سينما الخيال

4
سلة ميّوه كتبت في تدوينتها الاخيرة موضوعا لطيفا ومثيرا بذات الوقت تسائلت فيه ماذا لو احدنا حكم العالم .. وبالطبع هناك تعليقات جميلة على هذا الموضوع .. لكن ليس هذا موضوعنا .. انما نأخذ منه الفكرة .. ونقول ... ماذا لو ان المخ لم يمت عندما نموت وزرع في شخص اخر .. ترى هل يمكن ان يعمل بذات الفهم والحكم .. بمعنى هل يمكنه ان يستدل على بيته واولاده عندما كان يسكن في جسده القديم .. سؤال يستحق التفكير ..

لكن هل تعتقدون ان هذا مجرد فكرة او حلم .. الجواب لا ...

فقد حاول العلماء ان يجدوا جوابا لهذا السؤال .. لكن لم يتمكنوا من زرع المخ في جسد اخر .. الاسباب كثيرة .. ولا يمكن حصرها .. لكن سأشرح لكم بعضها .. اولا .. مسألة خلع المخ من جذوره وزرعه ثانيه مستحيل .. ليه .. لان هناك ارتباطات تغذيه ادق من الشعره .. بحيث من المحال قطعها او زرعها واحيانا رؤيتها .. ونسيان اية شعيرة صغيرة او قطعها قد تشكل اهمية قصوى للمخ .. علما ان هذه الشعيرات تتشابك مع ملايين الشعيرات الدقيقة ..

 ثانيا .. لو قلنا انه امكن ذلك .. فان هناك تخوفات من اجراء مثل هذه العمل ..

حيث ان هناك اسئلة تحتاج لاجوبة قبل الاقدام على هذه العملية المعقدة والحساسة والخطيرة ... ومنها على سبيل المثال الاشارات التي يستخدمها المخ .. والمعلومات التي يحصل عليها .. حيث ان المخ مرتبط كما قلنا بشعيرات دقيقة جدا وهائلة تحمل له المعلومات والذي بدوره يبحث فيها من خلال ذاكرة عملاقة .. والمقصود بالذاكرة هنا هي الاشارات التي يستلمها المخ فيما بعد والتي يحكم من خلالها المخ .. والسؤال .. هل يمكن المغامرة مع ملايين الشعيرات الدقيقة والتي قد تحتاج لشهر كامل لفصلها ,, الى جانب الغموض الذي يكتنف مثل هذه العمليات  ..

ثم .. لو اتبعنا الخيال السينمائي جدلا .. وقلنا ان علينا ان نبحث عن الذاكرة تحديدا كما صوروها لنا .. فكيف يمكن ايجادها .. علما ان الذاكرة ليست عضوا كالقلب او البنكرياس او الكلى او الطحال .. اي ليس عضوا يمكن رؤيته والتعامل معه ..

وحتى اسهل عليكم فهم هذه المسألة .. سأطلب منكم الاجابة على هذا السؤال .. هل يمكن اجراء عملية لخلع الجوع من المعدة .. سؤال مضحك .. ليه .. لان الجوع هو ردة فعل عندما يحتاج الجسد للغذاء .. طيب .. كيف يمكن ايجاد مكانه .. الجواب .. مكانه هو ذات المكان الذي يطلبه .. وبالطبع هناك مليارات في جسد الانسان تطلب الغذاء .. فمن الذي ارسل الاشارة .. المعدة او المخ ام الاعضاء ..

حسنا .. قلنا ان المخ مرتبط بذاكرة فلو خلعناه من مكانه ووضعناه في مكان اخر .. هل يمكن ربط الاشارات بالذاكرة .. نلاحظ هنا ان هذا الكلام تتحدث بها السينما العالمية وليس علماء الاعضاء ..  مع هذا يمكننا ان نستعرض معكم الاجابات العلمية وليست خيال سينما .. فهنا الجواب ينقسم لشقين ..

 الاول .. انه امر بديهي طالما تم تركيب جميع الاجهزة بالمخ فان الذاكرة تعمل .. طيب .. اي ذاكرة ..  القديمة ام الجديدة .. ام القديمة التي لدى الشخص الذي زرع المخ برأسه .. هنا .. لاحظوا ... ندخل في عالم كبير من الاسئلة التي لا جواب لها والتي معظمها لا فائدة ولا معنى لها .. ليه .. لان علمنا يتوقف عند الجهاز الذي يعمل .. وطالما انه يعمل فان كل ارتباطاته تعمل معه الخفية والظاهرة .

اما الشق الثاني .. فان القلب تم خلعه وزراعته في صدر اخر .. مع هذا فان جميع عواطفه اشتغلت .. ولم يشعر الشخص الذي تم زراعة القلب بصدره باية تغييرات تذكر .. مما يدل بان القلب تعامل مع الاجهزة الجديدة دون مشاكل .. 

هناك فيلم اجنبي قديم تحدث عن هذه المسألة .. حيث تم خلع مخ من انسان توفي حديثا .. وتم توصيل اجهزة حساسه له يمكنه من خلاله ان يتعرف على الاشياء كما كان قبل خلعه .. ووضع في جمجمة صناعية .. ثم احضر له اولاده فتعرف عليهم من خلال المجسات .. اي الشاشات المعروضة ..

هذا الكلام غير صحيح .. هناك اسرار في جسد الانسان لا يمكن فهمها بهذه الصورة .. لكن تظل الخيالات جميلة .. كخيال وحلم سلة ميّوه 

التعليقات

  1. ما أجمل الخيال...


    :) وإذا نجحت هذه العمليات في يوم..
    فمسكين من سيحمل مخي...




    راح يتعب :)




    معلمنا واستاذنا العزيز
    اتمنى ان تكون يصحة..موضوع شيق...وفكرة فيه كثيرا..ومازلت افكر ان صار...فماذا سيحصل...وأي أفكار سيحمل؟؟


    لك كل الشكر لجهودك المبذولة واكرمك الله
    احترامي

    ردحذف
  2. سلة ميّوه

    اولا
    بسم الله عليج ... ويطّوّل الله بعمرج
    مااتصور ان التدوين يحلى ان ماكان مخج متواجد معانا
    انه منثور بكل فواكه الدنيا ..
    واظن ان اجمل فاكهة تلك المدونة التي تمتلكينها
    والتي تقبع بالجوار منا ..

    ثانيا
    هي الافكار والاحلام والطموحات .. سلسلة طويلة .. تنتهي دائما بالانغلاق .. فاما ان تنجح الفكرة اوالحلم بالتطويق
    او يفلت الحلم منها

    لا يمنع من ان نحلم

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  3. مساء الخير ...

    موضوعك و النهايات العصبيه .. ذكرني بحالتي .. في الأمس ..خضعت لفحص أو تخطيط الأعصاب .. وفهمت من إلي عمل الفحص إن رد الفعل عندي بطيئ نوعا ما .. يقول المشكله في النهايات العصبيه .. وممكن علاجها ...

    للأمانه انرعبت ومازلت ... وحسيت مدونتك الأقرب لي ...و أنا أفكر في حالتي .. هل ممكن علاجها ..و أنا أعرف إن النهايات غاية في الدقة ...

    يارب

    مشكور ابن السور ..
    مازلت اتجول في المدونه محاولة اللحاق في ركب مواضيعك إلي فاتتني ..

    ربي يوفقك :)

    ردحذف
  4. مساء النور

    قد يكون السبب هو في استخدامك لبعض الادوية التي ربما سببت لك هذه المشكلة ..لا يمكن الجزم الا بفحص شامل .. بالطبع .. هناك العديد من الاسباب لكن قبل الحديث في مسألة العلاج هناك سؤال .. وهو .. مالذي دفعك لمراجعة الطبيب .. ماهي الاعراض التي تحسين بها .. ثم ان مسألة ردة الفعل واخضاعها للفحص هي تحتاج لدلائل وفحصوصات بعيدة عن النهايات العصبية .. هناك اسباب اخرى علينا اولا ان نستبعدها قبل ان نتكلم عن المسائل العصبية .. ومن خلال متابعتي لمدونتج ربما تفهمت شيئا من شخصيتج .. وأرى ان السبب قد يكون بعيدا عن المسائل العصبية .. شيئا من الرجوع الى نفسك ربما يعيد التوازن .. واخيرا لزوم تعرفين ان كل انسان في هذه الدنيا قد تمر عليه فترة تكون ردات الفعل لديه بطيئة .. هناك فحوصات وتخطيطات دقيقة هي التي تؤكد مثل هذا المرض ان وجد .. ولا اظن والله سبحانه اعلم انكِ مصابه به ان شاء الله

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه