العم بلاك بيري

16

أحب رائحة العيش ( الرز ) خاصة عندما يكون من يد ابنة عمي .. فهي ماهرة في اظهار ابداعاتها في روائح الطعام .. فتتفتح شهيتك قبل ان تشاهد اصناف ماطبخته وجهزته لنا .. وفي احدى زيارتي لها .. اشتكت لي من تدني درجات ابنها في مادة اللغة العربية .. وقالت في حسرة واضحة انه ضعيف في القراءة والكتابة .. وحاولت مساعدته لكنها فشلت ..

استمعت اليها وانا ارتشف القهوة معها دون ان اتكلم حتى فرغت .. فسالتها .. ماهي الطرق التي استخدمتيها لمساعدة ابنك في فهم واستيعاب هذه المادة .. فقالت .. احضرت له مدرسين .. قلت لها .. انا اسأل عن جهدكِ الشخصي معه وليس جهد المدرسين .. فاستغربت .. وقالت .. انا لا اعرف الاعراب ولا القواعد ولا ... فقاطعتها وانا انهض من مكاني .. ليس شرطا ان تكوني ملمة بالاعراب هذا الامر سيتكفل به المدرسين .. علينا ان نستخرج المباديء الاولية لهذه اللغة من عقل ابنك الباطن .. تعالي .. فقالت وهي تنهض .. الى اين .. قلت .. نذهب للصالة واحضري كل ابنائك وراقبي ماأفعل ..

حضر الابناء وكانوا بسن متفاوته .. لا يزيد احدهم عن االثالثة عشرة .. وجلسوا حولي في الصالة .. قلت لهم وانا ابتسم .. سألعب معكم لعبة .. ومن يفوز سأعطيه عشرة دنانير .. فنظروا لبعضهم .. وهزوا رؤوسهم بالموافقة .. قلت .. حسنا .. سنقوم جميعا بتأليف قصة .. ومن يبدع في ادخال الاحداث المثيرة في القصة هو الذي سيفوز .. ثم قلت .. سأبدا انا في ذكر بدايتها ثم يأتي دور امكم .. ثم واحدا واجدا منكم ..

ثم .. قلت .. كانت هناك قطة جميلة تعيش في بيت اغنياء .. وكانت هذه القطة مرحة ومسلية .. وفي يوم من الايام .. ثم نظرت للام وقلت لها .. اكملي .. فقالت .. وفي يوم من الايام خرجت القطة للشارع وصدمتها سيارة .. ثم اشارت لاحد ابنائها ليكمل .. فأكمل .. ثم الثاني والثالث .. وهكذا استمريت معهم حتى انتهت القصة ..

ثم دفعت لاحدهم العشرة .. وعند الباب .. قلت للام وهي ابنة عمي .. استمري على هذه الطريقة كل يوم لمدة عشرة ايام .. وادفعي العشرة للمتفوق منهم .. وبعد عشرة ايام اتصلي بي .. حتى نكمل الخطوة الثانية .. 

وبعد عشرة ايام اتصلت بي .. وقالت .. نفذت كل ماطلبت .. قلت  .. حسنا .. الان .. بعد ان تنتهي القصة .. اطلبي من الفائز ان يكتب القصة .. واذا كتبها ادفعي له 15 دينارا .. وبعد عشرة ايام اتصلي بي .. ففعلت .. واتصلت بي بعد عشرة ايام .. وقالت لي بفرح .. لقد بدأ يتحسن في كتابة الجمل ليأخذ ال 15 دينار ..  قلت .. استمري عشرة ايام اخرى واتصلي بي .. وهكذا .. حتى اكملت ثلاثة اشهر كاملة  ..

ثم زرتها .. فوجدتها فرحة للغاية ... وسألتني .. ماذا فعلت بابني .. لقد تحسن كثيرا .. فضحكت .. وسألتها .. ماهذا الذي بيدك .. فقالت .. هاتفي .. قلت .. اعرف انه هاتف .. مانوعه .. قالت .. بلاك بيري .. فضحكت .. قلت لها .. هذا هو السر .. لقد اتبعت طريقة بلاك بيري في تعليم الاطفال القراءة والكتابة عن طريق المحادثة .. الان .. لا مانع من احضار المدرسين .. بعد ان تأسست لديه ملكة التعبير والكتابة .. ثم قلت .. لقد غرست المدرسة بعقل ابنك الباطن كل مبادي هذه المادة .. لكنه لا يريد ان يستحضرها من عقله الباطن .. فسنه الصغير ورغبته في اللعب .. يدفع عقله الواعي بتجاهل هذا الارشيف .. لكن عن طريق التشجيع ورغبته في الحصول على العشرة دنانير ثم ال 15 دينار بدأ يستخدم عقله الواعي في اخراج ارشيفه الذي غرسته به المدرسة .. فنجحنا .. 

التعليقات

  1. مساء الغاردينيا ابن السور
    دائماً مميز ورائع حقاً كنت أبتسم خلال قراءة موضوعك أستطعت بـ أسلوبك الرائع توجيه طفل ابنة عمك :) "
    ؛؛
    ؛
    وبالعافيه على قلبك العيش :)
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  2. طريقة مميزة جداً ما شاء الله عليك !!
    زين عطيتني فكره ممكن أطبقها على اليهال اللي عندنا
    لأن أغلبهم ضعاف باللغة العربيه بسبب انهم يدرسون في مدارس انجليزيه اثرت عليهم بشكل سلبي ما قاموا يعرفون شلون يتكلمون حتى القران ما يعرفون يقرونه !!
    يزاك الله خير

    ردحذف
  3. والله فكرة جميلة
    بس كتير من الناس اصلا مش بتفكر
    والاسهل عندهم الدروس الخصوصية
    انا كنت بتبع مع ولاد اختي اني حتي لو مش بحب المادة خاصة الرياضيات اني اشوف مثال محلول وعشان افهم واقدر افهم الطفل
    واوصلهاله بطريقته
    يعني ابقي نفس سنه
    بس برضه مفيش حد بيعمل كدة كتير دلوقت

    ردحذف
  4. السلام عليكم ،،

    ماشاء الله اخي الكريم ابن السور فكرة رائعة جدا .. ان شاء الله بجربها مع بناتي .. جزاك الله خيرا على الطرح المميز.

    ردحذف
  5. ريماس

    مساء النور
    وشكرا على الاطراء
    اما عن الطبخة
    فالسر يكمن كله في نوعية العيش ( الرز )
    بنت عمي تستعمل عيش اسمه عنبر
    وهذا العيش يحمل رائحة فواحة جدا
    وطبعا مع الاضافات
    تكون الطبخة جاهزة بروائحها الطيبة

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  6. جميل البوست بما طرحت من تجربة عملية حققت نتائج إجابيه .. بمرره على أختي علشان اطبقه على بنتها ... واحتمال اجربه في الزواره إذا احضروا كل الأطفال ..
    ممم إذا بطبقه على مادة الرياضيات المفروض أوجد شي في الحياة أقدر من خلاله أخلي بنت أختي تستحضر معلوماتها المنسيه ! وتحقق تقدم في الماده صح ؟

    و تسلم إيد بنت عمك ولو إن السر مثل ما قلت في نوع العيش و البهار و النفس مثل ما انسميه في العاميه :)

    شكرا لك استمتعت و استفدت ..

    جزاك الله خير :)

    ردحذف
  7. re7ab.sale7

    اللجوء للمدرسين الخصوصين اسبابه الهروب من المشكلة الاساسية .. فمهمة البيت بعد المدرسة هو علاج الطفل من حيث الاستيعاب والفهم وترغيبة بالمادة وتبسيطها له وابتكار الطرق لتحبيبها اليه .. وليس في تنفيره منها .. او تثبيط ثمته في تعلمها

    وكلامك صحيح القلة من الاباء والامهات من يهتمون بمثل هذه المسائل التي تنمي ملكة الحفظ والاستيعاب عند ابنائهم .. وحصر هذه المهمة بالمدرسين الخصوصين

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  8. Sweet

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هناك فرسة بان تتعرفي على عواطف بناتكِ من خلال هذه التجربة .. فتكوني بهذه الطريقة اصبتي عصفورين بحجر واحد ..

    ابدأي القصة هكذا

    كان ياماكان في قديم الزمان .. كان فيه بنت صغيرة تحب أمها وابيها .. وتطيع اوامرهما .. لكن .. ثم اطلبي منها ان تكمل

    وحاولي في كل مره ان تخرجي من مكامن عواطفها نسبة المشاعر التي تعيش بداخلها .. فتتعرفين على مشاكلها بالمدرسة ومشاكلها في البيت ومشاكلها مع اخواتها الخ بسهولة .. مع الاحتفاظ بطريقة التعليم من حيث القصة والكتابة

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  9. الجودي

    صح .. مادة الرياضيات تحتاج لاسلوب وتجربة مختلفة
    والاسباب انها لا تتعلق في استحضار المعلومة فقط ولكن يضاف اليها مسائل على الطفل تطبيقها وعندما تكون على شكل قصة فان الملل سيدب في نفوس الاطفال خاصة وان ليس كل طفلا يمكنه ان يحل المسألة بالسرعة
    التي سيحلها غيره .. علما ان مثل هذه التجهيزات تحتاج لصفاء ذهني عموما هذا الامر سأتكلم عنه في موضوع منفصل ان شاء الله

    مشكورة يالجودي على المشاركة

    ردحذف
  10. يناير

    شكرا على الاطراء والمشاركة
    وطبقي هذه الطريقة واعلميني بالنتيجة

    ردحذف
  11. السلام عليكم ،،

    ما شاء الله عليكي اخي الكريم ابن السور مبدع .. واشكرك على الاضافة الرائعة للطريقة والتقرب من مشاعر بناتي واحاسيسهم .. باذن الله بطبقها عن قريب .. جزاك الله خير الجزاء وبارك لك في دينك ودنياك ورزقك كل الخير ..

    ردحذف
  12. Sweet

    شكرا على الاطراء
    واسف جدا على التأخير في الرد
    وطبقي هذه الطريقة وعلميني النتيجة
    شكرا مرة اخرى للمشاركة

    ردحذف
  13. يقولون من له حيلة فليحتال
    حيلة ذكيةاستخرجت معطيات أفكارهؤلاء الأطفال عن طريق المحاولة والتنافس
    التشجيع دائما دافع للنجاح
    كان تصرف سليم يدل على خبرة
    شكرا للنصيحة
    تحيتي ؛

    ردحذف
  14. طريقة رااااائعة سأستخدمها في معرفة خفايا أبناء عمي :) ... ومعرفة ما يواجههم


    شكراً لك إبن السور :) ... و بإنتظار طريقة لمادة الرياضيات

    ردحذف
  15. Shomoos

    اولا ياشموس سامحيني لاني تأخرت في الرد عليك .. وقد فوجئت بردك اليوم عندما دخلت على هذا الموضوع .. وحزنت اني تأخرت في الرد عليه .. فاعتذر لك بشدة .. فوالله مامنعني عنه الا النسيان .. ونحن بشر نخطيء وننسى

    اما عن المشاركة
    فنعم ياشموس التشجيع دائما دافع للنجاح
    وربما هذه الجملة القصيرة في مشاركتكِ لخصت أهمية الموضوع كله وأعطته حلا قصيرا يكفي عن الاطالة

    شكرا على المشاركة

    ردحذف
  16. قطرة وفا

    وعلميني النتيجة
    شكرا على المشاركة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © أجنحة وقلوب

تصميم الورشه