرود فوق الشجر .. حتى خروج الرجل الخامس من الكوخ .. وبعد ربع ساعه ... نزلت هذه القرود لتفحص هذا الكوخ ..

فماذا يعني هذا ..

يعني ان قرود الشمبانزي تعرف العدد .. فهل هناك حيوانات او طيور تعرف العدد مثل الشمبانزي .. الجواب نعم .. النمل يعرف العدد .. بل ويعرف الناس .. بل ويعرف اسمائهم .. فنملة سليمان عليه السلام .. عرفت سليمان عليه السلام .. وقدرت عدد الجنود فأمرت قومها بدخول مساكنهم خشية من الموت .. اذن النمل يعرف العدد ..

وقلنا ان الحيوان يحمل ذاكرة ... لكنها ليست كذاكرة الانسان التي تحمل معها عقل باطن .. الا ان بعض العلماء قالوا .. انه صحيح لا يبحمل الحيوان عقل باطن ذكي كالانسان .. لكنه استعاض عنه بمشاعر غريزية .. فهو يحزن ويغضب .. وقالوا بان الكلاب مثلا تحمل عواطف غريزية .. فهي تحزن لفراق اصحابها .. وتحزن لموتهم .. وتحزن عندما يضربها صاحبها او يطردها ..

وقالوا ان بعض الطيور تحزن لقراق عشيرها .. وقد ترفض الطعام والشراب حتى تموت .. وعندما نقوم بتشريح راس الطير الصغير او نشرح اعضائه فاننا لا نجد شيئا مترابطا كالانسان .. فاين تكمن اسرار هذه العاطفة .. ثم ... لو ذهبنا ابعد .. كالنملة مثلا .. وقمنا بتشريحها .. فاننا لن نعثر على شيئا يقودنا الى تركيبة سر فهمها وذكائها .. فهناك سر قد لا نراه من الدقة .. او يكون مرتبطا بشكل لم يمر علينا بعد .. كان تترابط الانسجة عن طريق التواصل الوهمي وليس التواصل الجذري المعروف ..

فالام مثلا ... تتواصل مع ابنها عن طريق التواصل الوهمي .. فهي قد تحس بمرضه .. وهو يدرس في الخارج .. او تحس بحزنه ... وهو بعيد عنها .. وهو تواصل وهمي .. والقصد في كلمة وهمي .. اي ... انه ترابط غير موصول بمادة ..

والنمله لها مسار لا تحيد عنه .. فمثلا ... لو كنت جالسا في الصالة .. ووجدت نملة تمشي على البساط او الزولية او على الارض ... او اي مسمى اخر .. فانها لن تحيد عن مسارها .. ولو انك ابعدتها .. فانها ستعود بعد دقائق لنفس المكان .. ليه .. لان هذا هو مسارها ولن تستطيع ان ترجع لقومها الا عن طريق هذا المسار .. وهي ستدفع حياتها على هذا الاصرار .. لانك ستقوم بقتلها ان عادت .. لذلك ان وجدت نملة تسير امامك  وانزعجت منها فاتركها ثوان .. فانها سوف تذهب عنك . فهذا هو مسارها او هذا هو هدفها او هذا هو الامر الصادر لها بان تذهب اليه ثم تعود ..

وهناك طريقة للتخلص منها دون قتلها .. وهي انك اذا شاهدتها في الصالة او في الدوانية او في غرفتك .. فضع بينك وبينها مقدار مترا ثم اضرب الارض بنقرات من اصبعك .. هذه النقرات سوف تصل الى النملة فورا .. فان كانت ذاهبة في مهمة .. فانها سوف تلغيها على الفور .. وتعود لقومها .. واذا كانت اصلا ذاهبه لقومها .. فانها سوف تسرع اكثر في سيرها ..

 لكن انتبه .. هذه النقرات سوف يتم ايصالها للمستعمرة .. وقد يدفع الملكة بان ترسل اعداد كبيرة من النمل للاستطلاع ومعرفة هذا الصوت .. دفاعا احترازيا عن المستعمرة .. لذلك لا تجعل النقر قويا .. واجعله نقرا خفيفا ... بحيث يصل اليها .. ولا يزعجها .. وعلينا ان نعلم ان جميع الحيوانات التي ترافق الانسان فهي تعرفه .. مثل الطيور ومثل القطط ومثل الكلاب  وغيرها .. وقد تهرب منك .. دفاعا احترازيا .. لكن يمكنك صداقتها بسهوله .. فهي صديقة للانسان .. فهي ترافقه دائما ..

وقلنا سابقا ان جميع الطيور والحيوانات تنظر في عين الانسان .. ولو انك شاهدت قطه في الشارع ... ووقفت تنظر اليها ... فان اول شيء يلفت نظرك انها تنظر اليك .. والسبب ... انها تقرا في عينيك نيتك نحوها ان كانت طيبة او شريرة .. وتتعرف على خباياك بسهوله .. واذا كنت تريدها صديقه فاخفض نظرك عنها عندما تنظر اليك .. وتصرف بطريقه عادية .. عندها سوف تركن اليك ولن تهرب منك ..

ولكن .. اذا ناديتها .. فهي تعرف انك تتكلم معها .. ولانها لا تعرف لغتنا .. فهي تتعرف من لغتنا على تعابير وجهنا .. ولكن ليست تعابير مثلما نظن .. يعني نضحك لها  فترتاح الينا ... هي لا تفهم الابتسام ولا الضحك .. هي تفهم اشياء اخرى بالغريزة نحن لم نتوصل اليها حتى اليوم .. المهم .. اذا ناديتها .. ووقفت واخذت تنظر اليك ومعك طعاما لها .. فلا ترميه  امامها .. ليه .. لانها لا تعرف ماذا تحمل بيدك .. ولانها في هذه اللحظة هي في حال خوف ودفاع احترازي لحياتها ..

لذلك فان عملية الشم لديها لن تكون فاعلة تماما .. اذن اذا كنت تحمل طعاما فلا ترميه لها .. ولكن .. اظهر الطعام لها لتراه .. وظل واقفا مدة نصف دقيقه تكون كافيه بان تتعرف على الطعام .. وبعد ذلك .. تحرك ببطء الى مكان بعيد عنها .. وهي تنظر اليك .. يعني لا تتحرك اتجاهها لاعطائها الطعام ..  فهي ستهرب على الفور ..

ولكن اتجه الى مكان بعيد عنها .. واحرص بان تراك .. ثم ضع الطعام بهدوء وانصرف بهدوء .. هذا التصرف .. سوف يدفع القطه بالذهاب للطعام وتناوله .. وعندما تشاهدك مره اخرى .. فانها تعرفك جيدا .. وفي هذه المره هي التي سوف تناديك .. فاحرص بان لا تقترب منها .. وافعل كما فعلت في المره  الثانية .. وبعد عدة محاولات من هذا الفعل .. سوف ترى بان القطه ذاتها اقتربت منك بعد ان تأكدت انك صديقا لها .. 

التعليقات

  1. موضوع اكثر من رائع
    استمتعت واستفدت في كل كلمة قريتها فيه


    عساك عالقوة ويعطيك العافيه

    ردحذف
  2. سلة ميّوه

    اسف على التأخير بالرد .......
    شكرا على المشاركة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه