جينز واحساس

13


كنت مستغرقا بتفكير لا اذكره .. عندما دخلت السكرتيرة تستأذنني بطلب احدى الطالبات بمقابلتي .. فوافقت بهزة خفيفة من راسي دون ان أتكلم .. حيث دخلت عليّ طالبة ترتدي جنيزا ضيقا  ومسدلة شعرها باهمال غريب .. ووقفت امامي دون ان تتكلم .. فتعمدت بان لا انظر اليها كي ادفعها للكلام .. لكنها تسمرت واقفة .. فقلت لها دون ان ارفع راسي .. نعم تفضلي .. فقالت بارتباك شديد .. انا اريد ان انسحب من مادة الادراك الحسي ..

فاستغربت .. وقلت لها ... كيف تنسحبين هذه مادة الزامية .. قالت .. نعم ادرك هذا .. لكني لا افهمها .. انها متعبة ولا استصيغ هضمها .. قلت لها بهدوء ..  وربما مدركة ايضا موافقتك عليها عندما قبلتك الكلية ..  قالت .. نعم .. فاشرت لها بان تجلس ... فجلست على الفور .. فابتسمت .. وقلت لها ... ها انتي مدركة حسيا اهمية حوارنا .. هذا يعني ان المادة بسيطة ويمكنك هضمها وفهمها .. فاستغربت .. وقالت ... كيف .. قلت .. لم جلستِ على الفور .. فارتبكت ..

فأكملت .. الجواب سهل .. وهو انكِ ادركتي بحسج ان حوارنا قد يحل مشكلتكِ .. اليس كذلك .. قالت ... نعم .. قلت اين المشكله

قالت .. المادة ثقيلة .. فابتسمت ... وقلت لها .. هذا لانكِ تدرسينها من كتاب .. عليكِ ان تفهميها بالاول .. عليكِ ان تستوعبي شرح مدّرسكِ لها .. انه يضع الاسس لفهم هذه المادة .. الكتاب يضع قواعد واسس المادة ولا يمكن فهمه دون شرح ... والمدّرس يخرج هذه القواعد بقالب مبسط ومفهوم .. فسكتت ..

فقلت لها .. ها أنتي ثانية ادركتي بحسج اهمية كلامي .. وسكوتكِ يعني انكِ بدأتِ التفكير .. حسنا هذا جيد .. وهذا يجب ان تطبيقه اثناء المحاضرة  .. عليكِ ان تخرجي الاسس والقواعد الميتة داخل الكتاب لحياة .. انظري لما حولك واثيري حسكِ لتفهميه .. فقالت .. وماذا تنفع هذه المادة في فهمي للاعصاب .. انا ادرس طب اعصاب ..

فسكت .. ثم قلت لها .. هل ترين هذا الكتاب .. فالتفت واخذت تنظر اليه .. فقلت لها .. حسنا فسّري لي الان ... لم التفت ونظرتي للكتاب .. فارتبكت ... ثم قالت .. انها رسالة نقلتها الاعصاب للمخ .. فقلت ..  اي ان الاعصاب تبث الرسائل .. قالت .. نعم تستقبل وتبث .. فابتسمت .. ثم قلت لها .. وهذا يعني ( ايضا ) ان هناك ادراك واعي أمكنه بان يفهم الرسالة ..

قالت .. نعم .. قلت .. وهذا الادراك اما ان يكون حسي او مباشر .. قالت .. نعم .. فابتسمت .. وقلت لها .. ها أنتي  ثالثة تجيبين على اسألتي بنجاح .. وهذا يعني ان مادة الادراك الحسي ليست صغبه على الاطلاق

فاستغربت .. وقالت .. هل تقصد ان الادراك ارسال واستقبال .. فهززت راسي بالموافقة .. فقالت .. كل هذا الكتاب وهذه المحاضرات تقع ضمن هذا المفهوم .. فهززت راسي ثانية بالموافقة .. ثم قلت .. مع زيادة فهم اكثر ان هذا يشمل الترابط بين الادراك وبين الاعصاب .. هذه مهمة المدّرس كما تعرفين ... فابتسمت .. ثم وقفت .. فقلت لها .. لم ابتسمتِ .. فقالت لاني فهمت قواعدها .. فقلت لها .. وهذه الابتسامة تعني ان المشكلة انتهت او انحلت هل هذا صحيح .. قالت .. نعم .. قلت .. اذن انا ادركت بحسي هذا الشي .. وانتي استقبلتي من خلال الاعصاب كل كلامي وادركتي بحسج ان المادة ليست صعبة .. قالت .. نعم ..

قلت .. اذن هناك ترابط .. ولا يمكن فصله .. وهذا الترابط لا يمكنك فهمه ( ايضا ) دون مدرس .. ربما التركيز اثناء المحاضرة يحل المشكلة اكثر  .. فابتسمت موافقة لكلامي .. ثم شكرتني وادارت ظهرها منصرفة ..

وعندما وصلت عند الباب .. قلت لها .. هناك خيط رفيع عليكِ فهمه ان  الاعصاب والادراك الحسي مشترك بين البشر جميعا .. وان الاعصاب يمكنها ان تبث رسالة للمخ دون ان تستقبل رسالة مباشرة من احد .. فقد تستقبل من نظرة او حركة او سلوك خاطيء من خلال اجهزة تزودها بهذا الامر فالاعصاب لا نظر لها .. لكنها تستلم الاشارة ..

فوقفت .. ونظرت الّي .. فأشرت الى بنطالها .. وقلت لها .. وربما ( احيانا ) يساء فهم الادراك الحسي الذي ربما يكون مسؤولا اذا جاء على هذا النمط  .. وقد يفسر في غير محله .. هذا يعتمد على طرق الخطاب الحسي المستقبل والمرسل ... وليس شرطا بان يكون بالتعبير المباشر .. انه ادراك حسي يعتمد على اشارة .. وعلينا دائما بان نحسن من هذه الاشارة لتكون في مكانها الصحيح والرائع ..  واشرت لها بان تكمل خروجها .. فخرجت وقد فهمت الرسالة بكل تأكيد


التعليقات

  1. اشلونك دكتور احنا وايد نستخدم الادراك الحسي بالنغزززات لاحظ حديث اللي يدور بين اكثر من امرأة تلقاه كله نغزات او افهم ما بين السطور او اقل ما فيها استخدام المبني للمجهول بدون ذكر الاسم و نكون كلنا عارفين عن منو تتكلم و منو المقصود وحتى مع اعيالي خزززه وحده تعرف بنتي شنو أبي بالضبط و يذكر علي الوالد الله يرحمه كان اذا احتاج الامر يكبر بصوت عالي بالصلاه واحنا نستنتج شنو يبي و اذا صفق بالصلاه يعني في شي خطير الله يرحمه ها دكتور عساني فهمت عدل !!!

    ردحذف
  2. معجبة

    الله يرحم الوالد ويغمد روحه الجنة
    نعم فهمتي الموضوع عدل .. ماشاء الله عليج
    والنظرة لغة عين ..
    ويمكن تفسيرها حسب الفهم والارسال
    مشكورة على المشاركة

    ردحذف
  3. عجبني اسلوبك في ايصال فكرة المادة للطالبة...

    وحياتنا كلها مرتبطه بهالشي ...ولولا هالشي لكنا زدنا معدل كلامنا في اليوم للضعف بس عشان نوصل فكرتنا لشخص ..

    واحس الموضوع له ارتباط في موضوع الانطباع الاول ..مثل انطباعك عن الجينز ...

    ردحذف
  4. ام حروبي

    هي طالبة مجدة ورائعة
    لكنها كانت بحاجة لتبسيط المادة لفهمها
    هي اخذتها مادة حفظ كونها مهتمه بتخصصها
    ربما استوعبت اهميتها بعد حديثي معها
    اما بخصوص الجينز فلا يوجد اهتمام كبير بالجامعات الاجنبية
    في مسلك شخصي طالما انه لا يظهر المفاتن بصورة مباشرة
    كان لابد من لفت نظرها لتقاليدنا التي ترفض الملابس الضيقه والصارخة

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  5. مشكور دكتور .. الله يجزاك الخير .

    موضوع مفيد صراحه

    ألف شكر لك

    ردحذف
  6. منصور الفرج

    هلا اخوي منصور .. مبارك عليك الشهر ولو اني مقصر المفروض ازورك بالمدونة وأسلم عليك .. اعذرني مشاغلي وظروفي منعتني ...

    شكرا جزيلا على المشاركة

    ردحذف
  7. موضوع مميز :)

    وطريقتك في لفت انتباهها لموضوع لجينز حلوة وراقية وتصيب الهدف.

    تخيلتك عقب ما طلعت سويت ايدك عشكل مسدس ونفخف في الفوهة... خخخخ

    عيبتني مدونتك لي عودة بإذن الله.

    ردحذف
  8. رحيل

    الاهم .. ان المدونة اعجبتج
    اما عن تخيلج .. فالصراحه .. الحسرة كانت اكبر من اني افكر بهذا الشيء ..
    شيء مؤسف ان يكون اللباس لا يتماشى مع الذوق .. علينا ان نفكر ونربط كل الاشياء ببعضها ..
    مع هذا .. ليش لآ
    البنت فهمت الرسالة ..
    وعليّ اني انفذ تخليج بشكل دقيق

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  9. تواصل جميل نقل الرساله وهذا هو الاهم - بوركت في الطرح

    ردحذف
  10. Nazek

    [im] http://www.moveed.com/data/thumbnails/10/Entertainment-02.gif[/im]

    صح هذا هو الاهم

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  11. عجبني الموضوع كلـــش :)

    وخصوصاً طريقة لفتك للبنت ... الله يهدينا جميعاً لكل خير :)

    ردحذف
  12. قطرة وفا

    امين يارب

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  13. صباح الخير ..

    تنويهك الأخير وايد قوي و إن كان ضروري .. أتمنى تكون تقبلته برحابة صدر ..

    شكرا لحرصك

    دمت بخير

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه